![]() |
هل جحا حقيقة أم خيال ؟
[ جُحَا ] من التابعين .. فاحفظوا عرضه !
بسم الله الرحمن الرحيم انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم " من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة " متفق عليه , وحفاظاً على مكانة من عرف بالإسلام والصلاح وإدراك القرون المفضلة , أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة , بل هو حقيقة , واسمه ( دجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - ) أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه , وجحا لقب له , عُرف بالظرافة , يقول مكي بن إبراهيم – رحمه الله – ( رأيت جحا الذي يقال فيه : كذب وكان فتى ظريفاً ) ولقد ترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 8/172 , والزركلي في الأعلام 2/112 . وإن شخص ( جحا ) معروف لدى الكثير من الناس وعلى جميع المستويات فضلاً عن الأطفال . وما إذ تذكر الحماقة والنكت والغباوة إلا ويذكر – رحمه الله - , والسؤال : هل يا ترى أما وجد من اتصف بهذه الصفات غيره ؟ وهل الأمر مقصود ؟ ولماذا يجعلون معه حماراً ؟ ثم لماذا ذكر كان ذلك في معرض قصص الكذب والخداع و ... و ... ؟ إلا آخر الأسئلة التي يجب أن يوجد لها جواب , بل لم يعد الأمر قاصراً على أن يُؤلف في نكته مؤلفاً , بل تعدى الشأن إلا أن سميت بعض منتجات الأطفال ( ببفكي الخليج " جحا وحماره ) وأنشودة تعرض بين الحين والآخر في قناة المجد ( أهلً جحا أهلاً جحا ) وفي كليهما مصوراً مع حماره ؟ وعليه أقول : - إن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة فهذا منكر وجرم كبير . - وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه , والكذب عليه , وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟ وقد جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم " أذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم " رواه الترمذي . - وإن كان جحا أسطورة فكيف يحدث الناس بخيال ؟ فأين هم من النافع والمفيد ؟ وهذه دعوة للجميع بالحرص والاعتناء والدقة والتأمل فيما يعرض أو يسمى أو يقال , وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة . الشيخ خالد بن علي الحيان عضو دعوة في الشؤون الدينية للقوات البحرية , مجلة الدعوة 02023 ص 70 وهذا ما ذكره الذهبي في ترجمة [ جُحَا ] [ جُحَا* ] أبو الغُصن صاحب النوادر , دُجين بنُ ثابت , البربوعيُّ , البصري , وقيل : هذا آخر . رأى دجين أنساً , وروى عن أسلم , وهشام بت عُروة شيئا يسيراً . وعنه : ابنُ المبارك , ومُسلم بنُ إبراهيم , وأبو جابر محمد بن عبد الملك , , والأصمعي , وبشْر بن محمد السّثكري , وأبو عمر الحوضي . قال النسائي : ليس بثقة . وقال ابن عدِي : ما يرويه ليس بمحفوظ . ورُوي عن ابن معين قال : دجين بن ثابت هو جحا( 1 ) . وخطَّأ ابن عدي من حكى هذا عن يحيى , وقال : لأنه أعلم بالرجال من أن يقول هذا , والدجين إذا روى عنه ابن المبارك , ووكيع , وعبد الصمد , فهؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحا . وأما أحمد الشيرازي , فذكر في " الألقاب " أنه جحا , ثم روى عن مكي بن إبراهيم قال ( رأيت جحا , الذي قال فيه : مكذوب عليه , وكان فتى ظريفاً , وكان له جيران مخنثون يمازحونه , ويزيدون عليه ) . قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جحا – وما رأيت ً أعقل منه - . قال كاتبه : لعله كان يمزح أيام الشبيبة , فلما شاخ , أقبل على شأنه , وأخذ عنه المحدثون . وقد قيل : إن جحا المتماجن أصغر من دجين , لأن عثمان ابن أبي شيبة لحق جحا , فالله أعلم . وكذلك وهمَ من قال : إن أبا الغصن ثابت بن قيس المدني هو جحا . ــــــــــــ * ) التاريخ الكبير 3/257 , التاريخ الصغير 2/126 , الجرح والتعديل 3/444-445 , المجروحين 1/294 , الصحاح للجوهري : مادة غصن , الفهرست لابن النديم 435 , أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي من ص 25 ’ ةنثر الدرر للوزير الأبي 571 الفصل الخامس ( مخطوط ) , والمشتبه في رجال الحديث للذهبي 1/283 , ميزان الاعتدال 2/32 , حياة الحيوان للدميري 1/273 مادة : دجن , ثمرات الأوراق في المحاضرات لابن حجة الحموي 1/162 , تبصير المنتبه لابن حجر 2/558 , لسان الميزان 2/328 , تاج العروس 9/196 , 10/67-68 . 1 ) في تاريخ يحيى 2/155 الدجين ليس حديثه بشيء , وقد سمع منه ابن المبارك . ........................ و قد إقتضى التنبيّه إلى أنّ الحديث ليس متّفقا عليه ؛ فلم يروه البخاريّ ولا مسلم ، بل هو عند الترمذيّ من حديث أبي الدرداء ، وله طريقان آخران عند أحمد ، والحارث بن أبي أسامة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي الدنيا في " الصمت " ... وغيرهم ، وقصاراه أن يحسّن ... منقول من موقع التاريخ للفائدة |
انا أول مرة أعرف إنه مو خيال وتابعي كمان
غريبه طول هذه السنوات ومحد جاب سيرته غير بالنكت شئ مؤسف إنه يكون تابعي ويذكر بهذه الصورة |
للأسف الشديد اختي الكريمة دموع هذه هي الحقيقة
|
حتى انا كل الى اعرفه انه شخصية خيالية فكاهية
:657: شكرا يا العرب أهلى على تبصيرنا :573: |
اقتباس:
سبحان الله |
والله ما كنت ادري :565:
تسلم على التنبيه المهم :157: |
الساعة الآن 11:45 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd