وفي
18-10-2004, 03:00 AM
<FONT color=#6666cc size=4><STRONG>في امتحان الفيزياء في احدى الجامعات جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : <BR>س/ كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر ( جهاز قياس الضغط الجوي ) احدى الاجابات استفزت استاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب الطالب بدون قراءة باقي اجابته علي الاسئلة الاخرى الاجابة المستفزه هي : (( أربط البارومتر بحبل طويل وادلي الخيط من اعلى ناطحة السحاب حتى يمس البارومتر الارض ثم اقيس طول الخيط ))<BR>غضب استاذ الفيزياء لان الطالب قاس له ارتفاع الناطحة باسلوب بدائي ليس له علاقة بالبارومتر او الفيزياء تظلم الطالب مؤكدا ان اجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية . أفاد تقرير الحكم بان اجابة الطالب صحيحة لكنها لاتدل علي معرفته بمادة الفيزياء وتقرر اعطاء الطالب فرصة اخرى لاثبات معرفته العلمية . ثم طرح علية نفس السؤال <BR>فكر الطالب قليلا وقال لدى اجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا ادرى ايها اختار فقال الحكم هات ما عندك :<BR>فاجاب : يمكن القاء البارومتر من اعلى الناطحة علي الارض ويقاس الزمن الذي يستغرقه البارومتر حتى يصل الى الارض وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية .<BR>اذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل البارومتر وطول ظل الناطحة فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين <BR>اذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا فان افضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام البارومتر هي ان نقول لحارس الناطحة : ساعطيك هذا البارومتر الجديد هدية اذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة .<BR>اما اذا اردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي علي سطح الارض واعلى ناطحة السحاب باستخدام البارومتر .<BR>كان الحكم ينتظر هذه الاجابه التي تدل علي فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما يعتقد الطالب ان الاجابة الاخيرة هي اسوأ الاجابات لانها صعبة ومعقدة .<BR>بقي ان نقول ان اسم هذا الطالب هو : نيلز بور وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل انه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء ...</STRONG></FONT>