مشاهدة النسخة كاملة : التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه غيره
التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه غيره لا يجوز:-
والحديث الذي فيه: ( إذا سألتم الله فــاسألوه بجاهــي . فإن جاهي عند الله عظيم) حديث مكذوب
ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها .
ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث ( 1)
وما دام لم يصح فيه دليل فهو لا يجوز،
لأن العبادات لا تثبت إلا بدليل صحيح صريح.
( 1) مجموع الفتاوى (10/319)
2 - التوسل بذوات المخلوقين لا يجوز
لأنه إن كان الباء للقسم فهو إقسام به على الله تعالى ، وإذا كان الإقسام بالمخلــوق على المخلوق لا يجوز وهو شرك كما في الحديث ، فكيف بالإقسام بالمخلوق على الخالق جل وعلا. وإن كانت البــاء للسببية ، فــــالله سبحانه لم يجعل السؤال بالمخلوق سبباً للإجابة، ولم يشرعه لعباده .
3 - التوسل بحق المخلوق لايجوز لأمرين
الأول : أن الله سبحانه لا يجب عليه حق لأحد، وإنما هو الذي يتفضل سبحانه على المخلوق بذلك، كما قال تعالى : ( وكان حقا علينا نصر المؤمنين) (الروم : 47). فكون المطيع يستحق الجزاء هو استحقاق فضل وإنعام ، وليس هو استحقاق مقابلة، كما يستحق المخلوق على المخلوق.
الثاني : أن هذا الحق الذي تفضل الله به على عبده هو حق خاص به لا علاقة لغيرة به، فإذا توسل به غير مستحقه كان متوسلاً بأمر أجنبي لا علاقة له به، وهذا لا يجديه شيئا. وأما الحديث الذي فيه: ( أسألك بحق السائلين) فهو حديث لم يثبت ، لأن في إسناده عطية العوفي وهو ضعيف مجمع على ضعفه، كما قال بعض المحدثين . وما كان كذلك فإنه لا يحتج به في هذه المسألة المهمة من أمور العقيدة ، ثم إنه ليس فيه توسل بحق شخص معين ، وإنما فيه التوسل بحق السائلين عموماً وحق السائلين الإجابة كما وعدهم الله بذلك، وهو حق أوجبة على نفسه لهم لم يوجبه عليه أحد، فهو توسل بوعده الصادق لا بحق المخلوق.
حديث في عدم جواز الاستعانة والاستغاثة والدعاء بالنبي صلى الله علية وسلم وغيرة
كان في زمن النبي صلى الله علية وسلم منافق يؤذي المؤمنين فقال بعضهم : قوموا بنا نستغيث برسول الله صلى الله علية وسلم من هذا المنافق . فقال النبي صلى الله علية وسلم ( إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله فكره النبي صلى الله علية وسلم أن يستعمل هذا اللفظ في حقه .
منقول من كتاب التوحيد
لفضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان
M A N
30-11-2006, 03:55 PM
بصراحه المحروم الي ما يتوسل بسيدنا النبي
لأنه الواحد لمن يتوسل ما يطلب الرسول يتوسل
عند الله بجاه الرسول يا شطار
لا تكونو من المحرومين
لأنه سيدنا رسول الله في يوم الفزع الأكبر سيقووول انا لها انا لها
لا تكون من المحرومين من شفاعته
M A N
30-11-2006, 04:10 PM
حديث في عدم جواز الاستعانة والاستغاثة والدعاء بالنبي صلى الله علية وسلم وغيرة
:339: بصراحه الواحد بس يقرأ مع الأسف وما يفم ايش معنى الحديث بالظبط
انتبهوا يا اخوننا هذا رسول الله لا تجعلووه كمثل اصحابكم
هذا سيد ولد آدم سيدنا وحبيبنا وشفيعنا وقدوتن
انتبهوووووو :339:
الرسول صلى الله عليه وسلم اعطي الشفاعة الكبرى والتي يقول عليه الصلاة والسلام انا لها وهي الشفاعة بتعجيل الحساب يوم القيامه كما اخبر عليه الصلاة والسلام وليس معناه التوسل به عليه الصلاة والسلام
وعدم توسلنا به عليه الصلاة والسلام يعتقد الصوفية اننا ننتقص من حقه عليه الصلاة والسلام وما علموا انه عليه الصلاة والسلام سيد ولد ادم اجمعين انه عبد انعم الله عليه بالهداية وارسله الله سبحانه وتعالى للناس لاخراج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ‘
وعندما قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم : ماشاء الله وشئت ‘ قال عليه الصلاة والسلام : اجعلتني لله ندا ‘ قل ماشاء الله وحده
ولو كان كما تقول يا مان لما قال عليه الصلاة والسلام : يا صفية عمة محمد سليني من مالي ماشئتي فاني لا اغني عنك من الله شيئا ‘ يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئتي فاني لا اغني عنك من الله شئيا
ولو كان كلامك صحيح يا مان لما قال عليه الصلاة والسلام : يا بني هاشم لا ياتيني الناس باعمالهم يوم القيامة وتاتوني بانسابكم فاني لا اغني عنكم من الله شيئا.
ولو كان يفيد التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم لما قال عليه الصلاة والسلام : استاذنت ربي في ان استغفر لامي فلم يأذن لي ‘ واستأذنته في ان ازور قبرها فاذن لي.
والله عزوجل يقول في محكم التنزيل : ولا يشفعون الا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون
كما ان الله عزوجل دلنا على التوسل باسمائه سبحانه وتعالى وصفاته العلى كما ذم سبحانه من يعدل عن دعائه
فقال سبحانه وتعالى : ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون (سورة الاعراف-اية 180)
لكن المنهج الصوفي الذي يعتمد على التوسل بالاموات كانوا انبياء او صالحين منهج بدعي يخالف اهل السنة والجماعة ويخالف اقواله الصحابة رضي الله عنهم اجمعين ويخالف قول الائمة الاربعة (ابوحنيفة ومالك واحمد والشافعي)
لكن نسأل الله الهداية للجميع
اللهم صلي على سيدنا محمد افضل السلام
ياخير من دفنت بالقاع اعظمه** فطاب من طيبهن القاع والاكم
نفسي الفداء لقبر انت ساكنه*** فيه العفاف وفيه الجود والكرم
والابيات هادي لها قصة جميله
روي في قصة العتبي الذي قال:كنت جالسا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم
فجاء اعرابي فقال يا رسول الله: سمعت الله يقول( ولو انهم إذ ظلمو انفسهم جءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)
وقد جئتك مستغفرا لذنبي مستشفعا بك الى ربي وانشد تلك الابيات
ثم انصرف الاعرابي فغلبتني عيني فرايت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال
(الحق الاعرابي فبشره ان الله قد غفر له) :320:
$ M.E.D.O $
01-12-2006, 09:41 AM
الله يهديهم بس اخواننا المصاريا هما اللي يكترو منها (بجاه النبي) :559:
تسلم وكتر منها :662:
دموع تبتسم
01-12-2006, 09:43 AM
جزاك الله كل خير أخ محمد
مان إللي مايبغى ينحرم من شافعه الررسول اللهم صلي وسلم عليه
بعد كل أدان يسأل الله الوسيله والفضيله
مو معناته إنه يتوسل به شخصيا لاننا كلنا تحت رحمه الله عز وجل
ولا يمكن لرسولنا اللهم صلي وسلم عليه أن يشفع لنا إلا بادن من الله عز وجل
لايكون التوسل إلا بالله عز وجل لاا نبي مقرب ولا لملك
admin
01-12-2006, 11:04 AM
حوار ونقاش مثمر انشاء الله
هذا الموضوع محل خلاف ولكل طرف له وجهة نظر
المهم الاحترام المتبادل بين الطرفين
وانا شخصيا اميل الى الاعتدال في جميع الامور
M A N
01-12-2006, 03:11 PM
كل واحد بعقلوووو يعيش الله لا يحرمنا من شفاعته ويزيدنا في محبته
sami haroon
01-12-2006, 07:12 PM
يا اخوان التوسل في حياة النبي كان جائز اما الان والرسول ميت لا يستطيع ان يفعل لك شي ولا لنفسة شي
لكن المنهج الصوفي الذي يعتمد على التوسل بالاموات كانوا انبياء او صالحين منهج بدعي يخالف اهل السنة والجماعة ويخالف اقواله الصحابة رضي الله عنهم اجمعين ويخالف قول الائمة الاربعة (ابوحنيفة ومالك واحمد والشافعي)
وانا مع هدا الراي تماما
(هادي لها قصة جميله)
روي في قصة العتبي الذي قال:كنت جالسا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم
فجاء اعرابي فقال يا رسول الله: سمعت الله يقول( ولو انهم إذ ظلمو انفسهم جءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)
وقد جئتك مستغفرا لذنبي مستشفعا بك الى ربي وانشد تلك الابيات
ثم انصرف الاعرابي فغلبتني عيني فرايت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال
(الحق الاعرابي فبشره ان الله قد غفر له)
اما موضوع القصة دي الله اعلم بصحتها وان كنت اشك في عدم صحتها
لو كان التوسل جايز لكن الصحابة فعلوها ايام القحط والجفاف في عام الرمادة
وكما ان بعض الصحابة توسلوا بصحابي لا ادكر اسمة كان لة دعاء لا يرد فدعاء لهم
لمادا لم يتوسلوا بالنبي ؟
<!-- / message --><!-- sig -->
العرب أهلي
01-12-2006, 07:31 PM
اخواني هذا الموضوع للعلماء رضوان الله عليهم فتاوى قيمة وصريحة وهو موضوع دقيق علينا عدم الخوض فيه حيث اننا لسنا اهلا للفتوى ، ولقد بحثت خلال الموقع الاسلامية الجديرة بإحترام اهل العلم وطلابه فوجدت فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وهي كالتالي :
عرض المسألة بعنوان : عن حكم التوسل بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ؟
السؤال
سئل فضيلة الشيخ : عن حكم التوسل بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب
فأجاب قائلاً : التوسل بالنبي – صلى الله عليه وسلم – أقسام :
الأول : أن يتوسل بالإيمان به فهذا التوسل صحيح، مثل أن يقول : : "اللهم إني آمنت بك وبرسولك فاغفر لي"؛ وهذا لا بأس به ؛ وقد ذكره الله-تعالى- في القرآن الكريم في قوله : ] ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار[(1) ، ولأن الإيمان بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وسيلة شرعية لمغفرة الذنوب، وتكفير السيئات؛ فهو قد توسل بوسيلة ثابتة شرعاً.
الثاني : أن يتوسل بدعائه – صلى الله عليه وسلم – أي بأن يدعو للمشفوع له؛ وهذا أيضاً جائز وثابت لكنه لا يمكن أن يكون إلا في حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم -؛ وقد ثبت عن عمر – رضي الله عنه – أنه قال: "اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا" وأمر العباس أن يقوم فيدعو الله- سبحانه وتعالى – بالسقيا؛ فالتوسل في حياة النبي – صلى الله عليه وسلم –بدعائه جائز، ولا بأس به.
الثالث : أن يتوسل بجاه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، سواء في حياته، أو بعد مماته: فهذا توسل بدعي لا يجوز؛ وذلك لأن جاه الرسول –صلى الله عليه وسلم- لا ينتفع به إلا الرسول – صلى الله عليه وسلم –؛ وعلى هذا فلا يجوز للإنسان أن يقول : : اللهم إني أسألك بجاه نبيك أن تغفر لي أو ترزقني الشيء الفلاني ؛ لأن الوسيلة لا بد أن تكون وسيلة ؛ والوسيلة مأخوذة من الوسل بمعنى الوصول إلى الشيء؛ فلا بد أن تكون هذه الوسيلة موصلة إلى الشيء وإذا لم تكن موصلة إليه فإن التوسل بها غير مجد، ولا نافع ؛ وعلى هذا فنقول : التوسل بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة أقسام:
القسم الأول : أن يتوسل بالإيمان به، واتباعه؛ وهذا جائز في حياته، وبعد مماته.
القسم الثاني : أن يتوسل بدعائه أي بأن يطلب من الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يدعو له فهذا جائز في حياته لا بعد مماته؛ لأنه بعد مماته متعذر.
القسم الثالث: أن يتوسل بجاهه، ومنزلته عند الله؛ فهذا لا يجوز لا في حياته، ولا بعد مماته؛ لأنه ليس وسيلة؛ إذ إنه لا يوصل الإنسان إلى مقصوده؛ لأنه ليس من عمله.
فإذا قال قائل : جئت إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عند قبره، وسألته أن يستغفر لي، أو أن يشفع لي عند الله فهل يجوز ذلك أولا ؟
قلنا : لا يجوز .
فإذا قال: أليس الله يقول: ]ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً[(1) .
قلنا له: بلى إن الله يقول : ذلك ، ولكن يقول : ]ولو أنهم إذ ظلموا[ و ]إذ[ هذه ظرف لما مضى، وليست ظرفاً للمستقبل ؛ لم يقل الله : ولو أنهم إذ ظلموا ..، بل قال]إذ ظلموا [ . فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة الرسول- صلى الله عليه وسلم-واستغفار الرسول– صلى الله عليه وسلم – بعد مماته أمر متعذر؛ لأنه إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث – كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم –:"صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له" . فلا يمكن لإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد؛ بل ولا يستغفر لنفسه أيضاً؛ لأن العمل انقطع.
المفتي : محمد بن صالح العثيمين (http://www.islammessage.com/islamww/name_profile.php?id=2&PHPSESSID=653099def4ed61470956)
التصنيف الموضوعي : القرأن الكريم (http://www.islammessage.com/islamww/list_cat.php?id=58&PHPSESSID=653099def4ed61470956)
من اراد الاطلاع على الموضوع :
http://www.islammessage.com/islamww/alfatwa.php?id=2956&PHPSESSID=653099def4ed61470956
مصدر الفتوى :مجموع رسائل وفتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
دموع تبتسم
01-12-2006, 07:44 PM
فـتوة واضحه من شيخنا إبن عثيمين رحمه الله
الله يفتح وينور عليك دنيا وأخرة إن شا ءالله
وجزاك الله كل خير العرب أهلي على مجهوك
لالا / سامي
القصة التي ذكرتموها لا تقوم بها اي حجة ولا دليل لان ديننا الاسلامي ومعتقداتنا وعباداتنا لا تقوم على منامات ورؤيا لاي شخص كان عدا النبي عليه الصلاة والسلام
اما ان نذكر قصة اعرابي رأى في المنام الاستشفاع بالنبي عليه الصلاة والسلام فنعمل مثل الصوفية كل يعمل ما يراه وهم في المنهج كما يقولون :
حدثني ربي عن قلبي ‘ او اوحى الي ربي ان اعمل كذا
وكلامهم الصوفية مردود عليهم لأن الوحي انقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم ‘ والله عز وجل لا يحدث احد ولا يحدث احد الا نبي او رسول وانتهت الرسل بخاتمهم عليه الصلاة والسلام
اخواني اي معتقد لا يقوم على منهج اهل السنة والجماعة فهو منهج بدعي كما اخبر به النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال :
فمن سيعش بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ‘ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ ‘ واياكم ومحدثاث الامور فان كل محدثه بدعة وكل بدعة ضلالة .
وفي رواية : وكل ضلالة في النار
وكل عمل لم يعمله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام فهو بدعة لان الله عزوجل لا يقبل من العمل الا ما كان موافقا لفعل وقول النبي صلى الله عليه وسلم ويكون خالصا لله عزوجل.
والتوسل بالاموات عموما كانوا انبياء او صالحين عمل بدعي .
والمدافعة عن منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته واثباث ان التوسل بالاموات غير جائز من الذوذ عن دين الله عز وجل وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
شكر خاص للاخت / دموع ‘ والاخ / سامي و عرب اهلي على منهجكم السليم في العقيدة وردودكم التي لا تجاملون فيه احد في دين الله ستجدونه عند الله يوم لا ينفع مال ولا ولد
طعومة jed
01-12-2006, 10:03 PM
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
M A N
01-12-2006, 11:24 PM
يا اخوان التوسل في حياة النبي كان جائز اما الان والرسول ميت لا يستطيع ان يفعل لك شي ولا لنفسة شي
يا سيدي طلما التوسل بسيدنا رسول الله في حياته جائز
انت الآن حينما تصلي على النبي هل يرد عليك السلام؟
نعم
ام
لا
إذا كان الجواب بنعم
كم هائل من المسلمين يصلون على النبي
واذا كان الرسول الكريم الرحيم يرد عليك السلام
فمعناه ان الله سبحانه وتعالى يرد روح المصطفى لكي يرد عليك السلام
معناه أن سيدنا رسول الله روحه باقيه لا محال لأنه عندما نصلي عليه
يرد علينا السلام ملايين البشر يصلونه عليه على طووول الوقت
أرجو من الجميع الرد على هذا الكلام لأنه ممكن أكون مخطأ في كلامي
ارجو منكم الرد؟
اللهم صلي على سيدنا محمد صلاةً تلهمنا بها كل أمر رشيد يا مبدئ يا معيد
اكيد انت غلطان يامان وانا اثبث لك
اولا / انت بتقول ان التوسل بغير الرسول صلى الله عليه وسلم غير جائز
وتستشهد بان الرسول يجوز التوسل به لانه نصلي ونسلم عليه
ويرد على كلامك عندما نصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مباشرة ولكن نسأل الله فنقول : اللهم صلى على محمد
والصلاة هنا على الرسول منا بمعنى الدعاء ‘
اي ندعوا الله عز وجل له بالمغفرة والرحمة مثل ما نقول في حق ابراهيم عليه السلام وفي حق ال ابراهيم وفي حق كل مسلم
فنقول اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وفي السلام نقول :
التحيات لله والصلاة والطيبات ‘ السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ‘ السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
الشاهد : وعلى عباد الله الصالحين كلهم الاحياء والاموات
اما السلام على كل الاموات : فنسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم كما نسلم على ابوبكر او عمر ‘ او اي ميت اذا زرنا قبره
والخصوصيه للرسول صلى الله عليه وسلم في الرد بالسلام خاصة به لا يعني انه ليس بميت وانما هو ميت بنص الاية الكريمة :
وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد افئن مت فهم الخالدون ‘
انك ميت وانهم ميتون ثم انكم عند ربكم تختصمون
كما ان حياة البرزخ حياة خاصة لا يعلم كنهها الا الله ‘ لكن الوفاة والموت تام لكل البشر
كما ان المؤمن ينعم في حياة البرزخ ‘ والكافر يعذب بدلالة قوله تعالى في ال فرعون :
النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا ال فرعون اشد العذاب
فلا تخلط الامور وتوقف في المسائل الاعتقاديه عند ما توقف به الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين والائمة الاربعة
ودع عند الامور المبتدعة ولا تترك المسائل الاعتقادية للاراء الشخصيه لفلان او علان من الصوفية المبتدعة
وكما قال الامام مالك عليه رحمة الله امام دار الهجرة :
من لم يسعه ما وسع الصحابة فلا وسع الله عليه
فان الشيطان يدخل من باب البدع اكثر مما يدخل من باب المعاصي كما قال ابن القيم
وان اردت الحق كما تزعم فارجع لفتاوي هيئة كبار العلماء والتي تنص صراحة ان التوسل بالاموات من البدع
وان اردت الحق فارجع الى قول شيخ الاسلام ابن تيميه في الفتاوى بان التوسل بالاموات من البدع
وان اردت الحق فارجع لكتب الائمة الاربعة ابوحنيفة ومالك واحمد والشافعي عليهم رحمة الله الذين لم يختلفوا قط في المسائل العقائدية ‘ واحذر ان تكون ممن لا يبحث عن الحق ويبحث عن الشبهه
واحذر ان تكون ممن ينطبق عليهم الاية الكريمة :
ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعم ‘ ولو اسمعهم لتولوا وهم معرضون.
اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
M A N
02-12-2006, 12:19 AM
يا سيد انا لمن ادعي انا ما اقول يا رسول الله اعطيني ولا يا رسول الله اشفيني
لا
انا بأقول يارب بجهاه حبيبك اقضي حاجتي
وليس يا رسول الله اقضي حاجتي
انا بأطلب الله بجاه حبيبه صلى الله عليه وسلم
ليش حرام ما يجوز
يا جماعه هذا حبيب الله
لا تنقصووو من قدره بهذه الطريقه
والله الدموع تنزف من كلامك
ليش حرام:556:
ومن قال لك اننا عندما لا نتوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم يكون انتقاص لمقامه صلى الله عليه وسلم فهو خير من اقلته ارض واضلته سماء عليه صلوات ربي وسلامي عليه
فهو سيد ولد ادم وهو الذي قال :
لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى ابن مريم فانما انا عبد فقولوا عبدالله ورسوله
الا تعلم ان اعظم مقام ذكر في النبي صلى الله عليه وسلم مقام العبودية
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا
سبحان الذي انزل على عبده الكتاب
ولكن الصوفيه لا تفهم معنى كلامه صلى الله عليه وسلم
ومن قال لك انك اذا قلت يارسول الله اعطني او شئ من هذا القبيل انه توسل انما هذا دعاء وهو شرك اكبر
ولكن الهداية بيد الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء
M A N
02-12-2006, 12:30 AM
واحذر ان تكون ممن ينطبق عليهم الاية الكريمة :
ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعم ‘ ولو اسمعهم لتولوا وهم معرضون.
اللهم اني بلغت اللهم فاشهد:657:
الله يجزاك خير وربنا يوفقك انشاء الله
وآسف على الإطاله ..........:667:
ومشكور يا سيدي نقاش جميل وانشاء الله ربنا يلهمنا بالصواب
<!-- / message --><!-- edit note -->
اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون
وردهم الى سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
وابعدهم عن الغلو في الانبياء والصالحين والتوسل بالاموات والتمسح بقبورهم انك على كل شئ قدير
M A N
02-12-2006, 12:48 AM
اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون
وردهم الى سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
وابعدهم عن الغلو في الانبياء والصالحين والتوسل بالاموات والتمسح بقبورهم انك على كل شئ قدير
المشكلة انت بتتهم ناس كثير بكلامك هذا
وانا متأكد انك ماشفت احد يتوسل بالقبور
والكلام الي بتقوله لكن تسمع وبس
ارجو ان تسأل هؤلاء الصوفيه الي بتتهمهم
وخرجتهم من سنة المصطفى وتفهم ايش الصح
مو نسمع وبس
وجزاك الله خير
الله يهديك لاتكون من المحرومين محبة المصطفى
ترى شي كبير
اذا انت سمعت عنهم شي غلط خلاص
لا تتحمل ذنب وتقول شي ما شفته
عشان هؤلاء الصوفيه الي بتتكلم عنهم
منهم اولياء نصيحه لوجه الله
لأنه غيرك أتضرر بهذا الكلام فأنتبه
اللهم اني بلغت اللهم فشهد
عايشت من صوفية جدة ومكة اكثر مما تتصور وجادلوني سنين عديدة واعلم عن ادلتهم الباطلة واستشهادتهم وقياسهم الخاطئ ما لا تعلمها انت يامان
ولا تقل عن احد منهم ولي فالله اعلم باوليائه والولي متبع لشرع الله اعتقادا وقولا وعملا كما وصفهم الله عزوجل ولا يكونوا الا اهل العلم الذين ورثوا سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما قال الشافعي عليه رحمة الله : العلماء هم ورثة الا نبياء وان الانبياء لم يورثوا دينار ولكن ورثواا لعلم فان لم يكن العلماء هو اولياء الله فليس لله ولي
فان كنت تعلم معتقداتهم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم معتقداتهم وتدافع عنهم فالمصيبة اعظم
M A N
02-12-2006, 12:58 AM
يا سيدي اذا انت عايشت صوفيه من مكة وجده كثير
انا كل يوم معهم والحمدلله
واتمنا ان اكون منهم لأن طريقهم محبت المصطفى
الله لا يحرمنا من محبته
والحمدلله انا من يوم ما عرفتهم شفت الخير
يارب لك الحمد وأسأل الله الثبات
انا اتكلم عن نفسي وربنا عالم
والحمدلله على كل شي
M A N
02-12-2006, 01:01 AM
انشاء الله نكمل الحوار بكره
لأنه جاني النوم بكره عندي دوام
تصبح على خير:667:
:676:
المنهج الصوفي عمره ما كان خير
منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والائمة الاربعة هو الخير
M A N
02-12-2006, 06:26 PM
انت سويت الصوفيه منهج
طيب يا حبيبي الصوفيه ماشين بمنهج الرسول عليه الصلاة والسلام
وتقول انك تعرفهم معليش ارجو انهاء الموضوع الى ان تتعلم يا سيدي الفاضل
معنى كلمة تصوف :334:
وشكراً
بدون اي زعل نقاش
وانتهى :648:
admin
02-12-2006, 08:31 PM
تم اغلاق الموضوع
يكفينا خلافات بين المسلمين بعضهم البعض
vBulletin® v3.8.6, Copyright ©2000-2025