المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعا ً للخلوة المحرمة


توتة هانم
21-05-2007, 02:04 AM
احتدم جدل بين علماء دين في مصر ووصل إلى البرلمان بعد فتوى لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، تبيح "إرضاع الكبير"، في وقت انتقدت عدة صحف تدريس كتاب في هذا القسم يؤكد أن الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وإمرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة.
<TABLE class=EC_MsoNormalTable dir=rtl cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD>وقال عضو مجلس الشعب عن كتلة الاخوان المسلمين صبري خلف الله إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى اعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلبات احاطة، لكنهم اتفقوا على ارجاء ذلك، واعطاء فرصة للأزهر والاعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة من اللغط الشديد في الشارع المصري خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالاسلام.

كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما.

واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.

وفي تصريحات لـ"العربية.نت" قال عضو مجلس الشعب خلف الله: أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة، لكنها أثيرت اعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.

إلا أن الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية، وهي أعلى هيئة فقهية بالأزهر والنائب عن جماعة الإخوان المسلمين بالبرلمان، رفض هذا الرأي مؤكداً انه خروج على إجماع علماء الأمة، ولا يجوز القياس علي حالة خاصة، ومطالباً بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين
</TD></TR><TR><TD>[/URL]
</TD></TR><TR><TD>المشكلة في التطبيق
وقال د.عزت عطية ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فإنه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، وإلا كان متلاعباً بالدين يستغله لأغراض خسيسة ويجرم في حقه.

وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".

ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.
</TD></TR><TR><TD>[URL="http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/16/34518.html#000#000"] (http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/16/34518.html#000#000)

<TABLE class=EC_MsoNormalTable dir=rtl cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD></TD></TR><TR><TD>توثيق الإرضاع هو الحل
كان د.عزت عطية صرح لجريدة "الوطني اليوم" الناطقة باسم الحزب الحاكم الذي يهيمن أعضاؤه على مجلس الشعب، إن إرضاع الكبير "يضع حلا لمشكلة الخلوة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبني عليها كثير من الأحكام. مطالبا بتوثيق الإرضاع كتابة ورسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا ونشهد الله علي ذلك ونحن من الشاهدين". ثم كرر ذلك في لقاء مع قناة النيل الثقافية التابعة للدولة.

وحول خطورة الإرضاع في نشر الرذيلة قال عطية: الحكمة من الرضاع أن تصبح المرأة قريبة وليست غريبة علي الرجل والعكس وحرمة الرضاع كحرمة النسب وفي ذلك صيانة للحرمات، والحكمة من إرضاع الكبير هي تحويل العلاقة البهيمية عن الإنسان إلي علاقة دينية تقوم علي الحقوق.

وقال د.عطية إن أي حكم إسلامي يراد تطبيقه يحتاج إلي تحديد دقيق فالرضاع في الصغر أمر غير مستحب في الإسلام، والأصل فيه الضرورة لتضييق دائرة المحارم فيما يتصل بالزواج، والرضاع في الكبر أشد تضييقاً لأن الحاجة إليه نادرة جداً.

وطالب د.عطية المسلمين علماء أو غير علماء بتحديد دائرة التطبيق بحسب الحاجة الاجتماعية الفردية، فإذا توسع الناس في الرضاع بحيث يتعثر تطبيق حكم الشرع في النكاح اتجهت الدعوة الشرعية إلي ترك الرضاع إلا عند الحاجة الماسة إليه في الصغر، وكذلك إذا وجدت الوسائل القاطعة للخلوة كعدم إغلاق الأبواب أو وضع حوائط زجاجية أو وجود كاميرا تليفزيونية فلا حاجة لإرضاع الكبير.

وقال د.عزت عطية إن هذه الفتوى تختص بأي رجل يخلو بامرأة في غرفة مغلقة لا يدخل عليهما أحد، ولا يختص الأمر بالموظفين والموظفات فقط فهذا يؤدي الى تشويش في الموضوع، لأن القضية تخص أي رجل وامرأة غريبة عنه تغلق عليهما غرفة خاصة ولا تفتح إلا بإذن أحدهما، لكن لو كان هناك أكثر من اثنين من الموظفين والموظفات في حجرة فلا يعتبر ذلك خلوة.

وأضاف أن الذين قالوا إن هذه الفتوى تنطبق على كل الموظفين والموظفات في أماكن العمل أرادوا فقط التشويش عليها لأنه لا توجد خلوة بهذا الوضع، لكن لو رضع كل الناس من بعضهم فهذا فائدة للاسلام لأن كل رجل سيحترم المرأة ولن يؤذيها دون أن يؤثر ذلك في تحريم النكاح "أي الزواج بينهما".

وحول أن ذلك يستغل في الاساءة للاسلام قال د.عطية إن الاستغلال يحصل عندما يكون الفهم خاطئا لحديث الرسول عن الرضاع من الكبير، لكن بعد التوضيح لا يمكن ذلك.
وبشأن من يقول إن هذا الحديث ينطبق على حادثة حذيفة فقط الخاصة بالتبني تساءل: لماذا اذن استخدمته السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم يكن ذلك اجتهادا منها، لأن من يطبق النص لا يكون مجتهدا، أما من يعارضه فليأت بالدليل، فلا يوجد أي حكم شرعي ورد خاصا أو استثنائيا لشخص معين، فالحكم الشرعي هو حكم عام، ومن يأت لنا بدليل غير ذلك فنحن على استعداد لمقابلته.

وحول معارضة أمهات المؤمنين لما قالته عائشة قال لأنهن رأين أنهن لا يحتاجن للخلوة، أي أنها ليست ضرورة لهن، كما أن سبب الاشكال كله في هذه الناحية أنه لا يوجد في الفقه كله باب اسمه الخلوة، بل باب اسمه "النكاح" ومن خلاله ذكروا أن رضاع الكبير لا يؤثر فيه، ولم يتحدث واحد منهم بأن هذا الرضاع لا يجيز الخلوة.
وأضاف أن امهات المؤمنين أقررن السيدة عائشة على الفعل، لكنهن لم يفعلن مثلها، فيما عدا السيدة حفصة التي بعثت ابن أخيها سالم بن عبدالله بن عمر يرضع من اخت السيدة عائشة حتى يدخل عليها، فرضع ثلاث مرات وتعبت ولم يتم خمس رضعات فلم تدخله السيدة عائشة وماتت قبل ان يحدث ذلك.

وأوضح أن هذا الجدل كان قد بدأ عندما أثار البعض بأن حديث رضاع الكبير ليس صحيحا وأن كل المحدثين الذين أوردوه كذابون، فقاموا قبل ثلاثة اسابيع بحملة ضد الأزهر واتهموه بأنه يقوم تدريس ما يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويحاربها، وطعنوا في قسم الحديث الذي أرأسه وفي أساتذته وفي كلية أصول الدين وجامعة الأزهر وفي شيخه الامام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي، وقالوا إنهم يطالبون بالغاء كل هذه الأحاديث حماية للرسول
</TD></TR></TBODY></TABLE>
</TD></TR></TBODY></TABLE>

بنت المدينة
21-05-2007, 02:13 AM
ايش دي المصخرة :332:

والله شي يضحك تخيلي مجلسه صاحبها وبترضعو :146:

ايش على شيوخ وايش على فتاوي

ورقة خريف
21-05-2007, 02:16 AM
لا حول ولاقوة الا با الله

توتة هانم
21-05-2007, 11:20 AM
ايش دي المصخرة :332:

والله شي يضحك تخيلي مجلسه صاحبها وبترضعو :146:

ايش على شيوخ وايش على فتاوي


وتخيلي راجل بشنب ويرضع ......... ولما يشبع تحطه على كتفها عشان (يتجشئ) ههههههههههههههههههههههههههههههه:507:

توتة هانم
21-05-2007, 11:21 AM
لا حول ولاقوة الا با الله


اشكر مرورك ... ايش نقول غير الله يجيرنا من هذي الفتن :541:

طعومة jed
21-05-2007, 10:05 PM
انا لله وانا اليه راجعوووووون ايش الدنيا دي

sami haroon
21-05-2007, 10:46 PM
ايش الكلام الفاضي والمسخرة كيف ترضع واحد رجال كيف تكشف صدرها لواحد غريب كلام فاضي
هولاء الناس الذين ضلوا وحيضلوا الناس الله المتسعان عليهم

$ M.E.D.O $
21-05-2007, 10:46 PM
انتو ايش مزعلكم :207: :207:


بس انا استغربت لدي الجزء وبشأن من يقول إن هذا الحديث ينطبق على حادثة حذيفة فقط الخاصة بالتبني تساءل: لماذا اذن استخدمته السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم يكن ذلك اجتهادا منها، لأن من يطبق النص لا يكون مجتهدا، أما من يعارضه فليأت بالدليل، فلا يوجد أي حكم شرعي ورد خاصا أو استثنائيا لشخص معين، فالحكم الشرعي هو حكم عام، ومن يأت لنا بدليل غير ذلك فنحن على استعداد لمقابلته.

غريبه :332:


بس من جد خبر فله :207:


يسلموووو وكتري منو :313:

اللميس
21-05-2007, 11:08 PM
من الغريب جدا في هذا الزمان أننا نصدق أي خبر ونتفاعل معه دون
التفكير فيه والرجوع إلى الكتاب والسنه
فقد دل القرآن الكريم والسنه النبويه على أن الإرضاع لايكون إلا في السنتين الأولى من عمر الطفل ولها أحكامها وشروطها
ومن أراد التأكد فليرجع إلى كتب الفقه في المذاهب الأربعه
ولكن الذي يريحني قوله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
فلن يتأثر ديننا بأي رأي ولا هوى ولا عقيده مهما كان مصدرها

دع الأيام تفعل ماتشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء

توتة هانم
21-05-2007, 11:41 PM
من الغريب جدا في هذا الزمان أننا نصدق أي خبر ونتفاعل معه دون

التفكير فيه والرجوع إلى الكتاب والسنه
فقد دل القرآن الكريم والسنه النبويه على أن الإرضاع لايكون إلا في السنتين الأولى من عمر الطفل ولها أحكامها وشروطها
ومن أراد التأكد فليرجع إلى كتب الفقه في المذاهب الأربعه
ولكن الذي يريحني قوله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
فلن يتأثر ديننا بأي رأي ولا هوى ولا عقيده مهما كان مصدرها


دع الأيام تفعل ماتشاء وطب نفسا إذا حكم القضاء



للأسف في اخر الزمان يعود الاسلام غريبا كما كان .......... وعموا اخر الاخبار انه المفتي اللي افتى بهذه الفتوة حكم عليه بمجلس تاديبي ... وفي عقوبات اخرى .. :631:

شكرا اختي اللميس على مرورك وتفاعلك ... واصلا من اخد بهذه الفتوة لا خير فيه ماحتفرق يعني

توتة هانم
21-05-2007, 11:43 PM
طعومه .سامي . ميدو ... اشكركم على مروركم .. ولسا الدنيا بخير لاتنفعل سامي ..

توتة هانم
21-05-2007, 11:48 PM
قرر المجلس الأعلي للأزهر تفويض جامعة الأزهر في إصدار قرار بوقف د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة عن العمل وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه في فتواه حول "رضاع الكبير" التي أباح فيها للمرأة إرضاع زميل العمل بحيث يكون ابنها في الرضاعة.. منعاً للخلوة المحرمة..
كان د.عزت عطية قد أصدر بيانا توضيحياً أعلن فيه تراجعه عن فتواه التي أثارت استياء علماء الدين والعامة بعد أن طرحت عبر وسائل الإعلام ويبدو أن بيانه جاء أملاً في العفو عنه. اعتذر د. عزت عن فتواه.. مؤكدا أنها مجرد اجتهاد شخصي خاطيء يخالف رأي الجمهور.
أوضح أنه يري أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة وأن رضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة.

ـــــــــــــ
الرضاع لا يكون الا اول عامين للطفل



وحتى ارضاع الصغير لابد وان يكون فى اضيق حدود

حتى لا نقع بمشاكل عند زواج الاولاد فيما بعد

وكثير ما تنسى الاخت انها ارضعت اولاد اختها

ولا حول ولا قوة الا بالله

والكبير كيف ينكشف على عورة المسلمه





اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

اللهم عليك بمن اراد بالمسلمين الضرر

الراااايق
22-05-2007, 11:04 PM
كلام يدفعني الى مرحلة غريبه من الذهول هل اصبح العالم غريب ام نحن الغرباء هل هذا زمننا ام نحن دخلاء هل اصبح الانسان شيطان..........لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم والله لو الكلام هذا صادر من احدا الدول الغير عربيه كان ممكن اتقبل كلامهم واقول حسبي الله ونعم الوكيل
بس من دولة عربية الله ياهي قويه لا حول ولا قوة الا بالله

بنت المدينة
23-05-2007, 02:12 PM
:335: والله حاجه تضحك وقسم بالله

كدى صار تفكيرنا ولهادا المستوى وصلنا

جداوي
23-05-2007, 02:24 PM
والله فكره حلوه احسن من المصاصه

:652:

:122:


:335:

الله يخرب عقلهم على افكار

والله اعتقد الناس دي جالسه تتريق علينا

:332:

بنت المدينة
23-05-2007, 02:29 PM
وللأسف في عالم بتخارجها الهرجة :207:

توتة هانم
23-05-2007, 04:52 PM
يارايق ياسيدي الرايق ... الخير والشر موجودين من زمن ابونا ادم ... بس في وقتنا الحالي العالم كله صار مرئي بوسائل الاتصالات الحديثه .. فاصبحت الاحداث حيه صوتا وصوره .. وتدفعك لهذا الشهور الغريب ... بس لسا الدنيا بخير وامة محمد بخير بإذن الله ... مشكور اخي

-----------------------------------
جداوي يخرب عقلك بس لاتكون في عمل مختلط انتبه ...... خليك في المصاصه وحليب نيدو مافي شبهه :135: اشكرك اخي الكريم

بنت المدينه بعد فتوى جواز صلاة الراقصه ببدلة الرقص في الظلام ... خدي من كده فتاوي كتير
بس .. ان شالله احنا بخير اطمني ....

وفي ناس فعلا بتخارجهم الشغله رقصا ورضاعه

sami haroon
23-05-2007, 05:02 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

مش حقول اكثر من كدا

WashintonDC
26-05-2007, 03:07 PM
على طول..ما صدقوا خبر الجماعة..

تطبيق فتوى (إرضاع الكبير)






مع الاحترام للزميلات



عبارات وحركات لعلنا نراها بعدأن أفتى أحدهم بجواز إرضاع الموظفة لزميلها
موظفة تدخل على المكتب فتجده يرضع من أخرى : ياخاين ... بترضع من غيري ؟
لاحظ المدير زحمة على إحداهن ، فاستدعى موظفاً وسأله : تقدر تقولي ليه الزحمة على دي بالذات؟! الموظف : أصل الحلمة بتاعتها يافندم بنكهة الفروالة .
ــــــــــــــــــــــــ
الزوج يوقظ زوجته من النوم : ‏زميلك في الشغل عالباب بيعيط ، قومي رضعيه .
لعل المراجع عند دخول بوابة المصلحة سيسمع عبارة : خذ البزة واسكت خذ البزة ونام ..
يدخل المدير على الموظفة ومعها زميلها في وضع مخجل ( أصلي بارضعه)
مراجع قد مل الوقوف الطويل .. ماتمشينا ياهانم ... (( أيه مش شايف اللي بارضعه )
يتغزل مع زميلته : بالصراحة حليبك نساني الدنيا ..
عبارة معلقة على باب الدائرة الحكومية (( مواعيد الرضاعة : من الساعة التاسعة حتى العاشرة فقط ...
ولما ودوهم لقسم الأداب طلعوا براءة .. راضع منها ..
موظف يحاول السقوط داخل السرا ... المرضعة : بالطابور يامحترم ، كلكوا حاترضعوا ..
موظف تأخرت زميلته ومرضعته في المجيء للمكتب... ضيع وقته في أغنية : ماما زمانها جيه ..
موظفة مخلصة في ترضيعها ... بعد الرضعة ( تهبدو على ضهره) ليتجشأ ..
عبارات تسويقية لبعض السلاسل النسائية :
" نأسف .. انتهت كمية الحليب لهذا اليوم "
"ملاحظة .. لا يوجد لدينا حليب "
"يوجد لدينا طفل بالبيت .. الرجاء الاقتصاد في الشفط "
"الراضع لابد أن يكون شنبه محفوفاً .. لأسباب حساسة"
"الأولوية في الرضاعة لمن ليس لديه أسنان .. احتياط أمني"
"ممنوع النظر أو اللمس .. مسموح فقط بالرضاعة"
وأخيراً اللهم انتقم من الغبي صاحب الفسوى (الفتوى)

بنت المدينة
26-05-2007, 05:15 PM
:335: ايش التعليق اللطيف دى :335:

يلهوي من جد تخيلو حصل الشي دى لوووووووووووووووووووووووووووووووووول

توتة هانم
26-05-2007, 05:38 PM
تعليق مخيف ........ تخيلي فعلا .. الدنيا حتكون فوضى .. يعني لو الواحده رضعت مثلا جارها .. يصير جوزها ابو واولادها اخوانه :332: .. طب لو هو عندو اولاد تصير هي جدتهم .. طب لو متزوج تصير هي حماة مراته ...... وحتلاقي العالم كلها صارت محارم ومافي تحد يقدر يتزوج احد
----------
<TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD noWrap> (http://forum.zgoldz.com/vb/member.php?u=899)
</TD><TD width="100%"> </TD></TR></TBODY></TABLE>