#1
|
|||
|
|||
معالم في المدينة المنورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي اضع بين ايديكم هذه المعلومات عن بعض المعالم المهمه في المدينة المنورة000 ~*¤ô§ô¤*~ سقيفة بني ساعده ~*¤ô§ô¤*~ تطلق السقيفة على بناء مستطيل مسقوف له جدران في جهاته الثلاث والجهة الرابعة(الشمالية) مفتوحة فيها اعمدة يستند عليها السقف . وسقيفة بني ساعدة, كانت لحي من الانصار هم بنو ساعده بن كعب فرع من فروع الخزرج وكانو يجتمعون فيها وقد ارتبط اسم السقيفة بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم, سنة 11هـ حيث تم فيها مبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين, وعصم الله الأمة بهذا الاجتماع الذي تبادل فيه المسلمون آراءهم حول الخلافة, وتقع السقيفة في الجهة الغربية الشمالية للمسجد النبوي جنوبي جبل سلع ، وقد اشتهرت لان عدد من وجوه الانصار اجتمعوا فيها اثر وفاه النبي صلى الله عليه وسلم لاختيار خليفة للمسلمين وحضر معهم ابو بكر وعمر رضي الله عنهما وتمت البيعة لابي بكر رضي الله عنه وظلت هذه السقيفة عبر العصور شاهدة على تماسك الأمة وتحولت اخيرا على حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي الشريف في توسعته الاخيره . يروي الإمام البخاري في صحيحه في كتاب فضائل الصحابة (حديث رقم 3668) خبر السقيفة واختيار خليفة المسلمين فيقول رحمه الله: حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن هشام بن عروة قال: أخبرني عروة بن الزّبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "إن رسول الله لما مات اجتمعت الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة فقالوا: منا أمير, ومنكم أمير, فذهب إليهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة, فذهب عمر يتكلم فأسكته أبو بكر, وكان عمر يقول: والله ما أردت بذلك إلا أني قد هيّأت كلاماً قد أعجبني خشيت ألا يبلغه أبو بكر, ثم تكلم أبو بكر فتكلم أبلغ الناس, فقال في كلامه: نحن الأمراء وأنتم الوزراء. فقال حباب بن المنذر: لا والله لا نفعل, منا أمير ومنكم أمير. فقال أبو بكر: لا, ولكنا الأمراء وأنتم الوزراء, هم أوسط العرب داراً –يقصد قريشاً- وأعزهم أحساباً, بايعوا عمر أو أبا عبيدة. فقال عمر: بل نبايعك أنت, فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ عمر بيده وبايعه الناس". لم يرق لأعداء الإسلام أن يروا المسلمين وقد توحدت كلمتهم فصوّروا اجتماع المسلمين في السقيفة بأنه اغتصاب للخلافة ومؤامرة على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه خاصة, وقالوا بأن غياب علي والعباس رضي الله عنهما كان بسبب رفضهم خلافة أبي بكر, علماً بأن تغيب علي وعمّه العباس عن الاجتماع كان لانشغالهم بتغسيل النبي صلى الله عليه وسلم إضافة إلى الزبير بن العوام, وقد شاركوا المسلمين بيعتهم واختيارهم هذا فيما بعد. وقد أطلق أعداء الإسلام لأنفسهم العنان بما رووه إذ ادّعوا أن البيعة لأبي بكر تمت بتخويف وتهديد من عمر بن الخطاب والمهاجرين, في الوقت الذي لم يكن يتواجد فيه من المهاجرين في السقيفة إلا ثلاثة هم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة, فكيف يمكن لشخص أو اثنين أن يرهبوا مجموع الأنصار وهم أهل قوة وشدة. كما أن هؤلاء ادّعوا أن الأنصار توعّدوا قريشاً والمهاجرين بالحرب والقتال, وأن المهاجرين لفّقوا حديث (الأئمة من قريش) لتكون لهم الزعامة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم, وهذه كلها أمور لا تصح, فإضافة إلى رواتها الوضّاعين الذين ردّ رواياتهم أئمة الجرح والتعديل, فإنها تتناقض مع عدالة الصحابة وما عرف عنهم من الإيثار والتقوى والعزوف عن الدنيا وملذاتها, فقد كان عموم الأنصار يرون أن قريشاً والمهاجرين أحق بالخلافة, كما أن الأنصار كانوا يعرفون مكانة أبي بكر الصديق رضي الله عنه, وأنه أفضل الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم. وكذلك كان حال سيد الأنصار سعد بن عبادة رضي الله عنه عندما ذكّره أبو بكر بمكانة قريش قائلاً: ولقد علمت يا سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وأنت قاعد: قريش ولاة هذا الأمر فبرّ الناس تبعاً لبرّهم, وفاجرهم تبع لفاجرهم, قال سعد: صدقت نحن الوزراء وأنتم الأمراء. (مسند الإمام أحمد 1/18 بتحقيق العلامة أحمد شاكر). هكذا كانت مبايعة أبي بكر بيعة عامة, اشترك فيها المهاجرون والأنصار ومنهم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم, وقد ارتضى هؤلاء جميعاً خلافة أبي بكر, وأما الاختلاف الذي حدث في بادىء الأمر فلا يعدو اختلاف وجهات نظر, سرعان ما تبدد, وتوحدت الأمة خلف أبي بكر. وقد عصم الله الأمة بهذا الحدث, وسدد خطاها, فسرعان ما انطلقت إلى مهامها ورسالتها على عكس ما يشيعه الحاقدون من أن حادثة السقيفة سببت شرخاً في الأمة, بل إن هذه البيعة كانت هي السبب في تماسك المسلمين ووحدتهم وانطلاقهم للجهاد والدعوة, والدليل ما قام به أبو بكر بعد ذلك أن أنفذ جيش أسامة إلى تخوم الشام, وقد حقق الله على أيديهم نصراً, كما أن أبا بكر شرح الله صدره لمقاتلة المرتدين, وتوحد الصحابة خلفه في ذلك وهو الأمر الذي حفظ الله به الإسلام. وتبلغ مساحتها الكلية :2392م2 ، والمساحة المزروعة 1914م2 . وقد خصصت المملكة العربية السعودية مبلغ 400 مليون ريال سعودي من اجل اعادة بناء سقيفة بني ساعدة. وقال امير المدينة المنورة السابق صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز في حديث للبعثة الاردنية : ان المملكة مصممة على اعادة بناء سقيفة بني ساعدة التي تقع بالقرب من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. وتحويلها إلى مبنى وقاعة مؤتمرات يؤدي دوره الثقافي في الأمة الأسلامية كما كانت لها دورا في إستقرار أمر الأمة في بداية عصرها . ~*¤ô§ô¤*~ الـــــــــــبـــــــــــقــــــــيــــــــع ~*¤ô§ô¤*~ البقيع هو المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً، يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سوره، وقد ضمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام . وتبلغ مساحته الحالية مئة وثمانين ألف متر مربع . يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام ، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم أمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم عدا خديجة وميمونة، كما دفن فيه ابنته فاطمة الزهراء ، وابنه ابراهيم وعمه العباس وعمته صفية وحفيده الحسن بن علي وغيرهم كثير . وقد ت أحاديث عدة في فضل البقيع وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم له والدعاء لمن دفن فيه منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وآتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) . لذا تستحب زيارة البقيع والدعاء لمن دفن فيه اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم . فضـائــل البــقــيـــع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم - يخرج من آخر الليل إلى البقيع ، فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ماتوعدون ، غداً مؤجلون ،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد رواه مسلم (رقم:974) ، النسائي 4/93 ، المسند 6/180 وليس فيه : (( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) ، ابن أبي شيبة 1/90 ، 97 (مرسلاً) ، أبو يعلى 8/199 ، ابن حبان 5/69 ، 7/27 ، السنن الكبرى للبيهقي 4/79 و 5/249 . وفي رواية مثله إلا انه قال : السلام عليكم ديار قوم مؤمنين ، وإنا بكم لاحقون ، أنتم لنا فرط ، اللهم لاتحرمنا أجرهم ولاتفتنا بعدهم ( ابن شبة 1/91 ) . عن محمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب أنه قال : سمعت عائشة تحدث فقالت : ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعني ؟ قلنا : بلى ، قالت : لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعله فوضعها عند رجليه ... وذكرت قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى البقيع ثم قالت : فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام ، فأطال ثم رفع يده ثلاث مرات ثم انحرف .... وذكرت قصة عودتها قبله .... وفيه قال صلى الله عليه وسلم : فإن جبريل أتاني ... فأجبته ... فقال : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم قالت عائشة : كيف أقول لهم يارسول الله ؟ قال قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم (رقم:974) ، النسائي 4/91 ، عبدالرزاق 3/570 ، المسند 6/221 ، ابن شبة 1/87 ، السنن الكبرى للبيهقي 4/79 . عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل فقال يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن استغفر لأهل البقيع ، فانطلق معي فانطلقت معه ، فلما وقف بين أظهرهم قال السلام عليكم يا أهل المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون مانجاكم الله منه ، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع أولها آخرها ، الآخرة شر من الأولى قال : ثم أقبل علي فقال يا أبا مويهبة إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ، ثم الجنة ، وخيرت بين لقاء ربي عز وجل والجنة ، قال : قلت بأبي أنت وأمي فخذ مفاتيح الدنيا والخلد فيها ثم الجنة ، قال : لا والله يا أبا مويهبة ، لقد اخترت لقاء ربي والجنة ثم استغفر لأهل البقيع ، ثم انصرف ، فبدئ وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي قبضه الله عز وجل فيه حين أصبح رواه أحمد في المسند 3/488 و 489 ، الدارمي 1/38 ، ابن شبة 1/87 ، تركة النبي صلى الله عليه وسلم لحماد بن إسحاق : 51 ، المعجم الكبير للطبراني 22/346 و 347 وفي آخره : فما مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا سبع أو ثمان حتى قبض رسول الله صالى الله عليه وسلم ، المستدرك 3/55 . ورواه مختصراً : ابن شبة 1/86 ، البزار في كشف الأستار 1/408 . عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه ، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صالى الله عليه وسلم قام ذات ليلة ، فلبس ثيابه ثم خرج قالت : فأمرت جاريتي بريرة تتبعه ، فتبعته ، حتى جاء البقيع ، فوقف في أدناه ماشاء الله أن يقف ، ثم انصرف ، فسبقته بريرة ، فأخبرتني فلم أذكر له شيئاً حتى أصبح ، ثم ذكرت ذلك له ، فقال : إني بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم . رواه الإمام مالك في الموطأ 1/242 ، النسائي 4/93 ، المسند 6/92 ، ابن شبة 1/89 و 90 ،، ابن حبان 6/24 ، المستدرك 1/488وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه . عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى البقيع فيدعو لهم ، فسألته عائشة عن ذلك فقال : إني أمرت أن أدعو لهم . رواه أحمد في المسند 6/252 ، ابن شبة 1/95 . وفي رواية : إني أمرت أن آتي أهل البقيع فأدعو لهم ، وأصلي عليهم . ابن شبة 1/90 . عن أم قيس بنت محصن قالت : لقد رأيتني ورسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيدي في بعض سكك المدينة ، ومافيها بيت ، حتى انتهينا إلى بقيع الغرقد ، فقال : يا أم قيس ، فقلت : لبيك يارسول الله وسعديك ، قال : ترين هذه المقبرة ؟ قلت : نعم يارسول الله . قال : يبعث منها سبعون ألفاً وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يدخلون الجنة بغير حساب فقام رجل فقال : يارسول الله ، وأنا ، قال : وأنت فقام آخر ، فقال : وأنا يارسول الله ؟ قال : سبقك بها عكاشة الطيالسي :227 ، ابن شبة 1/91 المستدرك 4/68 . عن الحسن رحمه الله قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قام على أهل البقيع فقال : السلام عليكم يا أهل القبور من المؤمنين والمسلمين ، لو تعلمون مانجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم ثم نظر إلى أصحابه فقال : هؤلاء خير منكم قالوا : يارسول الله ، ومايجعلهم خيراً منا ؟ قد أسلمنا كما أسلموا ، وهاجرنا كما هاجروا ، وانفقنا كما أنفقوا ، فما يجعلهم خيراً منا ؟ قال : (( إن هؤلاء مضوا لم يأكلوا من أجورهم شيئاً ، وشهدت عليهم ، وإنكم قد أكلتم من أجوركم بعدهم ، ولا أدري كيف تفعلون بعدي . ابن شبة 1/94 . عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أول من تنشق عنه الأرض ، ثم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي ، ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين . الترمذي 5/622 ، ابن حبان 9/24 ، المعجم الكبير للطبراني 12/305 ، المستدرك 3//68 وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، عن طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قبور الشهداء ، حتى إذا أشرفنا على حرة واقم ، فلما تدلينا منها وإذا قبور بمحنية ، قال : قلنا يارسول الله أقبور إخواننا هذه ؟ قال : قبور أصحابنا فلما جئنا قبور الشهداء قال : هذه قبور إخواننا . أبو داود 2/535 ، أحمد 1/161 ، ابن شبة 1/133 ، السنن الكبرى للبيهقي 5/249 . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مقبرة بغربي المدينة يقرضها السيل يسارأ ، يبعث منها كذا وكذا لا حساب عليهم . ابن شبة 1/92 عن ابن أبي عتيق وغيرهما من مشيخة بني حرام ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مقبرة بين سيلين غربية ، يضيء نورها يوم القيامة مابين السماء إلى الأرض . ابن شبة 1/94 صورة لقبور بنات النبي صلى الله عليه وسلم ( رقية وزينب وأم كلث
__________________
شباب و بنات منتدى الذهبية |
#2
|
||||
|
||||
شكرا دولي على المعلومات القيمة اللي كتيرررررررر ما يعرفها وتحياتي
__________________
القلب سلملك أمره في حالتي انت أدرى يلي حنانك وطيبك ينحط على الجرح يبرى |
#3
|
|||
|
|||
يعطيك الف عافية دوللي عالموضوع
الله لايحرمنا من المدينة .. حبيبتي |
#4
|
|||
|
|||
ريانه العود
بنت المدينه شكرا على مروركم للموضوع ودمتم بود ^^
__________________
شباب و بنات منتدى الذهبية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وصف المدينة المنورة عام 1230 هجري | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 6 | 19-10-2008 09:56 PM |
فضائل المدينة المنورة | بنت المدينة | الاسلامي العام | 6 | 19-04-2007 03:25 AM |
المدينة المنورة في القرآن الكريم | بنت المدينة | الاسلامي العام | 5 | 17-04-2007 08:52 PM |
أسماء المدينة المنورة | بنت المدينة | ركن الذهبية العام | 6 | 14-04-2007 10:08 PM |
أوائل المدينة المنورة | بنت المدينة | ركن الذهبية العام | 5 | 14-04-2007 09:49 PM |