العرب أهلي
29-11-2004, 03:00 AM
فن الصهبه:
هو من فنون التواشيح المعروفة في مدينة جدة ومكة المكرمة ، ويقصد بالصهبة لدى مؤديها : الفرح والسرور والإ نشراح. وهو من الفنون الغنائية التي كان أبناء الحارة في جدة يؤدونها ويتغنوا بها في مراكيزهم وجلساتهم الخاصة كما تؤدى في الافراح والاعياد والمناسبات الخاصة.
طريقة أداءه:
طريقة أداء هذا اللون إجتماع مجموعة من الحافظين لهذا اللون الغنائي في شكل دائري يترأسهم الحادي و هو المؤدي الأساسي لأدوار الصهبة يتبعه بقية المجموعة ويكون بجواره شخص من الحافظين لأدوار الصهبة يقال له شاوش رد و هو يعتبرالصلة بين الحادي والمجموعة .
الإيقاع المستخدم :
يعرف الإيقاع المستخدم لهذا اللون من الغناء بالمصمودي.
الأدوات الموسيقية المستخدمة:
من ادوات الموسيقى المستخدمة مع غناء هذا اللون النقرزان والطبلة إضافة إلى التصفيق ( الكف ) بطريقة واحد وأثنين أي صفقة ( كف) ثم صفقتين ( كفين).
أدوار الصهبة :
أدورا الصهبة في أبيات من الشعر أو ما يعرف بالموشحات التي كانت منتشرة في البلاد الإسلامية منذ قرون عدة و هي موجودة في كثير من هذا كتاب الموشحات منها سفينة شهاب.
بعض رواد هذا الفن الغنائي:
في جدة : عم عرفة ، احمد عبدالواحد جزار ، عطية امام ، طموش ، حسن غانم واخوه يوسف ، ابراهيم عسيري ، محمد صعيدي ، محمود نوار، وجميهم ماتوا رحمهم الله.
و في مكة: الحوراني والحلنقي وبكر جوجي والوزنه وعبدالرحمن مكي عمر عيوني و السيد علي بن يوسف وسليمان البرج وعلي صائغ وعبدالعزيز محضر و عبدالله مؤمنه و حسن عبدربه و ابولبده
المقامات الغنائية المستخدمة لهذا الفن الغنائي:
الحجازي منها دور : ناح الحمام والقمري على الغصون.
الحسيني منها دور: زارني المحبوب في رياض الياس.
المايـــــا منها دور: جاني المليح
الراست منها دور: يمر بين الظباء كا القمر في كواكبه
السيكاه منها دور: أهلا فمالك في هذا الجمال شبيه .
الجاركاه منها دور : غني على الغصون وأسجع يا حمام
هو من فنون التواشيح المعروفة في مدينة جدة ومكة المكرمة ، ويقصد بالصهبة لدى مؤديها : الفرح والسرور والإ نشراح. وهو من الفنون الغنائية التي كان أبناء الحارة في جدة يؤدونها ويتغنوا بها في مراكيزهم وجلساتهم الخاصة كما تؤدى في الافراح والاعياد والمناسبات الخاصة.
طريقة أداءه:
طريقة أداء هذا اللون إجتماع مجموعة من الحافظين لهذا اللون الغنائي في شكل دائري يترأسهم الحادي و هو المؤدي الأساسي لأدوار الصهبة يتبعه بقية المجموعة ويكون بجواره شخص من الحافظين لأدوار الصهبة يقال له شاوش رد و هو يعتبرالصلة بين الحادي والمجموعة .
الإيقاع المستخدم :
يعرف الإيقاع المستخدم لهذا اللون من الغناء بالمصمودي.
الأدوات الموسيقية المستخدمة:
من ادوات الموسيقى المستخدمة مع غناء هذا اللون النقرزان والطبلة إضافة إلى التصفيق ( الكف ) بطريقة واحد وأثنين أي صفقة ( كف) ثم صفقتين ( كفين).
أدوار الصهبة :
أدورا الصهبة في أبيات من الشعر أو ما يعرف بالموشحات التي كانت منتشرة في البلاد الإسلامية منذ قرون عدة و هي موجودة في كثير من هذا كتاب الموشحات منها سفينة شهاب.
بعض رواد هذا الفن الغنائي:
في جدة : عم عرفة ، احمد عبدالواحد جزار ، عطية امام ، طموش ، حسن غانم واخوه يوسف ، ابراهيم عسيري ، محمد صعيدي ، محمود نوار، وجميهم ماتوا رحمهم الله.
و في مكة: الحوراني والحلنقي وبكر جوجي والوزنه وعبدالرحمن مكي عمر عيوني و السيد علي بن يوسف وسليمان البرج وعلي صائغ وعبدالعزيز محضر و عبدالله مؤمنه و حسن عبدربه و ابولبده
المقامات الغنائية المستخدمة لهذا الفن الغنائي:
الحجازي منها دور : ناح الحمام والقمري على الغصون.
الحسيني منها دور: زارني المحبوب في رياض الياس.
المايـــــا منها دور: جاني المليح
الراست منها دور: يمر بين الظباء كا القمر في كواكبه
السيكاه منها دور: أهلا فمالك في هذا الجمال شبيه .
الجاركاه منها دور : غني على الغصون وأسجع يا حمام