 
			
				15-01-2007, 05:33 AM
			
			
			
		  
	 | 
	
		
		
		
			
			| 
				
				 عضو خطير جدا 
				
				
			 | 
			  | 
			
				
					تاريخ التسجيل: Apr 2005 
					الدولة: السعودية - جدة 
					
					
						المشاركات: 16,324
					 
					
					
					
					
					     
				 
			 | 
		 
		 
		
	 | 
	
	
		
	
		
		
			
			
				 
				المــــواكــب
			 
			 
			
		
		
		
			
			
 
 
العلمُ في الناسِ سبلٌ.. بأنَ أوَّلها  
أما أواخرها فالدهرُ و القدرُ 
و أفضلُ العلم حلمٌ إن ظفرت بهِ 
و سرتَ ما بين أبناء الكرى سخروا 
فان رأيتَ أخا الأحلام منفرداً 
عن قومهِ و هو منبوذٌ و محتقرُ 
فهو النبيُّ و بُرد الغد يحجبهُ 
عن أُمةٍ برداءِ الأمس تأتزرُ 
و هو الغريبُ عن الدنيا و ساكنها 
و هو المهاجرُ لامَ الناس أو عذروا 
و هو الشديد و إن أبدى ملاينةً 
و هو البعيدُ تدانى الناس أم هجروا
*********
ليس في الغابات علمٌ
لا و لا فيها الجهولْ 
فإذا الأغصانُ مالتْ
لم تقلْ هذا الجليلْ 
إنّ علمَ الناس طرَّا
كضبابٍ في الحقولْ 
فإذا الشمس أطلت
من ورا الأفاق يزولْ 
اعطني النايَ و غنِّ
فالغنا خير العلومْ 
و أنينُ الناي يبقى
بعد أن تطفي النجومْ
********** 
و الحرُّ في الأرض يبني من منازعهِ 
سجناً لهُ و هو لا يدري فيؤتسرْ 
فان تحرَّر من أبناء بجدتهِ 
يظلُّ عبداً لمن يهوى و يفتكرُ 
فهو الاريب و لكن في تصلبهِ 
حتى و للحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ 
و هو الطليقُ و لكن في تسرُّعهِ 
حتى إلى أوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ
**********
ليس في الغابات حرٌّ
لا و لا العبد الدميمْ 
إنما الأمجادُ سخفٌ
و فقاقيعٌ تعومْ 
فإذا ما اللوز ألقى
زهره فوق الهشيمْ 
لم يقلْ هذا حقيرٌ
و أنا المولى الكريمْ 
اعطني الناي و غني
فالغنا مجدٌ اثيلْ 
و أنين الناي أبقى
من زنيمٍ و جليلْ
********** 
و اللطفُ في الناسِ أصداف و إن نعمتْ 
أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ 
فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ 
من العجين و أُخرى دونها الحجرُ 
و من خفيفٍ و من مستأنث خنثِ 
تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ 
و اللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ 
إن راعهُ وجلٌ أو هالهُ الخطرُ 
فان لقيتَ قوياًّ ليناً فبهِ 
لأَعينٍ فقدتْ أبصارها البصرُ
**********
ليس في الغابِ لطيفٌ
لينهُ لين الجبانْ 
فغصونُ البان تعلو
في جوار السنديانْ 
و إذا الطاووسُ أُعطي
حلةً كالأرجوان 
فهوَ لا يدري أحسنْ
فيهِ أم فيهِ افتتان 
اعطني الناي و غنِّ
فالغنا لطفُ الوديعْ 
و أنين الناي أبقى
من ضعيفٍ و ضليعْ
********** 
و الظرفُ في الناس تمويهٌ و أبغضهُ 
ظرفُ الأولى في فنون الاقتدا مهروا 
من مُعجبٍ بأمورٍ و هو يجهلها 
و ليس فيها له نفعٌ و لا ضررُ 
و من عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكاً 
في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ 
و من شموخٍ غدت مرآتهُ فلكاً 
و ظلهُ قمراً يزهو و يزدهرُ
**********
ليس في الغاب ظريف
ظرفهُ ضعف الضئيلْ 
فالصبا و هي عليل
ما بها سقمُ العليلْ 
إن بالأنهار طعماً
مثل طعم السلسبيلْ 
و بها هولٌ و عزمٌ
يجرفُ الصلدَ الثقيلْ 
اعطني الناي و غنِّ
فالغنا ظرفُ الظريفْ 
و أنين الناي أبقى
من رقيق و كثيفْ
********** 
و الحبُّ في الناس أشكالٌ و أكثرها  
كالعشب في الحقل لا زهرٌ و لا ثمرُ 
و أكثرُ الحبِّ مثلُ الراح أيسره 
يُرضي و أكثرهُ للمدمنِ الخطرُ 
و الحبُّ إن قادتِ الأجسام موكبهُ 
إلى فراش من الأغراض ينتحرُ 
كأنهُ ملكٌ في الأسر معتقلٌ 
يأبى الحياة و أعوان له غدروا
**********
ليس في الغاب خليع
يدَّعي نُبلَ الغرامْ 
فإذا الثيران خارتْ
لم تقلْ هذا الهيامْ 
إن حبَّ الناس داءٌ
بين حلمٍ و عظامْ 
فإذا ولَّى شبابٌ
يختفي ذاك السقامْ 
اعطني النايَ و غنِّ
فالغنا حبٌّ صحيحْ 
و أنينُ الناي أبقى
من جميل و مليحْ
********** 
فان لقيتَ محباً هائماً كلفاً 
في جوعهِ شبعٌ في وِردهِ الصدرُ 
و الناسُ قالوا هوَ المجنونُ ماذا عسى 
يبغي من الحبِّ أو يرجو فيصطبرُ 
أَفي هوى تلك يستدمي محاجرهُ 
و ليس في تلك ما يحلو و يعتبرُ 
فقلْ همُ البهمُ ماتوا قبل ما وُلدوا 
أنَّى دروا كنهَ من يحيي و ما اختبروا
**********
ليس في الغابات عذلٌ
لا و لا فيها الرقيبْ 
فإذا الغزلانُ جُنّتْ
إذ ترى وجه المغيبْ 
لا يقولُ النسرُ واهاً
إن ذا شيءٌ عجيبْ 
إنما العاقل يدعى
عندنا الأمر الغريبْ 
اعطني الناي و غنِّ
فالغنا خيرُ الجنون 
و أنين الناي أبقى
من حصيفٍ و رصينْ
..............................
 
جبـران خليـل جبـران 
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________ 
				 
 
 
 
 
 
			 
		
		
		
		
		
	
	 |