DoDa AlBtOoOtA
17-12-2007, 10:05 AM
علاج عيوب الفرامل وكيفية الصيانة لها
السير بسرعات عالية والاعطال المفاجئْة للفرامل اهم اسباب حوادث الطرق وذلك يستدعى معرفة العوامل التى تصيب الفرامل باالاعطال واصلاحها لتجنب الاخطار الناجمة ومن اهم هيدى العوامل 0
1- بروز المسامير والبرشام المستخدم فى تركيب بطائن الفرامل وعدم شطف نهايات الفرامل بعد اعادة التبطين مما يودى الى التصاق الفرامل وعدم عملها وهنا لابد من استبدال اليايات او اعادة تبطين الفرامل بطريقة سليمة 0
2- تأكل بطائن الفرامل مما يسبب ضعف اداء الفرامل عند الضغط على الدواسة فيجب استبدال البطائن 0
3- وجود هواء بدورة الفرامل وانسداد الصمام او تلفة يسبب عدم الوقوف بالسيارة الا بعد الضغط على دواسة الفرامل عدة مرات واصلاحها يكون باستنزاف الدورة او استبدال الياى او تنظيف الصمام 0
4- تشرب الفرامل للزيت مما ينتج عنة عدم انتظام اداء الفرامل ويمكن اصلاحها باستبدال البطائن بجميع الفرامل 0
5- اختلاط سائل الفرامل بسائل اخر يسبب اشتعال الفرامل زاتيا فيجب استبدال الاجزاء المطاطية وتنظيفها بالكحول وملوها بسائل فرامل جديد0
6- وجود عطل باسطوانة الفرامل الرئيسية يعمل على ملامسة الدواسة للارضية ولعلاجها ضرورة تنظيف الصمام او استبدالة كما ان وجود قازورات بالفرامل او عدم ثبوت مسامير البطائن يعمل على صدور صوت عال مزعج من الفرامل اثناء استخدمها هيدى من ناحية الاعطال الخاصة بالفرامل وطرق اصلاحها
كيفية الحفاظ على الفرامل بالشكل المطلوب فيجب مراعة الاتى
1- التاكد من عدم تأكل تيل الفرامل حتىلاتتوقف عجلة قبل الاخرى فتوثر على عدم التحكم فى ايقاف السيارة0
2- الكشف الدورى على الخراطيم الخاصة بالفرامل عند متخصص لان انسدادها يتسبب فى عدم وصول زيت الباكم الى ماستر العجل فيمنعة من القيام بعملة بالاضافة الى ميل السيارة وانخرافها يمينا ويسارا عند الضغط علىالفرامل 0
3- ضرورة ان تكون طنابير السيارة بحالة جيدة وفى حجم واحد وسطحها املس بدون خدوش حتى لايساعد على تاكل التيل بسرعة 0
4- التاكد من ان خزنة زيت الباكم مملوءة حتى لايدخا الهواء الى داخل دورة الزيت 0
5- الاهتمام بعدم تسرب الزيت من اى جزء من دورة الفرامل وبالنسبة لفرملة اليد يجب على قائدى السيارات مراعاة ان يكون ارتفاعها من 5 الى 7 تكات واذا قلت او زادت عن هيدى المقدار فيجب ضبطها بواسطة مسمار الرجلاش الموجود بين عصا فرملة اليد وسلك الفرامل كما يجب الكشف على تيل الفرامل الملغى كل 10 الالف كيلو مترا اما عند السهو والسير بالسيارة والعصا مرفوعة فلابد من الفحص والتاكد من صلاحية اجزائها (تيل الفرامل الخلفى- الطنابير الخلفية - مسامير الفرامل الخلفية - رولمان بلى واويل سيل العجل الخلفى - اطارات كاوتش العجل الخلفى - اختبار المحرك والدبرياج وتغير التالف منها
السير بسرعات عالية والاعطال المفاجئْة للفرامل اهم اسباب حوادث الطرق وذلك يستدعى معرفة العوامل التى تصيب الفرامل باالاعطال واصلاحها لتجنب الاخطار الناجمة ومن اهم هيدى العوامل 0
1- بروز المسامير والبرشام المستخدم فى تركيب بطائن الفرامل وعدم شطف نهايات الفرامل بعد اعادة التبطين مما يودى الى التصاق الفرامل وعدم عملها وهنا لابد من استبدال اليايات او اعادة تبطين الفرامل بطريقة سليمة 0
2- تأكل بطائن الفرامل مما يسبب ضعف اداء الفرامل عند الضغط على الدواسة فيجب استبدال البطائن 0
3- وجود هواء بدورة الفرامل وانسداد الصمام او تلفة يسبب عدم الوقوف بالسيارة الا بعد الضغط على دواسة الفرامل عدة مرات واصلاحها يكون باستنزاف الدورة او استبدال الياى او تنظيف الصمام 0
4- تشرب الفرامل للزيت مما ينتج عنة عدم انتظام اداء الفرامل ويمكن اصلاحها باستبدال البطائن بجميع الفرامل 0
5- اختلاط سائل الفرامل بسائل اخر يسبب اشتعال الفرامل زاتيا فيجب استبدال الاجزاء المطاطية وتنظيفها بالكحول وملوها بسائل فرامل جديد0
6- وجود عطل باسطوانة الفرامل الرئيسية يعمل على ملامسة الدواسة للارضية ولعلاجها ضرورة تنظيف الصمام او استبدالة كما ان وجود قازورات بالفرامل او عدم ثبوت مسامير البطائن يعمل على صدور صوت عال مزعج من الفرامل اثناء استخدمها هيدى من ناحية الاعطال الخاصة بالفرامل وطرق اصلاحها
كيفية الحفاظ على الفرامل بالشكل المطلوب فيجب مراعة الاتى
1- التاكد من عدم تأكل تيل الفرامل حتىلاتتوقف عجلة قبل الاخرى فتوثر على عدم التحكم فى ايقاف السيارة0
2- الكشف الدورى على الخراطيم الخاصة بالفرامل عند متخصص لان انسدادها يتسبب فى عدم وصول زيت الباكم الى ماستر العجل فيمنعة من القيام بعملة بالاضافة الى ميل السيارة وانخرافها يمينا ويسارا عند الضغط علىالفرامل 0
3- ضرورة ان تكون طنابير السيارة بحالة جيدة وفى حجم واحد وسطحها املس بدون خدوش حتى لايساعد على تاكل التيل بسرعة 0
4- التاكد من ان خزنة زيت الباكم مملوءة حتى لايدخا الهواء الى داخل دورة الزيت 0
5- الاهتمام بعدم تسرب الزيت من اى جزء من دورة الفرامل وبالنسبة لفرملة اليد يجب على قائدى السيارات مراعاة ان يكون ارتفاعها من 5 الى 7 تكات واذا قلت او زادت عن هيدى المقدار فيجب ضبطها بواسطة مسمار الرجلاش الموجود بين عصا فرملة اليد وسلك الفرامل كما يجب الكشف على تيل الفرامل الملغى كل 10 الالف كيلو مترا اما عند السهو والسير بالسيارة والعصا مرفوعة فلابد من الفحص والتاكد من صلاحية اجزائها (تيل الفرامل الخلفى- الطنابير الخلفية - مسامير الفرامل الخلفية - رولمان بلى واويل سيل العجل الخلفى - اطارات كاوتش العجل الخلفى - اختبار المحرك والدبرياج وتغير التالف منها