العودة   الذهبية > المنتديات الذهبية العامة > ركن الذهبية العام

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2007, 07:54 AM
لحظه حب لحظه حب غير متواجد حالياً
عضوة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: في قلب حبيبي
المشاركات: 6,349
Question العلاقه بين الجنسين في نظر مجتمنا العربي

لعلّ من السهولة ملاحظة (الرهاب) الذي يلازم الشخصيّة العربيّة عند تعاملها مع الجنس الآخر ؛ من مظاهرارتباك ، لتلعثم ، لإحراج ، لخجل مرضيّ ، بل و حتّى لمحاولة الانعزال كليّاً عن كلّ ما يمتّ للجنس الآخر بصلة و لو كان ذلك في إطار العمل أو الدراسة أو العلاقة الرصينة .
و لعلّ من السهولة كذلك ملاحظة ربط هذا الرهاب بالفهم المغلوط للدين ، من غير النظر لتراث إسلاميّ كان رمزاً للعلاقة الراقية البنّاءة بين الجنسين ، من غير أدنى إسفاف أو ابتذال .
هل يعود السبب في ذلك لحالة الانحدار الفكريّ التي يعيشها العرب ، بما لم يترك لهم مجالاً إلاّ للتشبّث بقضايا جانبيّة كهذه ؟ أم هل يكمن السبب في حالة الانغلاق التي تفرضها البيئة العربيّة المحافظة ، و التي اصطدمت في السنوات الأخيرة بثورة الانفتاح الإعلاميّ و المجتمعيّ ؟ لماذا ينظر معظم الرجال العرب للفتاة الغريبة عنهم بإحدى نظرتين : إمّا على اعتبارها أخت ، أو على محمل آخر تماماً بغضّ النظر عن التسميات كزميلة أو صديقة ؟ هل تعدّ علاقة الزمالة البريئة الراقية من المستحيلات في الوطن العربيّ ؟ ألا يسبّبّ هذا الانغلاق المأزوم انحرافاً بمجرّد التحرّرّ من قيود الوطن العربيّ ، أو على الأقلّ عدم إفادة أيّ طرف من جوانب شخصيّة و نفسيّة الجنس الآخر ؟
محاولة للإجابة عن كلّ ذلك من منظور اجتماعيّ و شرعيّ و نفسيّ ..
نماذج من (الزمالة) العربيّة!
تحتار (غادة ،28عاماً) في تصرّف من كانت تعتبره " صديقاً لها " ، لتكتشف أنّه هو من "كان يرسل لها رسائل غراميّة على بريدها الإلكترونيّ لمدّة أشهر متواصلة ".

فقد كانت غادة تتحدّث مع هذا الصديق ب"براءة و حسن نيّة " ، ليأتي اليوم الذي "خذل فيه الحظّ هذا الصديق حيث استأذنته في استخدام كمبيوتره المتنقّل لأنّ كمبيوترها معطّل ، لتتفاجأ بأنّ البريد الذي يصلها كان محفوظاً على صفحة الإنترنت المستخدمة من قِبله ".
و تتابع غادة قائلة : " أصابني الوجوم من هذا التصرّف الذي بدر من شخص متزوّج و مثقّف و متعلّم " ، كما تشير لكلمات والدتها التي تبادرت لذهنها لحظتها من أنّ " نظرة الرجال لا يمكن أن تسمو عن هذا الحدّ بالنسبة لأيّ فتاة غريبة تسعى لبناء صداقة أو زمالة معهم " .
قد ختمت غادة تلك التجربة عبر "بريد أرسلته لذات العنوان ، موضّحة أنّها قد اكتشفت الحقيقية " ، لتكون ردّة فعل ذلك الرجل هي " الاختفاء شبه التامّ عن علاقة الزمالة المزعومة ".
من تجربة غادة ، لتجربة أخرى تسردها (أم أحمد ، 33عاماً) عن " المهندس الذي صمّمّ ديكور مكتبها المحاسبة " ، و الذي تفاجأت به " يرنّ عليها في ساعة متأخّرة من الليل لتجاذب أطراف الحديث " ، بعد أن أخذت بحسن نيّة "زياراته المتكرّرّة لمكتبها بعد أن انتهى عمله " ، فيما يبدو على حسب قول أم أحمد "أنّه اعتبر ذلك قبولاً لنوعيّة الصداقة التي يريدها هو ".
و تعتري أم أحمد "الدهشة" من تفكير هذا الرجل على الرغم من كونه هو من "علّق صوّر عائلتها على حائط المكتب من ضمن الديكور ، و يعلم كم هي متعلّقة بزوجها و أبنائها لكثرة حديثها عنهم ".
و تفسّر ذلك ب "العقليّة الذكوريّة الشرقيّة التي لا تلبث أن تنظر للمرأة من منظور العشق و الجسد ، حتى و إن تمّ ادّعاء غير ذلك ".
غير أنّه ليست النساء وحدهنّ فقط من يشتكين من "الفهم الخاطئ و المغلوط لمفهوم الزمالة و الصداقة " ، حيث أنّ (علي ،29عاماً) يؤكّد أنّ الكثير من زميلاته في العمل "يحاولن إيقاعه في حبّهنّ عبر تودّدّات كثيرة و (مسجات) على هاتفه الخلويّ ". فيما علي الذي لازال أعزباً ، ينوّه لكونه "لا يعيرهنّ اهتماماً من النوع الذي يتقن إليه ، لأنّ من طبعه الزهد فيمن يبادرن هنّ لبناء علاقة غرام معه ".
و يفسّر علي ذلك بعقليّة الإناث التي "تميل للتفكير برابطة الزواج قبل الحبّ ، فيما عقليّة الرجال تريد علاقة صداقة و من ثمّ قد تتطوّر هذه الصداقة لحبّ فزواج . في حين أنّ الأنثى تريد اختصار كلّ هذه المراحل ".
يعلّق على ذلك أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنيّة الدكتور عبد المهدي السودي ، قائلاً : " العلاقة بين الجنسين في مجتمعاتنا النامية هي أسيرة تجاذب بين طرفيّ نقيض ؛ حيث الأعراف و التقاليد التي لا تسمح بالاختلاط بل تجرّمه ، و بين الانفتاح الذي يلحّ على حتميّة الاختلاط في الجامعات و أماكن العمل و المناسبات الاجتماعيّة ".
و يضيف السودي قائلاً : "ثمّة صورة نمطيّة لا مناص للرجل الشرقيّ منها ، و هي أنّ الفتاة المحترمة المحافظة لا تختلط بالجنس الآخر ، لذا لا نتعجّب حين نرى الشابّ لا يقدم على خطبة فتاة لديها زمالات و صداقات كثيرة حتى و لو كانت بريئة ، بل إنّ أغلبيّة الشباب لا يعتبرون حتى الاختلاط المبرّرّ بريئاً ".
و يرى السودي أنّ "تغيير هذا العرف يستلزم عقوداً طويلة ، كما أنّه ليس بالسهولة التي يتصوّرها البعض..
المتديّنون و العلاقة بين الجنسين
(وسام ،23 عاماً) يتحدّث عن تجربته في إحدى المدارس الدينيّة السلفيّة ، حيث "الجوّ المشحون بطريقة رهيبة ضدّ الاختلاط ، ليس فقط من ناحيّة نظريّة تصرّ على تجريم الاختلاط بجميع أنواعه و بغضّ النظر عن الضرورة ، بل و كذلك في تظليل صور الفتيات في كتب اللغة الإنجليزيّة ".
و يتابع وسام : "لا أستطيع نسيان مناظر الطلاّب و هم يفردون الفسحة بين الحصص لمسح التظليل عن هذه الصور من خلال غمس قطنة في (الكولونيا) و مسح التظليل ، على الرغم من كونها صور عاديّة ! ".
فيما (نيفين ، 25 عاماً) تتحدّث عن زميلها المتديّن في العمل ، حيث "لا ينظر إلى زميلاته أبداً إن اضطرّ للحديث إليهنّ " ، عدا عن تحاشيه "تقديم خدمات الكمبيوتر لهنّ على الرغم من كون تلك مهنته ، و طلبه من زميله القيام بذلك ".

و تتساءل نيفين باستنكار عن "الحكم الشرعيّ الذي يستند إليه هذا الزميل في عدم جواز التعامل بل و حتّى النظر للفتيات اللواتي أمامه على الرغم من احتشامهنّ ، و هل سيقع المحظور إن نظر لوجوههنّ أو بادلهنّ
التحيّة؟! ".
يعلّق أستاذ الشريعة في الجامعة الأردنيّة ، الدكتور محمد منصور على ذلك من منظور شرعيّ قائلاً : " ثمّة جانبين في ظاهرة تحفّظ الشباب في علاقتهم مع الجنس الآخر . جانب إيجابيّ ممدوح وسط لجّة الانفتاح الحاليّة ؛ فأن يكون هنالك شباب يفكّرون بهذه الطريقة المحافظة ، فذلك مؤشّر إيجابيّ ".
غير أنّ الجانب السلبيّ من وجهة نظر منصور يكمن في "تشدّدّ البعض و تقديمه صورة متشنّجة في الخوف من الوقوع بالمحظورات ".
و يدعو منصور في هذا الصدد لانتهاج مبدأ "الوسطيّة و الاعتدال" ، حيث لابدّ من "عدم تخطّي الضوابط الشرعيّة التي تحتّم الجديّة في التعامل بين الرجل و المرأة الأغراب عن بعضهما ، كما التصرّف بثقة و من غير تنفير إن كان المتديّن يقبع في وسط محيط مختلط ".
و يضرب منصور مثالاً على هذا الاعتدال بالسيّدة عائشة التي كانت "تلقّن الصحابة أمور دينهم ، و لكن من غير تكسّر في القول و من وراء حجاب ، كما أنّ الرسول صلى الله عليه و سلّم قد نزل عن دابّته يوم فتح مكّة و افترش الأرض بعبائته و جلس مع صاحبة السيّدة خديجة رضي الله عنها وفاءً لها بعد وفاتها ".
ذات الأمر يشير إليه الدكتور خالص جلبي من منظور نفسيّ في كتابه (ما لا نعلّمه لأولادنا ) ، حيث يستشهد بقاعدة أرسطو في تعريف الفضيلة ، قائلاً : "الفضيلة وسط بين رذيلتين ، فالانفتاح دون ضوابط هو فحش و فسق ، فيما الانغلاق الكامل يؤدّي للكبت و الهلوسة الجنسيّة ".
و يتابع قائلاً : " الزمن متوقّف عند بعض المسلمين ؛ حيث يحرّمون قيادة المرأة للسيّارة ، فيما الفتية (يفحّطون) في السيارات محوّلين إيّاها ساحات حرب بضحايا على مدار الساعة . كما أنّ البعض الآخر قد جعل كلّ المرأة عورة حتى صوتها فيما هي في القرآن الكريم تحاور و تشكو وتجادل و ترفع صوتها و يسمع الله تحاورها مع زوجها ".
و يستشهد بمثال آخر عن التشنّج في النظرة للجنس الآخر في مجتمعاتنا ، حيث يقول : " قبل عقود وقف أدعياء التيّار الإسلاميّ في عالمنا العربيّ ضدّ تعليم المرأة بحجّة أنّه سيقودها للتحرّرّ و الفسوق ، و ما أن نجحت المرأة في التعليم و تقلّدت مناصباً رفيعة منافسة للرجل من غير حدوث نبوءتهم ، حتى انبرى نفس أولئك الأدعياء لمدح تعليم المرأة و الحثّ عليه و سوق الأدلّة القرآنيّة و النبويّة لدعم الظاهرة !! ".

منقول
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-03-2007, 08:18 AM
sami haroon sami haroon غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: السعودية - جدة
المشاركات: 16,324
افتراضي

مع الاسف الكثير من الشباب ينظر للمراة علي انها جسد ومتعة ولا ينظر اليها نظرة اخوية او زمالة انظروا الي المجاملات الي المراة اكثر من الرجل لعلة يحظي بنظرة اعجاب او برقم تلفون او بموعدماذا نقول ولا ايش نتكلم بسمشكورة بوسي علي الموضوع
__________________





رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-03-2007, 10:11 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
مــؤسـس المــوقــع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: جدة
المشاركات: 4,278
افتراضي

موضوع دسم يا بوسي

اتمنى ان نرتقي بعلاقاتنا مع بعض الى الافضل

وكما وضحتي تغير المفاهيم يتطلب عقود من الزمان

والله المستعان
__________________



كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي بأن يدي تفنى ويبقى ماكتبته




رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-03-2007, 03:19 AM
بنت المدينة بنت المدينة غير متواجد حالياً
مشرفة عامة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 11,062
افتراضي

خلينا نكون واقعيين اكتر هل بجد في علاقه زماله بين رجل وامراة غير المحارم او الزوجين يمكن لمجتمعات تانيه يمكن اما عندنا شويه صعبه مااتعودنا على الشي دى وبصراحه يريت مانتعود ابدا وخلينا كدى وانا ارفض من وجهة نطري الشخصيه اي علاقه باسم الزماله بين رجل وامراه خارج المألوف
وشكرا عالموضوع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-03-2007, 07:46 AM
لحظه حب لحظه حب غير متواجد حالياً
عضوة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: في قلب حبيبي
المشاركات: 6,349
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sami haroon مشاهدة المشاركة
مع الاسف الكثير من الشباب ينظر للمراة علي انها جسد ومتعة ولا ينظر اليها نظرة اخوية او زمالة انظروا الي المجاملات الي المراة اكثر من الرجل لعلة يحظي بنظرة اعجاب او برقم تلفون او بموعدماذا نقول ولا ايش نتكلم بسمشكورة بوسي علي الموضوع

تسلم سامي على المرور والتعقيب
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-03-2007, 07:47 AM
لحظه حب لحظه حب غير متواجد حالياً
عضوة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: في قلب حبيبي
المشاركات: 6,349
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلمود مشاهدة المشاركة
موضوع دسم يا بوسي

اتمنى ان نرتقي بعلاقاتنا مع بعض الى الافضل

وكما وضحتي تغير المفاهيم يتطلب عقود من الزمان

والله المستعان
تسلم جلمود على التعقيب والمرور
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-03-2007, 07:48 AM
لحظه حب لحظه حب غير متواجد حالياً
عضوة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: في قلب حبيبي
المشاركات: 6,349
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت المدينة مشاهدة المشاركة
خلينا نكون واقعيين اكتر هل بجد في علاقه زماله بين رجل وامراة غير المحارم او الزوجين يمكن لمجتمعات تانيه يمكن اما عندنا شويه صعبه مااتعودنا على الشي دى وبصراحه يريت مانتعود ابدا وخلينا كدى وانا ارفض من وجهة نطري الشخصيه اي علاقه باسم الزماله بين رجل وامراه خارج المألوف
وشكرا عالموضوع
وجهت نظر شخصيه تسلمي بنت المدينه على المرور والتعقيب
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31-03-2007, 01:18 PM
جداوي جداوي غير متواجد حالياً
اداري
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 2,617
افتراضي

هذه النظره سوف تتلاشى مع مرور الزمن

دوام الحال من المحال

وحشتينا يا بوسي

__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة الحميمة بين الجنسين جدة جد ركن المجتمع و الاسرة 2 28-12-2008 01:33 AM
الفرق بين تعامل الرجل الغربى والرجل العربى مع المرأه rorita ركن الذهبية العام 4 22-12-2007 10:58 PM
الفرق بين تعامل الرجل الغربي والرجل العربي مع زوجته بنت المدينة ركن كلام نواعم 16 15-04-2007 08:54 PM
ضوابط العلاقة بين الجنسين على الإنترنت rosa ركن المجتمع و الاسرة 6 16-10-2004 03:00 AM


الساعة الآن 02:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd