zaqe22
07-04-2007, 09:27 AM
<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
في كل منشأة يوجد موظفون مهملون كما يوجد رؤساء مزعجون, وفي كلتا الحالتين تجد أصابع<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الاتهام تشير إلى الطرف الآخر , فالموظف المقصر يتهم رئيسه بإحباطه, فيما يشكو الروساء <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
من موظفين لا يؤدون مهامهم ويضيعون أوقات العمل ويسببون المشكلات, ولكن الحقيقة التي <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
تغيب عنا هي أن بعض الموظفين يحتاجون إلى التحفيز المستمر لينتجوا, وإذا كان بإمكاننا أن <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
نقيس بعض التجارب من عالم الأسماك !! فدعونا نقرأ القصة التالية:<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
يحب اليابانيون الأسماك الطازجة ولكن المياه القريبة من شواطئهم ليس فيها عدد كاف من <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الأسماك, لذا صنعت شركات صيد الأسماك سفناً كبيرة لتبحر إلى مناطق أبعد وتصطاد كمية أكبر <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
من الأسماك, إلا أن هذه السفن تحتاج إلى عدد من الأيام حتى تعود للشاطئ مما جعل الأسماك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
التي تصل إلى السوق وهي غير طازجة فلا تروق للمستهلك الياباني, وللتغلب على هذه المشكلة <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
زودت شركات الصيد اليابانية سفنها بمجمدات للحفاظ على الأسماك وصار الصيادون يجمدون <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الأسماك حتى عودتهم مما مكنهم من الذهاب إلى مناطق أبعد, ولكن ذلك لم يعجب المستهلك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الياباني الذي استطاع تمييز طعم السمك الطازج من السمك المجمد! فكرت الشركات مرة أخرى <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
بحل سريع لإرضاء ذوق المستهلك وابتكرت طريقة جديدة بأن زودت سفنها بخزانات مياه <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
لإبقاء الأسماك التي يتم اصطيادها حية حتى العودة وبالتالي بيعها وهي طازجة,<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فكرة رائعة أليس كذلك؟ <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ولكن الأسماك بعد فترة قصيرة من الحركة في خزانات الماء تبدأ بالتوقف عن <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الحركة بسبب التعب والفتور مع أنها تبقى على قيد الحياة. المشكلة كانت في أن المستهلك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الياباني "الصعب" استطاع تمييز طعم السمكة التي تتوقف عن الحركة ولم يجد فيها طعم السمك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الطازج الذي يريده!!!<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ترى لو كنت مسئولاً أو مستشاراً لدى إحدى شركات الصيد اليابانية فهل ستبحث عن حل جديد <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
أم تقول دعوا المستهلك يعترض فهو سيرضخ في النهاية؟ أم ستقود حملة إعلانية لإقناع <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الزبائن بجودة الأسماك التي تتوقف عن الحركة؟ <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فكّر اليابانيون وتوصلوا إلى حل مبتكر وفعال <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فقد وضعوا في كل خزان لحفظ الأسماك الحية "سمكة قرش" صغيرة!! <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
تقوم سمكة القرش بالتحرك والدوران في الخزان وتتغذى على بعض الأسماك الموجودة فيه <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ولكنها تبعث الحيوية في بقية الأسماك التي تظل تتحرك إلى أن تعود السفينة إلى الشاطئ <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فيصبح مذاقها طازجاً وكأنه تم اصطيادها للتو!<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
في عالمنا شبه كبير بعالم الأسماك فالملل والفتور الذي يصيب البعض منا في عمله ويجعلنا <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
نصف العديد من الموظفين بالمتقاعسين والكسالى سببه أنهم يفتقدون الدافع والحافز للعمل, فكل <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
منا بحاجة إلى تحديات تناسبه تكون دافعاً له على الحركة والتفكير والإبداع, وهذه التحديات <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
هي أسماك القرش التي يحتاجها بعض الموظفين ليحقق إنجازات تفوق قدراته المعتادة مما <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
يشعره بالإثارة والرضا ويحول العمل من هم و واجب إلى متعة ومهمة شيقة, بيد أني أستدرك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وأقول للأعضاء الذين يقرئون هذه القصة ، إننا لا نريد من الرؤساء والمديرين أن يكونوا أسماك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
قرش تفترس الموظفين المساكين بالعقوبات والتكاليف الشاقة قبل أن تعطيهم حقهم من التدريب <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
والتطوير ولكن نريدهم أن يكونوا دافعهم إلى الإبداع والتطوير ..<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
في كل منشأة يوجد موظفون مهملون كما يوجد رؤساء مزعجون, وفي كلتا الحالتين تجد أصابع<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الاتهام تشير إلى الطرف الآخر , فالموظف المقصر يتهم رئيسه بإحباطه, فيما يشكو الروساء <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
من موظفين لا يؤدون مهامهم ويضيعون أوقات العمل ويسببون المشكلات, ولكن الحقيقة التي <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
تغيب عنا هي أن بعض الموظفين يحتاجون إلى التحفيز المستمر لينتجوا, وإذا كان بإمكاننا أن <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
نقيس بعض التجارب من عالم الأسماك !! فدعونا نقرأ القصة التالية:<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
يحب اليابانيون الأسماك الطازجة ولكن المياه القريبة من شواطئهم ليس فيها عدد كاف من <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الأسماك, لذا صنعت شركات صيد الأسماك سفناً كبيرة لتبحر إلى مناطق أبعد وتصطاد كمية أكبر <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
من الأسماك, إلا أن هذه السفن تحتاج إلى عدد من الأيام حتى تعود للشاطئ مما جعل الأسماك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
التي تصل إلى السوق وهي غير طازجة فلا تروق للمستهلك الياباني, وللتغلب على هذه المشكلة <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
زودت شركات الصيد اليابانية سفنها بمجمدات للحفاظ على الأسماك وصار الصيادون يجمدون <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الأسماك حتى عودتهم مما مكنهم من الذهاب إلى مناطق أبعد, ولكن ذلك لم يعجب المستهلك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الياباني الذي استطاع تمييز طعم السمك الطازج من السمك المجمد! فكرت الشركات مرة أخرى <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
بحل سريع لإرضاء ذوق المستهلك وابتكرت طريقة جديدة بأن زودت سفنها بخزانات مياه <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
لإبقاء الأسماك التي يتم اصطيادها حية حتى العودة وبالتالي بيعها وهي طازجة,<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فكرة رائعة أليس كذلك؟ <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ولكن الأسماك بعد فترة قصيرة من الحركة في خزانات الماء تبدأ بالتوقف عن <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الحركة بسبب التعب والفتور مع أنها تبقى على قيد الحياة. المشكلة كانت في أن المستهلك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الياباني "الصعب" استطاع تمييز طعم السمكة التي تتوقف عن الحركة ولم يجد فيها طعم السمك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الطازج الذي يريده!!!<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ترى لو كنت مسئولاً أو مستشاراً لدى إحدى شركات الصيد اليابانية فهل ستبحث عن حل جديد <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
أم تقول دعوا المستهلك يعترض فهو سيرضخ في النهاية؟ أم ستقود حملة إعلانية لإقناع <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الزبائن بجودة الأسماك التي تتوقف عن الحركة؟ <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فكّر اليابانيون وتوصلوا إلى حل مبتكر وفعال <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فقد وضعوا في كل خزان لحفظ الأسماك الحية "سمكة قرش" صغيرة!! <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
تقوم سمكة القرش بالتحرك والدوران في الخزان وتتغذى على بعض الأسماك الموجودة فيه <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ولكنها تبعث الحيوية في بقية الأسماك التي تظل تتحرك إلى أن تعود السفينة إلى الشاطئ <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
فيصبح مذاقها طازجاً وكأنه تم اصطيادها للتو!<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
في عالمنا شبه كبير بعالم الأسماك فالملل والفتور الذي يصيب البعض منا في عمله ويجعلنا <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
نصف العديد من الموظفين بالمتقاعسين والكسالى سببه أنهم يفتقدون الدافع والحافز للعمل, فكل <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
منا بحاجة إلى تحديات تناسبه تكون دافعاً له على الحركة والتفكير والإبداع, وهذه التحديات <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
هي أسماك القرش التي يحتاجها بعض الموظفين ليحقق إنجازات تفوق قدراته المعتادة مما <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
يشعره بالإثارة والرضا ويحول العمل من هم و واجب إلى متعة ومهمة شيقة, بيد أني أستدرك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وأقول للأعضاء الذين يقرئون هذه القصة ، إننا لا نريد من الرؤساء والمديرين أن يكونوا أسماك <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
قرش تفترس الموظفين المساكين بالعقوبات والتكاليف الشاقة قبل أن تعطيهم حقهم من التدريب <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
والتطوير ولكن نريدهم أن يكونوا دافعهم إلى الإبداع والتطوير ..<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>