المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الازدحام والنقل والمرور في جدة


العرب أهلي
16-09-2006, 03:14 PM
اصبحت جدة ام الرخا والشدة مدينة لا تطاق من إزدحام السيارات بأنواعها المختلفة يقابلها مشاريع لا تكفي لفك الاختناقات المرورية وذلك لأسباب عديدة منها:

- كل من استوطن جدة من الاجانب اشترى سيارة حتى العامل اشترى سيارة ودار بها تكسي واختفت الدبابات النارية .
- سيارات الليموزين دائرة من شارع الى شارع ومن الواجب ان تقف في اماكن مخصصة ومن يريد الليموزين يتصل بالشركة لنقله من مكان لآخر
- سيارات نقل الاوساخ الحالية ( دلة) تأتي لنقل الاوساخ في الاحياء وقت الذروة
- الشاحنات بمختلف انواعها تجوب الشوارع رغم ان هناك فترات تمنع من السير في الطرقات الا اننا نجدها امامنا في الشارع
- النقل : يوجد شركة النقل الجماعي وخط البلدة وما ادراك ما خط البلدة والسرعة الجنونية والتجاوزات المرورية والتسابق لنقل الركاب
- الاسواق التجارية والعمائر السكنية والمكتبية والشقق المفروشة والتي لا يتوفر لها مواقف كافية لروادها او نزلاءها او سكانها
- المدارس داخل الاحياء والشوارع الضيقة
- غلق الشوارع او المخارج بالصبات
- الحفريات غير منظمة
- عدم تواجد المرور في بعض المناطق المزدحمة وخصوصا وقت الزروة
- وايتات الماء المنشرة في احياء جدة حيث يشكو الناس من قلة المياه والاسواق والعمائر تبنى دون وضع دراسة للحد لمثل هذه المشاريع .
- قلة الاعتناء بصيانة الشوارع وخصوصا الفرعية


هذه بعض العوامل المسببة لازدحام جدة فما هو الحل ؟

بعض الحلول :
ارى ان تكون هناك دراسة شاملة لوضع الاسواق وذلك بطلب من مالكيها توفير ادوار متعددة الطوابق مثلا مع تحديد موعد معين لاغلاق الاسواق في المساء حفاظا على الطاقة الكهربائية وتخفيف الازدحام وتقليل الحوادث والمعاكسات .
من ناحية أخرى دراسة واقع المدارس التي في داخل الاحياء وايجاد حلول اما بنقلها الى مناطق تتوفر بها مساحات يمكن تخصص مواقف للسيارات او نزع ملكية بعض الدور والمنازل المحيطة بها وجعلها مواقف لأولياء الامور


واترك المجال لكم لإضافة مرئيات اخرى لصالح مدينتا الحبيبة

sami haroon
16-09-2006, 03:35 PM
والله انك صادق

لا والحافلات ابو ريالين علي جنب دول من اكبر المصايب وهما وحق الليموزين

العرب أهلي
16-09-2006, 11:16 PM
ولن تنتهي مشاكل جدة مالم يكون هناك تخطيط مبني على دراسات لاحتياجات جدة من الخدمات وتنفيذ سليم عن طريق شركات عالمية متخصصة وليس عن طريق شركات تنشأ بأي شكل للقيام بهذه المشاريع الخدمية لمدينة جدة

admin
17-09-2006, 05:15 PM
الزحام مشكله وكبيره ومستعصية

واصبحت جدة لا تطاق من شدة الزحام


اري ايضا من مسببات الزحام

عدم الالتزام باداب السير والمرور. تجد السائقين يقفزون من مسار الى مسار بعشوائية ويسيرون في المسار الخطأ وايضا الوقوف العشوائي في اي مكان كله شغل فوضى و انانية

وايتات المجاري اكرمكم الله في كل مكان

مدارس الابناء في احياء بعيده عن مساكنهم

اعمال الموظفين بعيده عن مساكنهم

استخدام السيارة في اتفه الطلبات. بدل تجميع كل الطلبات مره واحده حتى يحضرها السائق. يتم ارسال السائق لكل طلب على حده

كثرة الفاضين الى ماعندهم شغل غير يلفوا في الشوارع


الحلول هي توعية الشعب التوعية السليمة فتجد في اوروبا الشوارع ضيقه جدا لكن هناك انسابيه في السير رغم ان اعدادهم اضعاف اضعاف اعدادنا

والله المستعان

العرب أهلي
17-09-2006, 07:54 PM
صدقت يا ابو ابراهيم ، أرى أن الوقت مناسب هذه الايام ما دام هناك زيادة في ميزانية الدولة للبدء في نزع الملكيات وتوسيع الشوارع وبناء جسور وشق طرقات جديدة تربط الأحياء بطريقة منظمة وتحسين وضع كباري الخط السريع ليصبح مثل كبري شارع فلسطين فهو أفضل كبري يربط الخط السريع بالأحياء التي في شرق جدة .

جداوي اصيل
18-09-2006, 11:09 AM
أرى أن يتم الاستعانه بأصحاب الخبره ولو من الخارج لوضع الحلول أما ما يتم التخطيط له الآن من قبل لجان التطوير فهو لا يعدو كونه حلول وقته واجتهادات من ناس ليس لديهم خبره بمثل هذه الامور وأكبر دليل على ذلك كوبري شارع ولي العهد تم التفكير بتمديده وايصاله الى دوار السفن بعد أن انتهى من ناحية عماير الاسكان العام.

الموضوع يحتاج الى جهد كبير لحل هذه المعضله والا سوف يحدث لدينا انك تمسك الاشاره 10 مرات حتى تتجازوها.:634:

العرب أهلي
18-09-2006, 01:10 PM
أرى أن يتم الاستعانه بأصحاب الخبره ولو من الخارج لوضع الحلول أما ما يتم التخطيط له الآن من قبل لجان التطوير فهو لا يعدو كونه حلول وقته واجتهادات من ناس ليس لديهم خبره بمثل هذه الامور وأكبر دليل على ذلك كوبري شارع ولي العهد تم التفكير بتمديده وايصاله الى دوار السفن بعد أن انتهى من ناحية عماير الاسكان العام.

الموضوع يحتاج الى جهد كبير لحل هذه المعضله والا سوف يحدث لدينا انك تمسك الاشاره 10 مرات حتى تتجازوها.:634:

رأي ممتاز جدا ويقال ان امارة دبي تعتمد في تخطيطها على خبرات أجنبية حتى وصلت إلى هذا المستوى من النظام .

كذلك نحن في حاجة إلى مخلصين وإلى جهة رقابية على المشروعات التي تقام أي بمعنى آخر ( وزارة للجودة النوعية ) تقوم بدراسة المواصفات والمقاييس العالمية في مختلف المجالات والاستفادة من الأفضل والمناسب لمجتمعنا ووضعها كمواصفات سعودية يتم تطبيقها مثلا في شق الطرق وبناء الكباري ونشاء الجسور وتحديث سفلت الشوارع وإنارة الطرقات وتحديد الخامات والادوات والمعدات المستخدمة على أن يتم تحديث هذه المواصفات بصورة دائمة وكلما دعت الضرورة لذلك.
على ألا يقتصر دور الوزارة على البلديات والامانات بل على الجهات الحكومية والاهلية الأخرى حسب الحاجة.

والله المعين