مشاهدة النسخة كاملة : عبدالله كمال ( قاضي الطائف )
أبو ذياب
21-10-2007, 06:45 PM
هو عبدالله ابن العلامة الشيخ بكر بن علي بن عبدالحفيظ بن كمال بن محمد بن فاضل بن كمال الكاملي النمري الثقفي الطائفي , فهو من عائلة آل كمال المعروفة في مدينة الطائف والتي يعود أصلها إلى قبيلة ثقيف وذلك بحجج ووثائق أوقاف أجدادهم بالطائف , ولد بالطائف سنة 1290 هـ , وبعد فطامه أرسله والده إلى البادية , وأتقن الرماية , ثم عاد إلى الطائف وشرع في طلب العلم على جهابذة العلماء , فأخذ الحديث الشريف على يد الشيخ أحمد النجار , وأخذ النحو والأدب على يد الشيخ شعيب وأحذخ الفقه الحنفي عن الشيخ عبدالقادر سحبي والشيخ عبدالحفيظ القاري , وبعد أن أجيز له بالتدريس , عقد حلقة بمسجد بن عباس في شتى العلوم , كان رحمه الله طويل القامة , أسمر اللون , كث اللحية , وكان يجيد الشعر الحميني والشعر العربي , قال الزركلي في رحلته :( ما رأيت وما سمعت ) وممن عرفت في الطائف قاضيه الشيخ عبدالله بن بكر بن علي كمال وهو أفيه من في هذه المدينة وأعلمهم بالأدب وفنونه , وعرضت رغبتي عليه أن يطلعني على شيء من شعره فتلا لي بضعة قصائد منها قصيدة نظمها وهو مع جلالة الملك في رحلته إلى اليمن , وقصيدة قالها في فتح المدينة المنورة , فكان فاضلاً من فضلاء الطائف له نظم حسن أشتغل في تاريخ الطائف ولم يكمله , وله رسالة في العروض , وأخرى في الفلك , ووليّ القضاء في بالطائف سنة 1327 هـ وأنتقل إلى مكة سنة 1340 هـ حيث نصب عضواً في لجنة المعارف بمكة وأستمر بها إلى أن توفى سنة 1341 هـ .
admin
23-12-2007, 10:28 AM
مشكور اخوي ابوذياب على المعلومات الطيبة
يعطيك العافية
بنت المدينة
23-12-2007, 03:51 PM
يعطيك العافية
ثقفي611
18-03-2008, 07:19 PM
أخي الحبيب من الواجب علينا ان نحفظ انسابنا ...
ولكنك اخطئت في ذلك عائلة الكمال في الطائف من اصل هندي وهي عائلة معروفه كما تفضلت ولكنها ليست من ثقيف انما من الهند كذلك عائلة القاضي والجميع يعرف ذلك وشكرا .
admin
18-03-2008, 07:47 PM
يا اخي الناس مؤتمنون على انسابهم
واذا هم عندهم حجج و وثائق ما نقدر ننكر نسبهم
وحياك الله يا اخي الثقفي
رورو الطعمة
18-03-2008, 07:47 PM
جزاك الله خير
ثقفي611
19-03-2008, 03:56 PM
لانستطيع نفي الحقيقة انا من ثقيف وحتى لو ماكنت كذلك عرفنا ان عائلة الكمال عائلة من اصل هندي وليس حتى عربي فكيف تكون من ثقيف بيوم وليله انا حبيت اوضح مفهوم خاطئ لدى الكاتب واما بالنسبة للحجج والبراهين والاوقاف ما اقدر اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على ضعاف النفوس الذين اغرتهم شهوات الدنيا. هذي الايام الفلوس تسوي كل شي ولا تزعل مني اخي الحبيب وشكرا
أبو ذياب
26-03-2008, 03:05 AM
لانستطيع نفي الحقيقة انا من ثقيف وحتى لو ماكنت كذلك عرفنا ان عائلة الكمال عائلة من اصل هندي وليس حتى عربي فكيف تكون من ثقيف بيوم وليله انا حبيت اوضح مفهوم خاطئ لدى الكاتب واما بالنسبة للحجج والبراهين والاوقاف ما اقدر اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على ضعاف النفوس الذين اغرتهم شهوات الدنيا. هذي الايام الفلوس تسوي كل شي ولا تزعل مني اخي الحبيب وشكرا
أنت تقول انك ثقفي ووالله ان ثقيف تكرم عنك لان ثقيف اعز واكرم من ان يجي واحد منهم مثلك بكل بساطة طعنت بنسب عائلة من خيرة عوائل الحجاز واتهمتهم بالاحتيال والتزوير ووالله ان ربي بيحاسبك حساب عسير على هالكلمتين الي رميتها ولا ضربت لها حساب وهالعائلة وثايقها ومصادرها ودلايلها وأفرادها من طفلهم لين شايبهم يعرفون اصلهم وفصلهم واكرمكم عند الله أتقاكم ويا آل كمال والله ان الدم الثقفي يظهر من بين عيونكم ولا نامت اعين الحساد
ثقفي611
03-04-2008, 01:57 AM
لا يجوز شرعا لمسلم أن ينتسب إلى غير أبيه أو يلحق نفسه بقوم ليس منهم وبعض الناس يفعلون ذلك لمآرب مادية ويثبتون النسب المزور في الأوراق الرسمية وبعضهم قد يفعله حقدا على أبيه الذي تركه وهو في صغره وكل ذلك حرام ويترتب على ذلك مفاسد عظيمة في أبواب متعددة كالمحرمية والنكاح والميراث ونحو ذلك وقد جاء في الصحيح عن سعد وأبي بكرة رضي الله عنهما مرفوعا : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام " رواه البخاري انظر فتح الباري 8/45 . ويحرم في الشريعة كل ما فيه عبث بالأنساب أو تزوير فيها وبعض الناس إذا فجر في خصومته مع زوجته اتهمها بالفاحشة وتبرأ من ولده دون بينة وهو قد جاء على فراشه وقد تخون بعض الزوجات الأمانة فتحمل من فاحشة وتدخل في نسب زوجها من ليس منه وقد جاء الوعيد العظيم على ذلك فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لما نزلت آية الملاعنة : " أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها الله جنته وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين " رواه أبو داود 2/695 انظر مشكاة المصابيح 3316
ثقفي611
03-04-2008, 02:07 AM
خل الوثائق والاوقاف اللي جات بالفلوس من ضعاف النفوس في روسنا عقول ولأجدادنا تاريخ ....احنا نعرف الاصيل ونعرف اللفيق بالامس من بلاد الهند واليوم من ثقيف (عائلة الكمال والنعم فيها لكن ليس من حقها الانتساب لغير اصلها ) الوثائق لو انها تثبت كان رجعت الاملاك مو الانساب
ثقفي611
03-04-2008, 02:12 AM
وما اقولك اسأل الثقفان اسأل النمور انفسهم وشوف ردهم حكاية التلفيق مشهورة وقرية الكمل على قولهم لوحتها مرمية بالخط الدائري بعد ماكانت بالهدا لكن (حسبي الله ونعم الوكيل)
أبو ذياب
15-04-2008, 10:29 AM
أخوي الحبيب أترك كثرة الكلام والهياط وخلنا نتناقش
ألحين أنت يوم تقذف عائلة بأكملها وش دليلك على أنهم قاموا بالتزوير والاحتيال ؟ ترى هذا الكلام كبير للمعلومية
ثانيا موضوع التشكيك هذا كان قبل 15 سنة علشان قطعة أرض طمعوا بها ألي ما يخافون الله وقالوا إن الكمال ماهم من النمور ولله الحمد أثبتوا آل كمال انهم من النمور وكان على رأس الإثبات الشيخ صالح الكاملي النمري وهذا بعد غير صكوك أوقاف أجداد العائلة المكتوب بها ( بن كمال الكاملي النمري ) , ثانيا شف وجيههم ولهجة شيابهم الطائفية الأصيلة ألي تخلط بين اللهجة الحجازية والبدوية وثالثا أرجع لكتب الأنساب وتأكد ورابعا يكفي إن الشيخ عبدالحي الكمال ومحمد سعيد الكمال كانوا مؤرخين الطايف يعني يتحدثون عن تاريخ وقبايل وآثار الطايف ولا تبي هندي يتكلم عن تاريخ الطايف وخامسا مقولة انهم من الهند لسبب إن بعض عوائل الطايف من الهند فخلطوا معهم الكمال وسادسا هالعائلة تخاف الله وأغلب أجدادهم أئمة مساجد وحفظة قرآن وقضاة وناس خدمت الطايف بكل ما تملك وما تقدر تهرج عن تاريخ الطايف إلا تمر بكتبهم وأحداثهم من حكومة الأتراك إلى الأشراف إلى آل سعود .
أتمنى إن ما تكون ردودك من باب الحقد وإن كنت بترجع للجدال أبيك تجيب لي دليل ملموس يؤكد أن آل كمال ليسوا من ثقيف . فقط
الساالمي الثقفي
20-04-2008, 12:11 PM
انا سجلت بلمنتدى علشان بس ارد على الموضوع واقولك يا 116 انو ثقيف كلها تفتخر بال كمال و تبي الدليل انهم ثقفان اصل و فصل الدليل انو جدودهم اغلبهم كانو يتزوجون من ثقيف وكان من عادات ثقيف انها ما تزوج الا من انفسهم او من قبايل مثلهم زي هذيل و قريش و هم متزوجين منا وفي بيننا وبينهم قرابة و ما اقول عليهم الا و النعم :615:
admin
08-05-2008, 07:09 AM
تم حذف آخر مشاركتين
الرجاء من الجميع الإلتزام بأدب الحوار و النقاش الهادف البناء
عدم الالتزام بالقوانين سوف يعرض العضو للايقاف
ولكم تحياتي
ليالينا الحلوه
08-05-2008, 02:01 PM
المفروض إننا نتناقش مع بعض بكل أدب وإحترام ولا تزعلوا كل الناس خير وبركة وتحياتيhttp://forum.zgoldz.com/s/b/064.gif
ابن الطائف
02-11-2009, 10:00 PM
الإخوة أبو ذياب , وجلمود , والسالمي الثقفي لكم جزيل الشكر وهذا يدل على معدنكم الطيب أما بخصوص آل كمال
أفيد كل من يهمه أمرهم أن آل كمال في مدينة الطائف لا يمتون إلى بيت كمال بمكة المكرمة والمدينة المنورة بصلة سوا الأخوة في الإسلام و هم عائلة علمية قديرة من فخذ الكمل من قبيلة النمور من ثقيف و ينقسمون إلى ستة خوامس و هم 1-ذوي عبد الرحمن 2- ذوي عبدالوهاب 3- ذوي حسن 4- ذوي بكر 5- ذوي عمر 6- ذوي علي , و تأكيداً لما طرحه الإخوة السابق ذكرهم فان الشيخ محمد سعيد آل كمال الذي يعد ابرز مؤرخين الطائف في مقابلة حية أجراها معه المؤلف حماد حامد السالمي الثقفي في جريدة الجزيرة أكد انتساب عائلته آل كمال إلى الكمل من النمور من ثقيف في الأعداد ( 8380 في 13/4/1416) و ( 8387 في 20/4/1416 ) بالإضافة الى مشاهد شيوخ أفخاذ قبيلة النمور الذين أكدوا انتساب آل كمال إلى الكمل النمور و هم كل من :
1- الشيخ صالح بن مصلح الكاملي النمري شيخ قبيلة الكمل النمور رحمه الله بالإضافة إلى أربعة رجال عدول من كبار قبيلة الكمّل يرحم الله الأموات منهم وهم :
أحمد بن معتوق الكاملي النمري
محمد بن أحمد الكاملي النمري
محمود بن مصلح الكاملي النمري
خنيفس بن مصلح الكاملي النمري
بالإضافة إلىمشهد 2- شيخ قبيلة الحجران من النمور الشيخ هلال بن عواد النمري رحمه الله ومشهد 3- شيخ قبيلة الغربة من النمور الشيخ عابدبن عبد رب النبي الغريبي النمري رحمه الله و هذه المشاهد مصادق عليها من أمير مركز الهدا وأمارة الطائف وختم مكتب البادية (( محافظة الطائف حاليا )) . بالإضافة الى عشرات الكتب التي نسبت آل كمال الى الكمل النمور وهذا ماهو موجود في شجرة عائلتهم .
هذا التوضيح لأن هناك شخص حقود على صفحات الانترنت يشوه صورة العائلة و يطعن في نسبهم ويتسفه بألفاظ لا يقولها مسلم . علما بأن هذا الحاقد قد طعن في نسب آل كمال مسبقا في جريدة المدينة و تم الرد عليه فورا من أبناء العائلة ومن المؤرخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله و من رئيس نادي الطائف الأسبق الأستاذ علي بن حسن العبادي و قيل لي بأن هذا الحقود هو ممن تعلم على يد الأسرة الكمالية المشايخ محمد سعيد وعبد الحي وحسين آل كمال ولكنه أنكر الجميل فاكتملت مقولة : اتقي شر من أحسنت إليه .<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
ابن الطائف
02-11-2009, 10:26 PM
الثقفي 611 إليك هذه المعلومة التي سوف تثلج صدرك وهذه المعلومة من مصدر موثق حيث طبع الكتاب باسطنبول ونشر بمكتبة المثنى ببغداد و الكتاب هو(هداية العارفين أسماءالمؤلفين وآثار المصنفين ) لإسماعيل باشا البغدادي المجلد الأول ص16 حيث جاء فيه ترجمة لأحد العلماء المشهورين متوفى سنة 1195 من الهجرة نصها (من أحفاد أميركمال الدين الطائفي الأصل) وكمال الطائفي المذكور من أهل القرن الثامن الهجري ذكر ذالك كلا من عبد الرزاق قريشي في كتابه ميرزا مظهر ط بمبي سنة 1360 هـ/1941م ص45-49 وشاه غلام الملقب بشاه عبد الله المجددي في كتابه مقامات مظهري ط أحمدي ص153 0 وأنا أظهرت هذه المعلومات للقراء الكرام حتى يتعرفوا على مدى وهمك وعلمك القاصر, واستعمل اللقب المضاف إلى الدين منذ سنة 457هـ/ 1064م في جميع أنحاء العالم الإسلامي من قبل خلفاء بني العباس حيث كانوا يمنحونه كرمز لأمراء وعلماء دولتهم أنظر حسن الباشا – الألقاب ص143-147 وحول لقب كمال الدين في أبناء ثقيف أنظر تراجم هؤلاء العلماء في كتاب أعلام ثقيف من العصر الجاهلي حتى القرن الحادي عشر من الهجرة الصفحات التالية<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
<o:p></o:p>
( 421,358,354,326,271,25,12,)<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
لا حول ولا قوة إلابالله<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ولا يحيق المكر السيئ إلابأهله<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُم ْصَادِقِينَ<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
والحمد لله رب العالمين<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
==========<o:p></o:p>
قال عليه أفضل الصلاة والسلام :
((اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت)) رواه مسلم في صحيحه ج 1/ ص 83 حديث رقم , 67 وابن حنبل في مسنده ج 2/ ص 496 حديث رقم: 10438 . <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الامير
02-11-2009, 11:51 PM
:332::332::332::332:
الامير
02-11-2009, 11:51 PM
ما فهمت شئ:462:
ابن الطائف
01-12-2009, 11:58 AM
[quote=ابن الطائف;267652]الثقفي 611 إليك هذه المعلومة التي سوف تثلج صدرك وهذه المعلومة من مصدر موثق حيث طبع الكتاب باسطنبول ونشر بمكتبة المثنى ببغداد و الكتاب هو(هداية العارفين أسماءالمؤلفين وآثار المصنفين ) لإسماعيل باشا البغدادي المجلد الأول ص16 حيث جاء فيه ترجمة لأحد العلماء المشهورين متوفى سنة 1195 من الهجرة نصها (من أحفاد أميركمال الدين الطائفي الأصل) وكمال الطائفي المذكور من أهل القرن الثامن الهجري ذكر ذالك كلا من عبد الرزاق قريشي في كتابه ميرزا مظهر ط بمبي سنة 1360 هـ/1941م ص45-49 وشاه غلام الملقب بشاه عبد الله المجددي في كتابه مقامات مظهري ط أحمدي ص153 0 وأنا أظهرت هذه المعلومات للقراء الكرام حتى يتعرفوا على مدى وهمك وعلمك القاصر, واستعمل اللقب المضاف إلى الدين منذ سنة 457هـ/ 1064م في جميع أنحاء العالم الإسلامي من قبل خلفاء بني العباس حيث كانوا يمنحونه كرمز لأمراء وعلماء دولتهم أنظر حسن الباشا – الألقاب ص143-147 وحول لقب كمال الدين في أبناء ثقيف أنظر تراجم هؤلاء العلماء في كتاب أعلام ثقيف من العصر الجاهلي حتى القرن الحادي عشر من الهجرة الصفحات التالية<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
<o:p></o:p>
( 421,358,354,326,271,25,12,)<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
لا حول ولا قوة إلابالله<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ولا يحيق المكر السيئ إلابأهله<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُم ْصَادِقِينَ<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
والحمد لله رب العالمين<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
==========<o:p></o:p>
قال عليه أفضل الصلاة والسلام :
((اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت)) رواه مسلم في صحيحه ج 1/ ص 83 حديث رقم , 67 وابن حنبل في مسنده ج 2/ ص 496 حديث رقم: 10438 . <o:p></o:p>
<HR style="COLOR: #f3f3f3; BACKGROUND-COLOR: #f3f3f3" SIZE=1> لقب الكمال في ثقيف:<!-- / icon and title --><!-- message -->
محمد بن بن محمد بن محمد بن أسعد بن عبد الكريم بن سليمان بن يوسف بن علي بن العلاء أبي بكر بن الكمال الثقفي 0
المصادر:
1- السخاوي - الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ج9 ص209
2-الفاسي - العقد الثمين ج7 ص 490
3- الفاسي - تعريف ذوي العلا ص123
4- ابن حجر - الدررالكامنة ج7 ص 270
الإمبراطوره MeMe
05-12-2009, 02:36 PM
الله يعطيك العافيه اخوي ابو ذياب على المعلومات وعلى السيره الذاتيه لعلم من اعالمنا المميزه
تقبل مروري
ابن الطائف
11-01-2010, 11:50 AM
الشيخ بكر بن عبد الله آل كمال الطائفي :
ولد بمدينة الطائف سنة 1324هـ وتلقى العلم عن علماء الطائف الشيخ سليمان قاضي والشيخ عبد الرحيم قاضي وعن علماء مكة كالشيخ عيسى رواس والشيخ حسين عبد الغني تلقى عنه الفقه الحنفي عند باب العمرة, تخرج من المدرسة الصوليتية بمكة المكرمة وولي قضاء الليث والقنفذة , وكان رئيساً لمحكمة الطائف في القرن الرابع عشر في سنة 1368هـ , وفي سنة 1370هـ أحيل على التقاعد وقد جاء في صحيفة أم القرى السنة (2) العدد 64 الصادرة في 5/9/1344هـ ص3 عندما أعلن تنظيم رئاسة القضاء في الحجاز كان الشيخ بكر بن عبد الله كمال كاتبا ً ثانياً للفتوى , توفي رحمه الله في الطائف سنة 1394هـ لمزيد من المعلومات ينظر زكريا بيلا – الجواهر الحسان جـ1 ص438 وجـ2 ص 621 , وسليمان آل كمال – التعليم في الطائف ص147 , 175 , وكتاب مساجد الطائف ص 22 , وينظر مرداد – رحلة العمر صفحات من 51 إلى ص 569 .
ابن الطائف
11-01-2010, 11:57 AM
<TABLE class=tborder id=table12 cellSpacing=0 cellPadding=6 width="100%" align=center border=0><TBODY><TR vAlign=top><TD class=alt1 id=td_post_6994481 style="BORDER-LEFT: #a9ada3 1px solid"><CENTER>
سليمان بن صالح بن سليمان ذوي عبدالوهاب آل كمال , ولد بالطائف سنة 1377هـ/ 1957م من أسرة متميزة بالعلم والتجارة وصناعة ماء الورد الطائفي وعطره ,ولها ذكر ببعض ماجرى بالطائف من حوادث منذ القرن العاشر الهجري إلى الآن, أما والدته فهي شقيقة الشيخ أحمد الأفندي الغامدي من بني عبدالله المرابعة رحمها الله تعالى, وقد درس في الكتاتيب وحلقات العلم المنتشرة إذ ذاك مع المدراس الحكومية وحصل على شهادة الإبتدائية من مدرسة الحسن بن الهيثم بالطائف سنة 2139 هـ/1972م والشهادة المتوسطة من مدرسة المثنى بن حارثة بالطائف سنة 1396هـ/1976م , والثانوية العامة من ثانوية ثقيف بالطائف في نفس السنة 1399هـ/1976م ـ ثم انتقل إلى مكة المكرمة واستقر بها لمواصلة التحصيل العلمي حيث حصل على البكالوريوس من جامعة أم القرى في الحضارة والنظم الإسلامية مع إعداد تربوي من كليةالشريعة والدراسات الإسلامية سنة 1403/1404هـ-- 1982/1983م ,وعين معيدا بنفس القسم المذكور مع مواصلته للدراسات العليا تخصص نظم إسلامية فحصل على درجة الماجستير في النظم الإسلامية بتقدير ممتاز سنة 1408 هـ / 1987م وكان موضوعها إمارة الحج في العصر العباسي الأول , وعلى الدكتواره في نفس التخصص سنة 1413 هـ / 1992م وموضوعها الإدارة العسكرية في الدولة الإسلاميةنشأتها وتطورها حتى منتصف القرن الثالث الهجري مع توصية مجلس الجامعة في جلسته الثمانين بعد المائة بتاريخ 26/10/1413هـ باحالة رسالة الدكتورة إلى المجلس العلمي لطبعها على نفقةالجامعة , ولازال يعمل عضوهيئة تدريس بقسم التاريخ التابع لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة إلى حين إعداد هذه الترجمة
وهو متزوج من إبنه الشيخ أحمد بن جارالله الحريري الزهراني وله من الاولاد :
1- صالح ضابط جامعي بوزارة الداخلية0
2- عبد الوهاب طالب جامعي وشقيقاته0
ومتزوج أيضامن إبنة الشيخ علي عطية الأحمدي الزهراني وله من الأولاد:
3-عبد الرحمن وشقيقته 0
أما حياته العلمية والعملية فينظر الرابط التالي :
http://www.uqu.edu.sa/staff/ar/4050122 (http://www.uqu.edu.sa/staff/ar/4050122)
</CENTER>
<!-- / message --></TD></TR><TR><TD class=alt2 style="BORDER-RIGHT: #a9ada3 1px solid; BORDER-TOP: #a9ada3 0px solid; BORDER-LEFT: #a9ada3 1px solid; BORDER-BOTTOM: #a9ada3 1px solid">http://www.taifcity.com/vb/e7sasi_b/statusicon/user_online.gif http://www.taifcity.com/vb/e7sasi_b/buttons/report.gif (http://www.taifcity.com/vb/report.php?p=699448)
</TD><TD class=alt1 style="BORDER-RIGHT: #a9ada3 0px solid; BORDER-TOP: #a9ada3 0px solid; BORDER-LEFT: #a9ada3 1px solid; BORDER-BOTTOM: #a9ada3 1px solid" align=left><!-- controls -->http://www.taifcity.com/vb/e7sasi_b/misc/progress.gif</TD></TR></TBODY></TABLE>
ابن الطائف
14-02-2010, 12:17 AM
شدى الفنان محمد عبده في مهرجان سوق عكاظ مساء يوم الثلاثاء( 21 /7 / 1430هـ - 14 / يولية7/2009م )
في لحن المجرور الطائفي وبقصيدة من الفصيح صاغها الشاعر و الأديب اللواء وعضو مجلس الشورى السابق عبد القادر بن عبد الحي من ذوي حسن آل كمال ونصها :
أقبلت تختال في سمت أبـي واعتزاز وعفـاف يعربـي
بعدما طال المدى في غيبـةواحتجاب عن مغاني الأدب
أقبلت تحـدو بهـا رغبتهـا في هيام لأعالـي السحـب
ياعكاظ الخير سيري للعـلا في ذرى الأفلاك نحو الشهب
وانثري عطرك في موسمـه يصطفيه كل شيخ وصبـي
واجعلي السوق مناراً مشرقاً معلناً عصر السعود الذهبـي
إننـا مـن أمـة مهـديـة ناصرت و اتبعت خير نبي
اصطفانـا الله فـي قبلتـه بهـداه وبــآي عـربـي
ابن الطائف
26-02-2010, 05:20 PM
قامت أمانة محافظة الطائف بتسمية أحد شوارع الطائف بحي المثناة باسم القاضي والأديب عبدالله بن بكر كمال رحمه الله تقديراً لجهوده المبذولة ومكانته الكبيرة
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
اسير الامل
01-03-2010, 02:01 AM
شكرا ابو ذياب على المعلومات وعلى السيره الذاتيه
ابن الطائف
30-05-2010, 11:11 PM
بعض أبيات من الشعر النبطي لشاعر المجرور محمد علي ذوي عبد الوهاب آل كمال الذي كان حياً في عام 1331هـ رحمه الله :
يا ناس خافوا من الله وانظروا حالي وشــــكواي
زليت عصر الشباب وبان رسم الشيب فيه
وامسيت قلبي مولع في هوى من عنده أدواي
لا قادر اصبر على خصمي ولا قدم شكيـه
من عاد يسمع جوابي لا حضرت وجبت دعـواي
على يدين الغظى اوجبت لي حجه قويـه
إني قتيل العيون السود في خرصى ومعنــــاي
راعى ثلالثه مشالي والخدود اللي رويـه
المرجع الأزهار النادية من أشعار البادية جـ2 ص81 .
<!-- / message -->
vBulletin® v3.8.6, Copyright ©2000-2025