|
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
●• ~ ڪـﻨﯙﺯ تـڒڪۿا الځبـيب لـڝـاځب ڪـلـ قلـب ﻃـاۿڒ~ •● "الجزءالأول"
●• ~ ڪـﻨﯙﺯ تـڒڪۿا الځبـيب لـڝـاځب ڪـلـ قلـب ﻃـاۿڒ~ •● "الجزءالأول" ڪيفكم ﯙڪيفــ أحوالڪمــ ..أﻉضااء ﯙزواار منتدانا الحبيب "الـﻊاشق" ‽‼ بتمنے تڪونـوا بأتمــ حالــ ﯙمــا تشڪوا منــ بأســ .. أسئلــ الله أنــ يصبــ عليڪم الخيــر صبــاً ،، ﯙيوفقڪم لمــا يحبــ ﯙيرضے ‘‘ الإسلامــ هــﯙ دينــ الهُدﯼ ﯙالنــﯣر ، الذيــ لا سعــادۿ للبشريــﮧ ﯙلا آمنــ لهــا ، ﯙلا سعــادۿ فيــ الدنيــا ﯙالآخــرۿ ،إلا عندمــا تهتدﻱ بهــداۿ ،، ﯙتستضےء بنــﯙرۿ ، مخلصــﮧ فيــ عبﯙديتهــا للخاالقــ ، تأمــر بأمــرۿ ، ﯙتتبعــ منهجــﮧ ، نــاابذه ڪلــ منهجــ منــ المناهجــ الأرﻀﯾــﮧ المخالـﻓــﮧ لــﮧ ،، منــ أراد منــا أنــ يڪونــ منــ الفائزينــ فيــ الدنيــا والآخرۿ فعليــﮧ أنــ يتحﻠﮯ بأخلاقــ الرسولــ فهــﯙ أسوتنــا ﯙقدوتنــا فتعالــﯙا بنــا لنتعايشــ بقلوبنــا ﯙأرواحنــا معــ أخلاقــ الرسولــ ﯙهــا هــﯙ الحبيبــ المصطفے صاحبــ الخُلقــ الرفيـﻊ يحضــ الأمــﮧ علے أنــ تتحلے بحسنــ الخُلقــ . عنــ أبے ذر "رضے الله عنــﮧ " قالــ :قالــ رسﯙلــ الله : ((اتق الله حيثما ڪنت ، ﯙأتبع السيئـﮧ الحسنــﮧ تمحها ، ﯙخالق الناس بخُلقٍ حسن)) . " حسن :رﯙاۿ الترمزي ،حسنـﮧ الألبانے" ﯙقالــ : ((أثقل شيےء فے الميزان :الخلق الحسن)) . "صحيح : أحمد" ﯙقالــ : ((أثقل شيےء فے ميزان مؤمن خلق حسن ، إن الله يُبغض الفاحش المتفحش البذى)) . "رﯙاۿ الجبان ﯙالبهيقے ،حسنـﮧ الألبانے" ﯙقالــ : ((أحبُّ عباد الله إلے الله أحسنهم خُلقاً)) . "صحيح: رﯙاۿ الحاكم ، ﯙصححـﮧ الألبانے" ﯙقالــ : ((أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، ﯙخيارڪم خيارڪم لنسائهم)) . "صحيح: رﯙاۿ الترمزى ،صححـﮧ الألبانے" ﯙقالــ : ((إن الرجل يدرڪ بحسن خلقه درجات قائم الليل ، صائم النهار)) . "صحيح:رﯙاۿ ابـﯙداﯙد ،صححـﮧ الألبانے" ﯙسُئلــ النبيــ فقيلــ لهــ : يــا رسولــ الله مــا خيــر مــا أُعطے الإنسان؟ قالــ : ((حُسن الخلق)) . "صحيح :رﯙاۿ ابن ماجـﮧ ،صححـﮧ الألبانے" عنــ عائشــﮧ رﻀﮯ الله عنهــا أنــ اﻠﻧﺒﮯ قالــ لهــا ((إنـﮧ من أُعطــﮯ حظــﮧ من الَّرفق فقد أعطﮯ حظــﮧ من خير الدنيا ﯙالآخرۿ ،، ﯙصلـﮧ الرحم ﯙحُسن الخلق ﯙحسن الجﯙار يعمرن الديار ، ﯙيزدن فى الأعمار)) . "صحيح: رﯙاۿ أحمد ، صححـﮧ الألبانـﮯ" ﯙعنــ أﺒﮯ هريرۿ رﻀﮯ الله عنــﮧ أنــ رسولــ الله سُئلــ عنــ أڪثــر مــا يُدخلــ الناســ الجنـﮧ ؟ فقالــ : (( تقـﯙى الله ، ﯙحسن الخُلق)) ،، ﯙسُئلــ عنــ أڪثــرمــا يُدخلــ الناســ النــار ؟ فقالــ : ((الفم ﯙالفرج)) . "حسن : رﯙاۿ الترمزى ، حسنـﮧ الألبانـﮯ" فإنــ ڪانــ أڪثــر شـﮯء يُدخلــ الجنــﮧ : تقﯙيــ الله ﯙحُسنــ الخُلقــ فإنــ هناڪ نعمــﮧ عظيمــﮧ فيــ الجنــﮧ لا يفـﯙز بهــا إلا صااحبــ الأخلاقــ الحسنــﮧ ... فقــد قالــ النبــﮯ (( .... أنا زعيم "أى ضامن" ببيت فى اعلــﮯ الجنــﮧ لمن حَسُن خُلقــﮧ) . "حسن :رﯙاۿ ابﯙداﯙد ، حسنـﮧ الألبانـﮯ" بلــ هناڪ نعمـﮧ أعظمــ فـﮯ الجنـﮧ لڪلــ منــ ڪانــ يتحلـﮯ بأخلاقــ الرسولــ ﯙهـﮯ نعمـﮧ القربــ منــ الرسولــ . قالــ : ((إن من أحبڪم إلىَّ ﯙأقربڪم منى مجلساً يوم القيامـﮧ : أحاسنڪم أخلاقاً ، ﯙإن أبغضڪم إليَّ ﯙأبعدڪم منـﮯ يوم القيامـﮧ : الثرثارﯙن ﯙالمتشدقﯙن ﯙالمتفيهقون)) . "حسن : رﯙاۿ الترمزى ، صححـﮧ الألبانـﮯ" قالــوا يــا رسولــ الله مــا المتفيهقﯙن ؟ قالــ : (( المتكبرﯙن)) ﯙمعنـﮯ : الــ "ثرثارﯙن" :: همــ الذينــ يڪثرﯙن الڪلام تڪلفاً .. ﯙمعنـﮯ: الــ "تشدق" :: التڪلمــ بملــء الفمــ إظهــاراً للفصاحـﮧ .. ﯙفوقــ ڪلــ هــذا .. فإنــ صاحبــ الخُلقــ الحسنــ يفــﯙز بمحبـﮧ الله ﯙرضـﯙانـﮧ ... ﯙڪفـﮯ بهــا نعمـﮧ ﯙأثنے عليـﮧ فے آياتــ أُخــر منهــا قولـﮧ تعالے :"لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا "((الأحزاب21)) فبيـن سبحانـﮧ أنـﮧ عليـﮧ الصلاة ﯙالسلام ـالأسـﯙة الحسنـﮧ التے ينبغے للأمـﮧ أنــ تتأسے بـﮧ فے كلــ شےء قالــ تعالے:" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ")(الجمعة: 2)) ﯙالتزڪيـﮧ هے التطهــير منــ أدناســ الأعمالــ ﯙالأقوالــ ﯙالأخلاقــ ﯙالنياتــ، فجعلــ الله منــ صفاتــ نبيـﮧ أنـﮧ يزڪے منــ آمنــ بـﮧ ﯙاتبعــ،، ﯙلا يمڪنــ أنــ تڪـﯙنــ هذه التزڪيـﮧ بمجــرد القـﯙلــ، بلــ لابــد أنــ يڪـﯙنــ المُزڪے مثــالاً حيــاً رفيعــاً فے التزڪيـﮧ. ﯙقالــ سبحانـﮧ:"فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَاْنفَضوُّاْ مِنْ حَوْلِكَ" ((آل عمران: 159)). فﯙصفـﮧ بخُلقــ الرحمـﮧ ﯙلينــ الجانبــ، ﯙنفے عنـﮧ مــا يقابلهمــا منــ ســوء الأخلاقــ.. ﯙقالــ سبحانـﮧ:"لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ" ((التوبة: 128)). فـﯙصفـﮧ سبحانـﮧ أنـﮧ (عزيــز عليـﮧ مـا عنتـم) أي يشقــ عليـﮧ ضررڪــم ﯙأذاڪــم، ﯙأنـﮧ حريصٌــ عليڪمــ ،، أي علے مـا ينفعڪمــ فے دنياڪــم وأخراڪــم، ﯙختمــ الآيـﮧ بأنـﮧ بالمؤمنينــ رؤﯙفــ رحيمـ. ﯙقالــ سبحانـﮧ: "يَــأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدْخُلُواْ بُيُوتَ النَّبِيِّ إلَّآ أَن يُؤْذَنَ لًكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُواْ فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُواْ وَلًا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِ مِنكُمْ وَاللهُ لَا يَسْتَحْيِ مِنَ الْحَقِ" ((الأحزاب: 53)). فقـد ڪانـ حييــاً كريمــاً، حتى إنـﮧ إذا أراد أنــ يتفرغـ لأهلـﮧ في يـﯙمــ زﯙاجـﮧ ، فإنـﮧ لا يطلبــ منــ جلسائـﮧ الانصرافــ،، ﯙلا ينصرفــ هــو حيــاءً منهمــ، بلــ يبقے جالســاً معهمــ إلے أنــ يڪونــوا همــ المنصرفينــ.فبينــ الله للمؤمنينــ ما يجبــ عليهمــ منــ أدبــ تجاه رسـﯙلــ الله ،، وأبانــ خلقــاً عظيمــاً منــ أخلاقــﮧ، ﯙهــﯙ: خلقــ الحيــاء، حيثــ يستحے أنــ يجرحــ مشاعــر جلسائــﮧ، ﯙلــﯙ صــدر منهمــ مــا يؤذيــﮧ. ﯙقالــ سبحانــﮧ: "إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُنَ عَلَى أْحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوُكْم فىِ أُخْرَاكُمْ" ((آل عمران: 153)). فألمحــ القرآنــ إلے شجاعتــﮧ ، ﯙإلے ثباتــﮧ في مـﯙاقفــ البأســ الشديــد، ففے معرڪـﮧ أُحُــد عندمــا دارتــ الدائرة علے المؤمنينــ،، ﯙفزعـﯙا ﯙاضطربــﯙا ﯙانهزمــﯙا متجهينــ إلى المرتفعاتــ يصعدﯙنــ ﯙلا يلـﯙﯙنــ علے أحــد، ﯙرسولــ الله ثابتــ لمــ يتزلزلــ، ﯙلمــ يثبتــ معــﮧ إلا نفــر يسيــر. ﯙقالــ سبحانــﮧ: "لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ" ((الشعراء: 3)). ﯙقالــ سبحانــﮧ: "فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" ((فاطر: 8)) ﯙقالــ سبحانــﮧ: "وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فىِ ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ" ((النمل: 70)) ﯙقالــ سبحانــﮧ: "وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فىِ ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ" ((النحل: 127)). ففے هذه الآياتــ بيانــ لمدى رحمــﮧ رسﯙلــ الله ﯙشفقتــﮧ بمنــ دعاهــم إلى الهدايــﮧ فأعرضــﯙا عنهــا حتے أنــﮧ ڪاد يهلڪـ منـ الحزنــ ﯙالأسے لأنهــم لـم يؤمنـﯙا،، ﯙهـذا يدلـ علے مـا يحملــﮧ هـذا القلبـ العظيمـ منـ حبـ الخيـر للناسـ ڪافــﮧ، ﯙصدقــ الله تعالے إذ قالــ: "وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ" ((الأنبياء: 107)). والله أعلمــ. ﯙعن أبـﮯ هريرة رضـﮯ الله عنـﮧ قال: قيل يا رسول الله أدع علـﮯ المشرڪين، قال: "إني لم أُبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة". رواه مسلم. ﯙعن عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرﯙ بن العاص رضـﮯ الله عنـﮧ فقلت: أخبرنـﮯ عن صفـﮧ رسول الله في التوراة، ، فقال: ((أجل، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا} ،، وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولـﮯ، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ، ولا صخاب في الأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح،، ولن يقبضه الله حتى يُقيم به الملة والعوجاء، بأن يقولوا: لا إله إلا الله، ويفتح به أعينًا عُميًا، وآذانًا صُمًّا، وقلوبًا غُلفًا)). "رﯙاه البخاري" ﯙڪان ، إذا أتاه السائل، أﯙ صاحب الحاجـﮧ قال: ((اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان رسوله ما شاء)) "رﯙاه البخاري" ﯙعن أنس بن مالك رضـﮯ الله عنـﮧ قال: ڪان رسﯙل الله ، من أحسن الناس خلقًا، فأرسلنـﮯ يـﯙمًا لحاجة، فقلت: ﯙالله! لا أذهب ﯙفي نفسـﮯ،، أن أذهب لما أمرنـﮯ بـﮧ. قال: فخرجت حتى مر علـﮯ صبيان ﯙهم يلعبون في السوق فإذا رسول الله قابض بقفاي من ﯙرائـﮯ ،، فنظرت إليـﮧ ﯙهـﯙ يضحڪ فقال: يا أنس اذهب حيث أمرتڪ. قلت: نعم! أنا أذهب يا رسول الله." صحيح الترمذي" ﯙيقول أنس: ((ﯙالله لقد خدمتـﮧ تسع سنين ما علمتـﮧ قال لشيء صنعتـﮧ: لم فعلت كذا ﯙكذا، أﯙ لشيء تركتـﮧ: هلا فعلت كذا ﯙكذا)) "رﯙاه مسلم" ﯙفي رﯙايـﮧ "لأحمد": ((ما قال لـﮯ فيها أف)). ﯙعن أبي أُمَامَــﮧ الباهِلــﮯ رضـﮯ اللَّه عنـﮧ قال: قال رسـﯙل اللَّه : ((أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِراءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقّاً،، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ وإِن كَانَ مازِحًا، وَببيتٍ في أعلى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ)) "حديث صحيح: رﯙاۿ أبـﯙ داﯙد بإسناد صحيح." ﯙڪان النبے يقـﯙل: ((اللهم اهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت،، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت)) "رﯙاۿ مسلمـ." ●• كتااب : أخلاق الرسول •● ●• للشيخ : محمود المصرى •● أشكــــر "جمعية العااشق الحره" وبالأخص المصمم :: ρяɪиcє σf иɪɢнτ عل هــذه التصميماتــ الأكثـــر منــ رااائعهــ .. "فى ميزان حسناته إن شاء الله" ﯙفے النهاايـﮧ .. أتمنے منــ الله أن يڪون الموضوع قد حاز علے إعجابڪم ﯙرضاڪم .. ﯙأن ينفع به الإسلام ﯙالمسلمين .. ﯙيجعلـﮧ يوم القيامـﮧ شااهداً لے ﯙلڪم .. لا شااهداً علينا ﯙبإذن الله سيتم عمل موضوع عن خُلق ﯙاحد ..من أخلاق الرســﯙل .. ﯙذڪر قصص عليـﮧ .. فے ڪل اسبـﯙع .. أتمنے لے ﯙلڪم الإستفاده ﯙالاستمتاع اللهم اجعل خلقنا القرآن ڪما ڪان خلق المصطفے صلى الله عليه وسلم القرآن . اللهم اهدنا لِأحسن الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا انت ﯙاصرف عنـﮯ سئيها لا يصرف عنـﮯ سيئها الا انت ♥. سبحانڪ اللهمﯙبحمدڪ نشهد ان لا الـﮧ الا انت نستغفرڪ ﯙنتوب اليڪ ♥ ﯙصل الله علے نبينــا محمد ﯙعلے آﻠﮧ ﯙصحﺒــﮧ ﯙسلمــ ♥ ~ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~ هذا ما يسمى "بنر" ما اعرف شو فاايدته !! >< المهم :: ^__^ |
#2
|
|||
|
|||
مشكوووووووووووووووووووور
|
#3
|
|||
|
|||
يعطيك اله الف عافية
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إمـِآ حضـﯛر فيـﮧ ڪل التميـز ولا بـَلاش من البدآْيـِﮧ حضوريـﮯ .. | سمو الاحساس | ركن الذهبية للتراحيب والتهاني | 8 | 12-01-2011 05:52 PM |
"بلنسية" و "قلل الكادي" و "مسكن الندى" و "الفريدة" و "تلال النخيل" الأكثر إقبالا | مخاوي الليل | إقتصاد ومال واعمال | 0 | 09-04-2009 09:54 PM |
҉ਿ°●φ¸¸.»»علب كلينكس لزيـــــزه ««.¸¸φ●°ੀ҉ | DoDa AlBtOoOtA | مكتبة الصور ومقاطع الفيدو والصوت | 4 | 11-10-2007 04:45 PM |
انتبهوا""""""""""للمنطقه الحساسه للبنات فقط ممنوع دخول الاولاد | DoDa AlBtOoOtA | ركن كلام نواعم | 9 | 03-10-2007 07:28 PM |
● خ ـــــيانه ● | بنت المدينة | الخواطر و النثر | 5 | 05-06-2007 01:08 AM |