المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البُسَطاءُ ونِدَاءُ الفَجْرـــ بقلم أديب الحجاز(أ.د عاصم حمدان)


الفتى الهاشمي
06-10-2007, 06:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والصلاة والسلام على النبي الهاشمي وعلى آله وصحبه أجمعين<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
ضاق منه الصّدر<o:p></o:p>
واحتبست أنفاس<o:p></o:p>
وارتعشت أطرافه<o:p></o:p>
خوفاً وفرقاً<o:p></o:p>
ولكنّه عزم على أن يسلك الدّرب<o:p></o:p>
حتّى وإن أحسّ أنّ العيون ترقبه<o:p></o:p>
من بُعد<o:p></o:p>
والنّاس يتهامسون في أحاديثهم عنه<o:p></o:p>
وعندما بلغ أطراف<o:p></o:p>
سوق “الحبابة”<o:p></o:p>
تهادت إلى سمعه أصوات الباعة<o:p></o:p>
البسطاء من النّساء يجلسن في قلب السّوق<o:p></o:p>
هنّ<o:p></o:p>
من سكّان<o:p></o:p>
“العوالي”<o:p></o:p>
و”قباء”<o:p></o:p>
و”قربان”<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
يحملن فوق رؤوسهن مع نداء كلّ فجر<o:p></o:p>
ما تجود به الأرض<o:p></o:p>
التي زرعها وسقي غرسها الآباء والأجداد<o:p></o:p>
رائحة النعناع<o:p></o:p>
”المديني”<o:p></o:p>
تتسلّل إلى نفوس المارّة فتنعشهم<o:p></o:p>
ومحافل الورد والفل والياسمين<o:p></o:p>
تجذب القوم المتأدّبين في حديثهم<o:p></o:p>
مع الأمّهات اللّاتي أبت عليهم مروءتهم<o:p></o:p>
مدّ يد السُّؤال للآخرين<o:p></o:p>
واستعضن عن ذلك ببيع القليل ممّا يملكن..<o:p></o:p>
ثمّ تعود قافلة المتعفّفين عن ذلّ السّؤال<o:p></o:p>
أدراجها مساءً<o:p></o:p>
حيث<o:p></o:p>
السّاقية<o:p></o:p>
ومنابع الماء<o:p></o:p>
وخضرة الأرض<o:p></o:p>
“وغناء القماري”<o:p></o:p>
ليفترشن الأرض على ضوء القمر<o:p></o:p>
تتلاحق أيدي الصّغار لتناول وجبة اليوم الواحدة<o:p></o:p>
ترضي الأمّهات والجدّات و”الدّادات”<o:p></o:p>
بالقليل من الزّاد<o:p></o:p>
ليملأ الصّغار بطونهم من طعام ذلك الزّمن الطيِّب<o:p></o:p>
ويكبر الصّغار وقد رضعن نسغ الحياة<o:p></o:p>
من لقمة العيش الحلال<o:p></o:p>
فلا يرفعون صوتاً<o:p></o:p>
في وجه من ربّوهم من الآباء والأمّهات<o:p></o:p>
وسواهم<o:p></o:p>
ويسعون لكسب الرّضا إذا ما اشتدّ منهم عود<o:p></o:p>
واستقامت بهم حياة<o:p></o:p>
اليوم<o:p></o:p>
يا صديقي<o:p></o:p>
نبت في الأرض من تطغى عليه نفسه<o:p></o:p>
وتقوده طباع غير سويّة..<o:p></o:p>
فيتخلّص ممّن حملته في جوفها<o:p></o:p>
وغذّته بلبنها<o:p></o:p>
ويتعالى على أب<o:p></o:p>
ضحّى بشبابه<o:p></o:p>
وهجر مضجعه<o:p></o:p>
وأوهن جسده<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
بغية أن ينشئ هذه الفلذة<o:p></o:p>
فينتشي فرحًا إذا ما رآه يسير في دروب الحياة أمامه<o:p></o:p>
- اليوم –<o:p></o:p>
يا صديقي<o:p></o:p>
يترك البعض ممّن<o:p></o:p>
تبلّدت أحاسيسهم<o:p></o:p>
وجفت طباعهم<o:p></o:p>
وقست قلوبهم<o:p></o:p>
يتركون من ربّوهم وأطعموهم<o:p></o:p>
في الملاجئ ودور الرِّعاية<o:p></o:p>
وتناسى هذا البعض أو غفل<o:p></o:p>
أنّ الحياة مليئة بما يمكن أن يكون<o:p></o:p>
عظة واعتباراً ودرساً<o:p></o:p>
فمن غَدر غُدر به<o:p></o:p>
ومن تكبّر<o:p></o:p>
أو تجبّر<o:p></o:p>
سُلّط عليه<o:p></o:p>
من يذيقه طعم ما ارتكب<o:p></o:p>
من فظائع العقوق والنّكران والجحود.<o:p></o:p>
الزّمن<o:p></o:p>
شهر رمضان<o:p></o:p>
وكلٌّ ينادي من الباعة في السّوق على بضاعته<o:p></o:p>
يموج السّوق بالنّاس من جميع أطراف<o:p></o:p>
المحبوبة<o:p></o:p>
تتزاحم المناكب في تلك<o:p></o:p>
“البقعة”<o:p></o:p>
التي تتفرّع منها عدّة مسالك، واحدة<o:p></o:p>
لسوق<o:p></o:p>
”العياشة”<o:p></o:p>
والأخرى<o:p></o:p>
“للمناخة”<o:p></o:p>
ثم واحدة لباب<o:p></o:p>
“المصري”<o:p></o:p>
و”سويقة”..<o:p></o:p>
ضاع جسده النّحيل بين تلك الجموع<o:p></o:p>
وكانت عيناه ترتفعان إلى الأعلى<o:p></o:p>
إنّه يبحث عن الرّحمة<o:p></o:p>
ويتطلّع لنيل شيء من<o:p></o:p>
السّكينة<o:p></o:p>
والطّمأنينة<o:p></o:p>
فلقد غابت عن حياته تلك المفردات<o:p></o:p>
وظلّ تائهاً في دروب الحياة يفتّش عمّا افتقده يوما<o:p></o:p>
وهو “يحبو”<o:p></o:p>
فوق أرض صلدة<o:p></o:p>
فذاق من قسوتها ما ذاق فكان<o:p></o:p>
سقم الطّفولة<o:p></o:p>
وتكسّر أحلام النّشأة<o:p></o:p>
وارتطامها بمركب الحياة<o:p></o:p>
وتدافع أمواجه العنيفة<o:p></o:p>
ثمّ وهن الكهولة<o:p></o:p>
وجحود من منحهم<o:p></o:p>
- يوماً –<o:p></o:p>
ودّه<o:p></o:p>
وعطفه<o:p></o:p>
وثقته<o:p></o:p>
فكانوا كالسّراب <o:p></o:p>
عندما يتراءى في صحراء العدم<o:p></o:p>
والتّيه والشّتات<o:p></o:p>
وظلّ يبحث عن الغيث<o:p></o:p>
ويرنو “لنوء” السّماء<o:p></o:p>
بعينين تائهتين.<o:p></o:p>
في <o:p></o:p>
“الحارة” <o:p></o:p>
وجد <o:p></o:p>
“الطّيبين” <o:p></o:p>
يفترشون الأرض<o:p></o:p>
يغسلون نفوسم بالذّكر <o:p></o:p>
كما يغسلون ثيابهم<o:p></o:p>
ويفركونها بأيديهم عند منابع الماء<o:p></o:p>
ويُطيّبون ألسنتهم بالدّعاء <o:p></o:p>
كما يُطيّبون جدران دورهم الطّينيّة <o:p></o:p>
بالنّد والجاوي والعود<o:p></o:p>
يأكلون العيش حافاً<o:p></o:p>
ولكنّه معجون<o:p></o:p>
بالورع <o:p></o:p>
والتّقوى <o:p></o:p>
والصّلاح<o:p></o:p>
يتسلّلون ليلاً من منازلهم <o:p></o:p>
ليقفوا في<o:p></o:p>
“الفرش” <o:p></o:p>
يناجون مولاهم <o:p></o:p>
بألسنة <o:p></o:p>
لا تعرف الكذب<o:p></o:p>
ونفوس تنزّهت عن الغشّ والضّغينة.<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
في الحارة عرف مجالس <o:p></o:p>
“الذّكر” <o:p></o:p>
وأصاخ لصوت الشّادي مترنّماً<o:p></o:p>
قُلْ للذي لامَنِي فيه وعنَّفَنِي<o:p></o:p>
دَعْنِي وشأني وعُدْ عَنْ نُصْحِكَ السَّمِجِ<o:p></o:p>
يا صَاحِبي وأنا البَرُّ الرَّؤُوفُ وقَدْ<o:p></o:p>
بذلتُ نُصْحِي بذاكَ الحيِّ لا تَعُجِ<o:p></o:p>
فيه خلعتُ عذاري واطَّرحتُ به<o:p></o:p>
قَبُولَ نُسكي والمَقْبُولُ مِنْ حِجَجِي<o:p></o:p>
وابْيَضَّ وجهُ غَرامِي في محبَّتِهِ<o:p></o:p>
واسْوَدَّ وجهُ مَلامِي فيه بالحُجَجِ<o:p></o:p>
تباركَ اللهُ ما أحْلى شَمَائِلَهُ<o:p></o:p>
فكَمْ أمَاتَتْ وأحيَتْ فِيه مِنْ مُهَجِ<o:p></o:p>
يهوى لذكرِ اسْمِهِ من لَحَّ فِي عَذَلٍِ<o:p></o:p>
سمعي وإنْ كان عذلي فيه لمْ يَلِجِ<o:p></o:p>
تَراهُ إنْ غابَ عنِّي كلُّ جارحةٍ<o:p></o:p>
في كُلِّ معنىً لطيفٍ رائقٍ بَهِجِ<o:p></o:p>
في نغمةِ العودِ والنَّاي الرَّخيمِ إذا<o:p></o:p>
تألَّفا بين ألحانٍ مِن الهَزَجِ<o:p></o:p>
في مسارحِ غزلانِ الخمائلِ في<o:p></o:p>
بَرْدِ الأصائلِ والإصْباحِ في البَلَجِ<o:p></o:p>
وفي مساقطِ أنْواءِ الغَمامِ على<o:p></o:p>
بساطِ نورٍ من الأزهارِ مُنْتَسِجِ<o:p></o:p>
وفي مَسَاحِبِ أذْيالِ النَّسيمِ إذا<o:p></o:p>
أهدى إليَّ سُحيراً أطْيبَ الأرَجِ<o:p></o:p>
لم أدْرِ ما غربةُ الأوطانِ وهو معي<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وخاطري أين كُنّا غيرُ مُنْزَعِجِ<o:p></o:p>
لِيَهْنَ رَكْبٌ سَرَوا ليلاً وأنْتَ بِهم<o:p></o:p>
بسيرهِم في صباحٍ منكَ مُنْبَلِجِ<o:p></o:p>
فليصنعِ الرّكبُ ما شاءَ بأنْفُسهم<o:p></o:p>
همْ أهلُ بدر ٍفلا يخشونَ مِن حَرَجِ<o:p></o:p>
انظُرْ إلى كبدٍ ذابت عليك جوًى<o:p></o:p>
ومُقلةٍ من نجيعِ الدَّمعِ في لُجَجِ<o:p></o:p>
وارحمْ تَعَثُرَ آمالي ومُرتجعي<o:p></o:p>
إلى خداع تمنّي الوعدِ بالفرجِ<o:p></o:p>
واعْطِفْ على ذُلِّ أطْمَاعي بِهَلْ وعَسَى<o:p></o:p>
وامْنُنْ عليَّ بشرحِ الصَّدْرِ مِن حَرَجِ<o:p></o:p>
أهْلاً بِما لم أكُنْ أهْلاً لموقِعِهِ<o:p></o:p>
قوْلُ المُبشِّرِ بعدَ اليأسِ بالفَرَجِ<o:p></o:p>
اليوم - يا زين –<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
اختفت ملامح الدّرب <o:p></o:p>
وتلاشت دور كان ينبلج من بين<o:p></o:p>
رواشينها <o:p></o:p>
ضياء الفجر،<o:p></o:p>
اليوم يا زين<o:p></o:p>
غاض الماء في النّبع<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وكان بالأمس<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
متدفّقًا<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
ترى من يبلّ ظمأ النّفوس الصّادية؟ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
من يسقيها من منابع الحبّ؟ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
من ينقّيها من جفوة غفلنا عنها <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
حتّى تمدّدت في الأوردة والشّرايين؟ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
من يطهّرها من ضغينة تلبّست الأعماق<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وتوطّنت فيها؟<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
من يعيد إليها <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
يا رفيقي <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
عذريّة عفويتها وبساطتها؟ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
لقد جاؤوا بليل <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
فاغتالوا الحبّ<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وشنقوه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وصلبوه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
على مفارق الطّرق<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وإنّه ليصرخ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
ويستغيث <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
فالحياة بدون<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
حبّ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
ونقاء <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وصفاء<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
هلاك ودمار<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كالنّهار من دون طلعة شمس<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
واللّيل من دون ضياء نجم وبدر<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والأرض من دون خُضرة وغرس.<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
بقلم<o:p></o:p>
أديـــب الحــــجــــاز<o:p></o:p>
الأديب المديني<o:p></o:p>
صاحب الفضيلة الأديب المؤرخ المفكر<o:p></o:p>
أ.د /عــــاصـــم حــمـــدان<o:p></o:p>
حفظه الله و أطال في عمره ونفعنا بعلمه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>

فوفو
06-10-2007, 10:25 AM
أنا بأمانة قريت تلات أرباع موضوعك

الرائع بكل ما للكلمة من معنى

يعطيك العافية

ننتظر المزيد من المواضيع الجميلة

admin
07-10-2007, 09:34 AM
مشكور على المشاركة اخوي الفتى الهاشمي

تركيب الكلمات ليست سهله و تحتاج للقرأه اكثر من مره

ننتظر المزيد من مشاركاتك الطيبة

بنت المدينة
10-10-2007, 01:39 AM
يعطيك العافيه الهاشمي عالنقل الرائع