العودة   الذهبية > منتديات الذهبية المنوعة > ركن التربية والتعليم والثقافة > تربية خاصة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-01-2009, 04:53 PM
باكـي بصمـت باكـي بصمـت غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: جدة
المشاركات: 256
افتراضي صعوبات التعلم " Learning Disabilities " ...؟

صعوبات التعلم
( Learning Disabilities )



سوء الأداء الدراسي من المشاكل الهامة التي تواجه بعض الآسر
التي تطمع أن يكون أبناؤها من المتفوقين ،، وهناك عدة أسباب لسوء
الأداء الدراسي للأطفال والمراهقين ،، فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية
بينما عند البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساسا في المجتمع الذي يعيشون فيه
أو في المدرسة أو في شلة الأصدقاء .
وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي أساسا بسبب انخفاض
معدل الذكاء لديهم، ولكن هناك 10 - 20 % من هؤلاء الأطفال يكون سبب
سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم بسبب وجود اضطراب منشأه
اختلال بالجهاز العصبي ويطلق عليه " اضطراب التعلم " هي تعني وجود
مشكلة في التحصيل الأكاديمي ( الدراسي )
في مواد " القراءة " أو " الكتابة " أو " الحساب "
وعلى العكس من الإعاقات الأخرى مثل الشلل والعمي
فان إعاقات التعلم هى إعاقة خفية أي إعاقة غير ظاهرة ولا تترك أثرا واضحا
لذلك سميت بالإعاقة الخفية .



تعريف صعوبات التعلم

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي
يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع انهم يتمتعون بذكاء
عادي فوق المتوسط ،، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم :
كالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ،،
أو النطق ، أو اجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة
ويستبعد من حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً والمصابون
بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن اعاقتهم قد تكون سبباً
مباشراً للصعوبات التي يعانون منها ..


ما هي أسباب صعوبات التعلم ؟

لقد بحث العلماء عدة عوامل تؤدي إلى ظهور إعاقات التعلم منها :
* عيوب في نمو مخ الجنين
* العيوب الوراثية Genetic Factors
* تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير
* مشاكل أثناء الحمل و الولادة
* مشاكل التلوث و البيئة



أنواع صعوبات التعلم

في البداية يجب أن نعلم أن ليس كل طفل يعاني من وجود مشاكل دراسية
هو طفل يعاني من صعوبات بالتعلم فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون
من البطء في اكتساب بعض أنواع المهارات ولان النمو الطبيعي للأطفال
يختلف من طفل لآخر ، فأحيانا يكون ما يبدو أنه إعاقة تعليمية للطفل يظهر فيما بعد
على أنه فقط بطأ في عملية النمو الطبيعية ،،
وهناك عدة أنواع من صعوبات التعلم ، قد تكون موجودة بشكل انفرادي أو أكثر من واحدة
و لها تصنيفات وتقسيمات متعددة ، سأذكر بعضها وهي :
* عسر القراءة : دسلكسيا ( Dyslexia )
* عسر الكتابة : دسجرافيا ( Dysjraprhia )
* عسر الكلام : ديسفيزيا ( Dysphasia )
* عسر الحساب : صعوبة إجراء العمليات الحسابية - دسكالكوليا ( Dyscalculia )
* خلل في التناسق : دسبراكسيا ( Dyspraxia )
* صعوبات التهجئة : ديسوروجرافي ( Dysorhographly )
* صعوبة التركيز
* فرط الحركة وقلة الانتباه A D H D
* مشكلة العتمة




خصائص ذوي صعوبات التعلم

هناك العديد من الخصائص التي تلاحظ في الاشخاص ذوي صعوبات التعلم ،
قد نلاحظ بعضاً منها في بعض الأطفال وليس الآخرون ،،
كما قد نلاحظ مجموعة منها ، من هذه الخصائص :
* الخصائص اللغوية .
* الخصائص الاجتماعية والسلوكية .
*الخصائص الحركية .
* الخصائص المعرفية .



أولاً : الخصائص اللغوية :

قد يعاني ذوو صعوبات التعلم من صعوبات في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية ،،
كما يمكن أن يكون كلام الشخص الذي يعاني من صعوبات التعلم مطولاً
ويدور حول فكرة واحدة أو قاصراً على وصف خبرات حسية ،
بالإضافة إلى عدم وضوح بعض الكلام نتيجة حذف أو إبدال أو تشويه أو إضافة أو تكرار
لبعض أصوات الحروف، هذا بالإضافة إلى مشكلة فقدان القدرة المكتسبة
على الكلام وذلك بسبب إصابة الدماغ ..

ثانياً : الخصائص الاجتماعية والسلوكية

يظهر على الأطفال ذوي صعوبات التعلم العديد من المشكلات الاجتماعية والسلوكية
والتي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ، ومن أهم هذه المشكلات ما يلي :
* النشاط الحركي الزائد .
* الحركة المستمرة والدائبة .
* التغيرات الانفعالية السريعة .
* القهرية أو عدم الضبط .
* السلوك غير الاجتماعي .
* التكرار الغير مناسب لسلوك ما .
* الانسحاب الاجتماعي .
* السلوك غير الثابت .
* يتشتت انتباهه بسهولة .
* يتغيب عن المدرسة كثيراً .
* يسىء فهم التعليمات اللفظية .
* يتصف عادة بالهدوء والانسحاب .


ثالثاً : الخصائص الحركية :

يظهر الأطفال ممن لديهم صعوبات في التعلم مشكلات في الجانب الحركي ،،
ومن أوضح هذه المشكلات :

- المشكلات الحركية الكبيرة التي يمكن أن تلاحظ لدى هؤلاء الأطفال هي :
مشكلات التوازن العام وتظهر على شكل مشكلات في المشي والرمي والإمساك
أو القفز أو مشي التوازن، يتصف الطفل بأنه أخرق يرتطم بالأشياء بسهولة
ويتعثر أثناء مشيه ولايكون متوازناً ،،
- المشكلات الحركية الصغيرة الدقيقة والتي تظهر على شكل طفيف في الرسم والكتابة
واستخدام المقص .. وغيرها ، كما يجد صعوبة في استخدام أدوات الطعام
كالملعقة والشوكة والسكين أو في استخدام يديه في التلوين ..


رابعاً : الخصائص المعرفية :

تتمثل في انخفاض التحصيل الواضح في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية الأساسية وهي :

أ - القراءة :
* يكرر الكلمات ولا يعرف إلى أين وصل .
* يخلط بين الكلمات والأحرف المتشابهة .
* يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرؤها .
* لا يقرأ عن طيب خاطر .
* لا يقرأ بطلاقة .

ب - الحساب :
* يواجه صعوبة في حل المشكلات المتضمنه في القصص .
* يصعب عليه المطابقة بين الأرقام والرموز .
* يصعب عليه إدراك المفاهيم الحسابية .
* لا يتذكر القواعد الحسابية .
* يخلط بين الأعمدة والفراغات .


ج - التهجئة :
* ـ يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة .
* يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة .
* يعكس الأحرف والكلمات .

د - الكتابة :
* لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد .
* يصعب عليه نسخ ما يكتب على السبورة .
* يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلائم وعمره الزمني .
* بطىء في إتمام الأعمال الكتابية .



مهام معلم صعوبات التعلم

معلم الصف عليه مسئولية الاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم ،،
ومسئولياته ومهامه كثيرة ، منها ما يلي :

* المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي
لمن يتوقع ان لديه صعوبات تعلم .
* القيام بعمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبات التعلم .
* اعداد وتصميم البرامج التربوية الفردية التي تتلائم مع ذوي الصعوبة .
* تقديم المساعدات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم من خلال غرفة المصادر .
* التشاور مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص الطلاب مثل
طرق التدريس ، الامتحانات ، التعامل معهم ، استراتيجيات التعلم .
* تبني قضايا الطلاب وتمثيلهم في المدرسة .
* التعاون مع المرشد ومع أولياء الأمور وتعريفهم بمشكلات ابنائهم .
* نشر التوعية .
* الاهتمام بغرفة المصادر وتفعيلها .
* المشاركة في اعداد الدروس التدريبية .
* العمل على تنمية المهارات الاساسية لذوي صعوبات التعلم ..

( الموضوع طويل وطويل جدًا ،، وأي إستفسار بهالتحصص أنا حاضر )

.
.
.
.

مع التحية ،،،

..(( باكــي بصمــت ))..
__________________
O
O
O



... يقول أحد العظماء ...

((.. لِكُل ِشَخْص شَئ يَتَمَيْز به ،، فحَاوِل أنْت أن تَتَمَيز ِبكُل شئ ..))
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"بلنسية" و "قلل الكادي" و "مسكن الندى" و "الفريدة" و "تلال النخيل" الأكثر إقبالا مخاوي الليل إقتصاد ومال واعمال 0 09-04-2009 09:54 PM
"إعمار" مصر تطلق مبيعات "التاون هومز" في مشروع "ميفيدا" بالقاهرة مخاوي الليل إقتصاد ومال واعمال 0 05-04-2009 03:45 PM
انتبهوا""""""""""للمنطقه الحساسه للبنات فقط ممنوع دخول الاولاد DoDa AlBtOoOtA ركن كلام نواعم 9 03-10-2007 07:28 PM
[%]|ماذا يعني أن أكوّن "عضوة" أو " مشرفة " أو " إدارية" ؟|[%] بنوتة بنو خالد ركن الذهبية العام 8 09-03-2007 04:17 AM
قطر تطلق قناة "الجزيرة للاطفال" وتريدها "متفردة" و"مختلفة" sami haroon ركن التربية والتعليم والثقافة 0 12-09-2005 10:59 AM


الساعة الآن 02:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd