
07-01-2007, 09:34 AM
|
عضوة متميزة
|
|
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: جًٍدًٍهًٍـًٍ,,,}{
المشاركات: 4,939
|
|
أغبى طالب في الفيزياء حاز على جائزة نوبل
أغبى طالب في الفيزياء حاز على جائزة نوبل للفيزياء!
حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك , في امتحان
الفيزياء كان احد الاسئلة كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة
سحاب باستخدام البارومتر ؟ (البارومتر جهاز لقياس الضغط
الجوي ) و الاجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين
الضغط الجوي على الارض وعلى ناطحة السحاب .
وكانت إجابة احد الطلبة مفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة انه اعطاه
صفرا دون اتمام اصلاح بقية الاجوبة واوصى برسوبه لعدم قدرته
المطلقة على النجاح , وكانت اجابة الطالب كالأتي : أربط
البارومتر بحبل طويل وأدليه من اعلى الناطحة حتى يمس الارض
ثم اقيس طول الخيط .
قدم الطالب تظلما لادارة الجامعة مؤكدا ان إجابته كانت صحيحة
مائة في المائة وحسب قانون الجامعة عين خبير للبت في القضية ,
وأفاد تقرير الخبير ان اجابة الطالب كانت صحيحة ولكنها لا تدل
على معرفته بالفيزياء وقرر اعطاء الطالب فرصة اخرى , واعاد
الامتحان شفهيا وطرح عليه الحكم نفس السؤال , فكر الطالب قليلا
ثم قال : لدي اجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا ادري ايها
اختار , فقال ليه الحكام : هات كل ما عندك . فأجاب الطالب :
يمكن القاء البارومتر من اعلى الناطحة ويقاس الوقت الذي
تستغرقه حتى يصل الى الارض وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع
الناطحة .
اذا كانت الشمس مشرقة يمكن ان نعرف الطول بقياس طول
البارومتر وطول الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسب
بين الطولين وبين الظلين .
واذا اردنا اسرع الحلول فإن افضل طريقة هي ان نقدم البارومتر
هدية لحارس الناطحة على ان يعلمنا بطولها .
اما اذا اردنا تعقيد الامور فسنسحب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق
بين الضغط الجوي على سطح الارض واعلى الناطحة باستخدام
البارومتر .
كان الحكم ينتظر الاجابة الاخيرة من الطالب التي تدلهم على انه
فهم الفيزياء , بينما الطالب يعتبرها الاجابة الاسوأ نظرا
لصعوبتها وتعقيدها , بقي ان تعرف ان اسم الطالب هو ( نيلز
بور ) وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل انه الدنماركي الوحيد
الذي حاز على جائزة نوبل للفيزياء .
منقوووووووول
__________________
ســبــحــــان الله وبحـمــده ســبــــحان الله العظيم
|