مخاوي الليل
05-04-2009, 09:58 AM
<TABLE border=0><TBODY><TR><TD class=newsdetailtitle>مشروع الجسر البري يرى النور قريباً بعد 7 سنوات من الانتظار </TD></TR><TR><TD class=newsdetailsubtitle><CENTER>الحقيل لـ"الوطن": الخطوط الحديدية رفعت توصياتها لإقرار الفائز بالمشروع</CENTER></TD></TR><TR><TD dir=rtl align=middle>http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3110/0504.eco.p33.n119.jpg
خط السكة الحديد الرابط بين الدمام والرياض </TD></TR><TR><TD>الدمام: خالد اليامي
</TD></TR><TR><TD class=newsdetailtxt>بات مشروع الجسر البري والذي يربط غرب المملكة بشرقها بشبكة من الخطوط الحديدية أقرب من أي وقت مضى لرؤية النور بعد أن راوح قرابة 7 سنوات منذ أقرت المملكة خطة للربط الحديدي.
وفي هذا السياق قال الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل أمس لـ"الوطن" إن جهازه بالتعاون مع اللجنة التوجيهية المشكلة
لدراسة وفحص العروض المقدمة من عدة ائتلافات محلية وإقليمية أنهى مهامه في التقييم.
وأشار الحقيل إلى أن أمر المصادقة على العروض الفائزة أمر متروك للجهات العليا المختصة حيث إن نظام التخصيص المعمول به في هذا المشروع (BOT) وهو
البناء والتشغيل ومن ثم الإعادة أمر متروك إقراره إلى الجهات الاقتصادية متمثلة في المجلس الاقتصادي الأعلى الذي يتبنى معالجة تخصيص بعض القطاعات
الحكومية.
ولم يشأ الحقيل الحديث عن العرض الأوفر حظاً للفوز بالمشروع تاركاً أمر ذلك للجهات المعنية.
وينتظر المستثمرون مباشرة أكثر سرعة لهذا الملف الحيوي ليواكب المرونة التي حظي بها مشروع قطار الحرمين والذي وقعت عقوده خلال سنة منذ طرحه رغم
الفارق الكبير بين نموذجي المشروعين حيث إن الأخير صنف على أن يكون عن طريق مقاولة بناء وتسليم، إلا أن ذلك لم يمنع من رسم علامات استفهام حيال
ضرورة الاستعجال في إقرار مشروع الجسر البري.
وكانت معلومات حصلت عليها "الوطن" في وقت سابق أكدت قرب تحالف نشا بين مجموعتي بن لادن والمهيدب السعوديتين للفوز بالمشروع إثر منافسة قوية مع
ائتلافي "مدى" و"إجيليتي". حيث قدم ائتلاف بن لادن والمهيدب عرضاً هو الأقل بالنسبة للدعم الحكومي المطلوب أن تقدمه الدولة للمجموعة الفائزة، مشيراً إلى أن
الدعم المطلوب من التحالف الأوفر حظاً للفوز تجاوز 7 مليارات ريال.
وكانت الحكومة قد طلبت من المتنافسين تقديم عروض جديدة عوضاً عن عروض سابقة تم تقديمها العام الماضي بعد أن ضربت الأزمة الاقتصادية العالمية معظم
دول العالم وأحدثت ركوداً وأزمات مالية.
وينتظر أن يقدم الائتلاف الفائز تقديم خطة تتضمن آلية تمويل المشروع خلال فترة لا تتجاوز12 شهراً لتبدأ بعدها عملية البناء، حيث تمت هيكلة المشروع ليكون
بنظام امتياز يمنح لمدة 50 عاماً، ولم يعلن رسمياً ما إذا كانت الدولة ستتحصل على نسبة من المشروع أم إن الحصة الكاملة ستؤول للمشغل.
ويتضمن المشروع تمديد خط حديدي من ميناء جدة الإسلامي ليتصل بالخط الحديدي القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950 كلم تقريباً من ميناء جدة
الإسلامي، كما يشمل أيضاً خطا آخر بطول 115 كيلومترا لربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة، وتتوقع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن يصل عدد الحاويات
المتداولة على الجسر البري في عام 2015، إلى 700 ألف حاوية نمطية أي ما مجموعه 8 ملايين طن من المشحونات التي ستتدفق إلى أسواق المملكة والدول المجاورة </TD></TR></TBODY></TABLE>
خط السكة الحديد الرابط بين الدمام والرياض </TD></TR><TR><TD>الدمام: خالد اليامي
</TD></TR><TR><TD class=newsdetailtxt>بات مشروع الجسر البري والذي يربط غرب المملكة بشرقها بشبكة من الخطوط الحديدية أقرب من أي وقت مضى لرؤية النور بعد أن راوح قرابة 7 سنوات منذ أقرت المملكة خطة للربط الحديدي.
وفي هذا السياق قال الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل أمس لـ"الوطن" إن جهازه بالتعاون مع اللجنة التوجيهية المشكلة
لدراسة وفحص العروض المقدمة من عدة ائتلافات محلية وإقليمية أنهى مهامه في التقييم.
وأشار الحقيل إلى أن أمر المصادقة على العروض الفائزة أمر متروك للجهات العليا المختصة حيث إن نظام التخصيص المعمول به في هذا المشروع (BOT) وهو
البناء والتشغيل ومن ثم الإعادة أمر متروك إقراره إلى الجهات الاقتصادية متمثلة في المجلس الاقتصادي الأعلى الذي يتبنى معالجة تخصيص بعض القطاعات
الحكومية.
ولم يشأ الحقيل الحديث عن العرض الأوفر حظاً للفوز بالمشروع تاركاً أمر ذلك للجهات المعنية.
وينتظر المستثمرون مباشرة أكثر سرعة لهذا الملف الحيوي ليواكب المرونة التي حظي بها مشروع قطار الحرمين والذي وقعت عقوده خلال سنة منذ طرحه رغم
الفارق الكبير بين نموذجي المشروعين حيث إن الأخير صنف على أن يكون عن طريق مقاولة بناء وتسليم، إلا أن ذلك لم يمنع من رسم علامات استفهام حيال
ضرورة الاستعجال في إقرار مشروع الجسر البري.
وكانت معلومات حصلت عليها "الوطن" في وقت سابق أكدت قرب تحالف نشا بين مجموعتي بن لادن والمهيدب السعوديتين للفوز بالمشروع إثر منافسة قوية مع
ائتلافي "مدى" و"إجيليتي". حيث قدم ائتلاف بن لادن والمهيدب عرضاً هو الأقل بالنسبة للدعم الحكومي المطلوب أن تقدمه الدولة للمجموعة الفائزة، مشيراً إلى أن
الدعم المطلوب من التحالف الأوفر حظاً للفوز تجاوز 7 مليارات ريال.
وكانت الحكومة قد طلبت من المتنافسين تقديم عروض جديدة عوضاً عن عروض سابقة تم تقديمها العام الماضي بعد أن ضربت الأزمة الاقتصادية العالمية معظم
دول العالم وأحدثت ركوداً وأزمات مالية.
وينتظر أن يقدم الائتلاف الفائز تقديم خطة تتضمن آلية تمويل المشروع خلال فترة لا تتجاوز12 شهراً لتبدأ بعدها عملية البناء، حيث تمت هيكلة المشروع ليكون
بنظام امتياز يمنح لمدة 50 عاماً، ولم يعلن رسمياً ما إذا كانت الدولة ستتحصل على نسبة من المشروع أم إن الحصة الكاملة ستؤول للمشغل.
ويتضمن المشروع تمديد خط حديدي من ميناء جدة الإسلامي ليتصل بالخط الحديدي القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950 كلم تقريباً من ميناء جدة
الإسلامي، كما يشمل أيضاً خطا آخر بطول 115 كيلومترا لربط مدينة الجبيل الصناعية بالشبكة، وتتوقع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن يصل عدد الحاويات
المتداولة على الجسر البري في عام 2015، إلى 700 ألف حاوية نمطية أي ما مجموعه 8 ملايين طن من المشحونات التي ستتدفق إلى أسواق المملكة والدول المجاورة </TD></TR></TBODY></TABLE>