صعوبات القراءة  
 
تعتبر القراءة من أهم المهارات التي تعلًم في المدرسة ، وتؤدي الصعوبات في القراءة إلى الفشل في الكثير من الجوانب الأخرى من المنهاج بما فيها الرياضيات وحتى يستطيع الانسان تحقيق النجاح في أي ميدان يجب عليه أن يكون قاداً على القراءة . 
أنماط صعوبات القراءة :غالباً ما تكون صعوبة القراءة ناتجة عن خلل في عملية الادراك وتعرًف عملية الادراك بأنها تميز المعلومات التي نحصل عليها عن طريق الحواس . 
أ ـ صعوبات الادراك البصري : 
01 الادراك المكاني أو الفراغي 
02 خلفية الشيء  
03 الإغلاق البصري 
04التمييز البصري  
ب ـ صعوبات الادراك السمعي : 
01تحديد مصدر الصوت  
02 التميز السمعي 
03 الذاكرة السمعية التتابعية 
04تميز الأصوات 
05تكوين مفاهيم صوتية 
06 المزج السمعي 
07التمييز السمعي 
08مزج الأصوات 
الصعوبات التعلمية والمهارات القرائية :تتصف القراءة بكونها فعلاً كلياً ،فبالرغم من إمكان تعريف القراءة أحيانا على أتساس كونها عدداً من المهارات المحددة كالتمييز بين الحروف ، وتعرف الكلمات وفهم معني المفردات.ويواجه الطلاب ذوي الصعوبات القرائية صعوبة في واحدة أو اكثر من المهارات اللغوية تنعكس سلباً على عملية القراءة بوصفها فعلاً كلياً ، وابرز المهارات القرائية التي يعاني طلاب الصعوبات التعلمية ضعفاً فيها هي : 
01 تحليل الكلمة 
02 الكلمة المألوفة 
03الاستيعاب الحرفي 
04الاستيعاب التفسيري 
05الاستيعاب النقدي
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________ 
				 
 
 
  
 
 
 
 
  
 
  
  
  
			 
		
		
		
		
		
	
	 |