ميتسوبيشي" اليابانية و"سيات" الإسبانية تنتجان سيارات صديقة للبيئة
ميتسوبيشي" اليابانية و"سيات" الإسبانية تنتجان سيارات صديقة للبيئة
العواصم ـ د.ب.أ:
أعلنت شركة ميتسوبيشي لصناعة السيارات اليابانية أنها بصدد بدأ تجارب على سيارتها الجديدة "إيميف" في أوروبا، وهي سيارة على شكل بيضة للعمل داخل المدن ستطرح للبيع في اليابان الصيف المقبل.
ووفقا لما أعلنه المستورد الألماني للشركة في هاترشايم، فإن الاختبارات التي ستجريها الشركة ستساعد المصممين على قياس مدى ملاءمة السيارة شبه المدمجة التي تعمل بالبطارية للسوق الأوروبي الذي تعتزم دخوله في عام 2010.
وستطرح شركة ميتسوبيشي 12 نموذجا أوليا لاختبارها، توزع على كل من إسبانيا، هولندا، وبريطانيا، وفيما بعد ستقام تجارب على السيارة في دول أخرى .
وقالت الشركة إنها تخطط لبيع ألفي سيارة من طراز "إيميف" في اليابان، حيث تقدم الحكومة حوافز على الأسعار و ضرائب الطرق لإقناع قائدي السيارات بشراء السيارات الصديقة للبيئة .
واستنادا إلى النموذج "أي" من إنتاج الشركة المزود بثلاث اسطوانات، فقد باعت الشركة في اليابان فقط نموذجا يعمل بالبنزين، وتعمل السيارة "إيميف" بمحرك كهربائي قوة 47 كيلووات وجر خلفي ومزودة ببطارية 330 فولت من الليثيوم أيون ، كما أوضحت "ميتسوبيشي" أن السيارة تقطع بالنظام الكهربي فقط مسافة 144 كيلومترا، وتعهدت الشركة بإنتاج طراز هجين قابل للشحن من مصدر كهربي من نموذج "أي" في بعض المراحل المستقبلية .
من جهة أخرى، أكدت شركة سيات الإسبانية لصناعة السيارات المملوكة لشركة "فولكس فاجن" الألمانية عزمها إنتاج سيارة جديدة بمحرك هجين صديق للبيئة يعمل بالكهرباء والديزل.
ويقوم تصميم السيارة "ليون تويندرايف إيكوموتيف" ذات المحرك المزدوج والصديقة للبيئة على صالون السيارة ليون التي تنتجها الشركة الإسبانية، كما يوجد فيها نفس مجموعة المحرك وناقل الحركة الموجودة في النموذج الأولي للسيارة "فولكس فاجن جولف تويندرايف" التي تعمل بنظام المحرك المزدوج، حيث تجمع بين محرك ديزل 1.9 لتر تبلغ قوته 105 أحصنة، وآخر يعمل بالكهرباء تبلغ قوته 35 كيلووات.
وباستخدام بطارية ليثيوم أيون توجد في حقيبة السيارة الهاتشباك ذات الأبواب الخمسة، ويمكن للسيارة الجديدة قطع مسافة 50 كيلومترا بالمحرك الكهربائي وحده، كما يمكن تشغيل هذا النظام عند السرعات المنخفضة وخلال التسارع.
وأوضحت "سيات" أنها تهدف إلى بدء طرح السيارة ذات المحرك الهجين للبيع في عام 2014 على أبعد تقدير، ويمكن إعادة شحن بطاريات السيارة "ليون" الهجين باستخدام مصادر الكهرباء العادية.
وتقول الشركة الإسبانية إن السيارة الهجين يمكنها العودة إلى استهلاك الوقود ما بين صفر و4.5 لتر لكل 100 كيلومتر، وتعتبر "فولكس فاجن" النظام "تويندرايف" أول مرحلة تجاه تطوير سيارة تعمل بالكهرباء وحدها.
|