|
#1
|
|||
|
|||
قصه نمر بن عدوان..
قصة الشيخ نمر بن عدوان و قصايدة و بالذات قصيدة البارحة يوم الخلايق نياما وهي بالأصل ليست له و هي منسوبة للشاعر محمد المسلم أترككم مع القصة و الإثباتات و ما سمعته عنهما : أولا راح أذكر لكم قصة الشيخ نمر بن عدوان وهي كتالي على ما يذكر واللي تقول : نمر بن قبلان بن نمر بن حمدان بن عدوان من ال فائز الظفيري , وكام يذكر او المعروف انة توفي سنة 1238 هــ وانة عاش ما يقارب 80 سنة , واول ما ولد كان اسمة عبد العزيز ، كان شاب شجاع ، وكريم ، وفارس ، وشاعر, وكان يتحلا بالعلم الجامح لأنة تعلم بالقدس وفي الزهر مصر وكان من الأسر الغنية وكان له احترامه بين القبائل تزوج فتاة من عشائر القضاة من بني صخر اسمها وضحى.... التي كان يشهد لها بالجمال والكرم والذكاء انجبت لها عدد من الأولاد وكان اكبرهم عقاب ، وكانت وضحى تزداد تألقا في نظر حبيبها :ورفيق دربها يوماً بعد يوم....وكان لها مواقف عظيمة في حياة زوجها ، عاشا على التعاون والحب والموده والرحمة. ====== وفي يوم من الأيام ، كان ثاني ايام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق ، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها... فقررت وضحى ان تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة... وبالفعل لبست كل ما يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... احس نمر بحركة حرشفه خارج البيت.. فأخذ بندقيته ووجها نحو الصوت .. واطلق طلقة...بعدما راى هيئة رجل يحوم حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على ظهرها .. فإذا هو بوجهه زوجته وضحى. صدم .. وجن جنونه ... قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ، وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً ... على فراق حبيبته ورفيقة دربه. وسمعت له اكثر من قصه غير هذه القصه ولكن اقربها للحقيق ماذكرناه والله اعلم كان له صديق يستسر له ، ويثق في رأية ... يدعى الشيخ جديع بن قبلان الملحم وهو من شيوخ قبيلة عنزه ، افضى له نمر بحزنه و ألمه ، ووحدته . والشيخ جديع يعرف كيف كان صديقه وكيف اصبح من شدة الحزن. فطرح عليه فكرة ان يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه حياته وتهتم بصغاره .. الا انه أبى بشده .. فكيف يبدل وضحى وهو من قتلها؟؟!! الح عليه صديقه وعرض عليه بنات قبيلته كلهن الا انه اصر على الرفض ثم قال قصيدته المشهوره: يا جديع انا قلبي من الوجد حارى .. لاتلومني وتقول ان البكا عار وسط الحشا يجديع كن شب نارى .. والموت عدة طالب عندنا ثار من دمع عيني كن غدينا سكارى .. اللة يجازي داير الدور غدار وضحى شفاتي بين كل العذارى .. ياسين يم عقاب ترحل عن الدار سار القلم يعقاب بلحبر سارى .. بمزيزف القرطاس يامهجتي سار سار القلم لبو نهود صغارى .. ياعين حر ينثر الريش لاطار اكتب جواب مثل قطف الثمارى .. من قيل ابن عدوان نضم لي اصطار في ضامري كنة مواقيد ناري .. يانيرة النمرود تشبة لها النار لكن ينهش بي غليث السعارى .. والحال مني تقل يبراة نجار علي وليف شفت منة الدمارى .. غديت من فقدة وحيد ومحتار يا عقاب من فقدة عيوني سهارى.. لكن فيها ذر شب وجنزار اهرف هريف الذيب ليل ونهارى .. واعول عويل الخلج حنن علي حوار علي عشير بالترايب توارى .. وغديت مثل مدوة راح دوار وحيات عازل غلسها والغتارى .. الواحد اللي عالم سر الاسرار ماقلتها كذب ولاهو قمارى .. شفت الحبيب بغيبة النوم واندار انا نضرتة يوم طش الجمارى .. يطوف بلكعبة وللبيت زوار لو تجتمع سود المقانع جهارى.. من نجد للبلقا اليادار سنجار من البصرة الفيحا اليا قندهارى.. لو تجتمع عفر البني دار مادار لو جن بنات البدو صف تبارى .. علي الحنايا دللن كل خوار ولو جن بنات الحضر مثل المهارى.. سطر الذهب برقابهن تقل نوار لو جن بنات صليب فوق الشهارى.. لمحلا بشفيهن دق الاوبار ولو جن بنات الترك هن والنصارى.. والهند واللي ساكن كل الامصار ولو جن ضحي العيد وسط النهارى.. وقالو لنا يانمر قم طب وختار ماخذ سوى مضنون عيني خيارى .. الجادل اللي فر قلبي معة طار وحيات مجري فلكها لة مسارى.. منجي سفينة نوح من قب الابحار لو تجتمع يعقاب كل العذارى.. من غير وضحى مالك اللة نختار خلي حسين الدل عدل المسارى.. راعي ثليل فوق الامتان نثار عنق الغزال اللي تقود العفارى.. قايد خشوف الريم في دو الاقفار ياغصن موز تحتة المي حارى.. في وسط بستان دنت فية الاثمار فيها خصال من الفضايل كثارى.. ومسايل فيها التفاكير تحتار قلت اة واويلاة ذقت المرارى.. من مي زقوم جرعتة لة امرار من فقد مسلوب الحشا يوم سارى.. غرو جبينة صاطع مثل الانوار ياليتني لو ينرجع بالمثارى.. دونة نبيع الروح والملح زجار لكن جاة الموت مابة مدارى.. أخذ عشيري واودع القلب محتار ولولا ضلوعي فر قلبي وطارى.. لكن ينشر ثومة القلب منشار ريحة جسدها مثل ريح البهارى.. وغر ثمان صويحبي تقل محار من لامني بة ثور ولا حمارى.. والثور النك قلت لة دور يندار وصلاة ربي عد نبت القفارى.. علي رسول اللي قهر كل جبار وحينما سمع بها صديق عمره الشيخ جديع بن قبلان الملحم ، فقال قصيدة يشد بها ازر رفيق عمره ، واهداه ابنته بعد ان ابدل أسمها إلى وضحى ... فكان رحمة الله عليه رمز شامخ في التضيحة وبذل الغالي في سبيل تخفيف الآلم والحزن عن صديقة الغالي ، وهذه هي القصيدة : يانمر بن عدوان يبن الأمارى..شكيت لي شكواك واعطيك الاشوار خلك رحل يا القرم والعين تارى.. يانمر ما للعبد حيلة بلقدار واللة مالومك عيالك صغارى.. وعلي الصحيب من الوفا تزعج اعبار يانمر ياريف الضعوف الفقارى.. دور بدال صويحبك ياذرى الجار جبينها مثل الحرير يترارى.. زولة صخيف وخدها تقل جمار بنت الشيوخ معسفين المهارى.. مثل القطامي ناض من كف صقار خل البكا يامسندي والكدارى.. واصبر ومثلك راعي العزم صبار يانمر لوهي بطلب والمثارى.. ملزوم دون اصويحبك نهدي الاعمار لاشك ناقف دون ردة حيارى.. امر الولي ينفذ على كل الابشار البيض فيهن من بياض وحمارى.. يزهن خلاخيل الذهب هي والاسوار تلقا بهن جمال اوقارى .. مادوجت بلسوق مع كل عطار لا نالها مثلك يزيد افتخارى.. تنسيك همك من حراير هل الكار وانت الكسير اللي تدور الجبارى.. وانت المخير بين كاسر وجبار احمل وجالك بالزمان اختبارى.. اصبر علي المقسوم لياك تنهار الحر عادتة يصيد الحبارى.. والبوم ينغط ملبد بأوسط الغار اقبل عزيز صاينة بلخدارى.. ماخايلت بين الاخلة بلأنضار سمي خلك عارف كل كارى .. من المحصنات ناجبينة لك خيار شمى عفيفة ضارية للمدارى.. ماباح في غرتها كل غدار خذها خزيزة يا السنافي قرارى.. حلفت مانطلب من المهر دينار ترثت اشيوخ ينطحون الوزارى.. اهل سيوف ترمي الراس بتار هاذا مرامي ونت عطنا الخبارى.. ومن يبذل المجهود مادار الاعذار ان كنت عابد ماتريد السمارى.. عوض عليك اللة للذنب غفار وان كان عندك بلمعاوز عسارى.. حمل ذلولك ولو تبي حمل قنطار عيال (وايل) في جميع الديارى.. من شرقي الغوطة اليا خشم سنار نجمع دنانير الذهب والبكارى..كلة لبو سلطان بلموقف الحار خليتها يانمر صيحت عزارى.. ماغير وضحى من الغنادير ديار واللي يلومك قلت كنة حمارى.. ولا تقول تشبة مثل الاثوار مالوم من ضيع عشيرة وغارى.. كلن علي خلة لك اللة يغتار لاشك الوم اللي جداة ايتطارى.. ماشاف من يشبة عشيرة ولادار عوايد الممحل يدور الخضارى.. اخير مايسكن علي دمنة الدار هاذا جواب اللي تبرع وشارى.. واللة علي يامسندي كل ماصار لنا علي الجزلات يانمر كارى.. حنا هل الشيمة وحنا هل الكار حنا لك اللة مانهاب الخسارى.. عز الصديق اللي علية الدهر جار وصلو علي المبعوث دينة اجهارى.. شفيع خلق اللة عن واهج النار.... اما القصيده المشهورة فهي كالتالي:: ســـار الـقـلـم يـاعـقـاب بالـحـبـر ســــارا=وبـزيــزف الـقـرطـاس يامـهـجـتـي ســــار ســــار الـقـلــم بالـنـويـهـدات الـصـغــارا=ياعـيـن وكــري وحــش حـيــن مـــا طـــار أكـتــب جـــوابٍ مـثــل قـطــف الـثـمــارا=مــن قـيـل ابــن عــدوان نـظـم لــه اسـطـار مـــن ضـامــري كـنــه وقــيــدت نــــار=ايـانـيـرة الـنـمـرود تـشـبــه لــهــا نــــار لـكــن يـنـهـش بـــي غـلـيــث الـسـعــارا=والـحــال مـنــي تـقــل يــبــراه نــجــار أكـتــب ولـيـفـي ولـــع الـقـلــب نــــارا=خــــلان بـالـدنـيـا وحــيــد أو مـحــتــار يـاعـقـاب مـــن فـقــده إعـيـونـي ســهــارا=لــكــن فـيـهــا ذر شـــــب وزنــجـــار أعـــولَ عـويــل الـذيــب لـيــل ونــهــارا=وأحــن حــن الـجـيـد ثـــاو عـلــى الـــدار عــلــى حـبـيــبٍ بـالـتـرايــب تـــــوارا=خــــلان مـشـتــاق وحــيـــد ومـحــتــار والله لاهــــو كــــذب ولاهــــو قــمـــارا=أيــضــا ولا أنــــا بالـتـمـاثـيـل بـــــذار واخـــــلاف مـابــيــن الـبـسـيـطــه أوارا=ومــن طـــاف فـــي طـيـبـه وللـبـيـت زوار أنــــا إن نـظـرتــه رامــــي لـلـجـمــارا=كــن القـمـر فــي مــوق عـيـنـي إلا انـــذار يــا عـقـاب لــو تـجـمـع جـمـيـع الـعــذارا=مـــن الـيـمـن لـديــار نــجــد لـسـنـجـار مـــن بـصــرة الفـيـحـا إلــــى قـنـدهــارا=مـــن غـيــر وضـحــى مـالــك الله نـخـتـار أجـــل جـــل الـزيــن حـســن الـمـســارا=راعــــي ثـلـيــل فــــوق الارداف نــثــار الـعـنـق عـنــق الـلــي تــقــود الـعـفــارا=قـايـد اخـشــوف الـريــم فـــي دو الاقـفــار يـاغـصـن مـــوزٍ تـحـتـه الـمــاى جــــارا=فــي وســط بسـتـان دنـــت مـــن الأثـمــار يـاعـقــاب مــــاوالله مــديـــر الـنــهــارا=مـجـري سفيـنـة نــوح فــي غــب الابـحــار لـوجــن بـنــات الـبــدو صــــفٍ تــبــارا=عـلــى الحـنـايـا دلــلــن كــــل خــــوار ولــو جــن بـنـات الحـظـر مـثــل الـمـهـارا=سـطــر الـذهــب بارقـابـهـن تـقــل نـــوار ولــو جــن بـنـات صلـيـب فـــوق الـشـهـارا=يــامــا حــــلا يـشـفـيــن دق الأوبـــــار ولــو جــن بـنـات الـتـرك هـــن والـنـصـارا=والـهـنـد والـلــي سـكــن كـــل الأمـصــار جـنــي ضـحــى الـعـيـد وســـط الـنـهــارا=وقـالـوا لـنـا يانـمـر قـــم طـــب واخـتــار مــا اخــذ ســوى مضـنـون عـيـنـي إخـيــارا=الصـاحـب الـلـي فــر عقـلـي مـعــه طـــار فـيـهــا اخــصــال وافــيـــات اكــثـــارا=ومـثـايــلٍ فـيـهــا الـتـفـاكـيـر تـحــتــار قــلــت آه وا ويــــلاه مــــر الــمـــرارا=مــن مــي زقـــوم جـرعـتـه لـــه امـــرار مــن فـقـد مسـلـوب الـحـشـا شـيــن ســـارا=غــروٍ كـمــا بـــدر لـهــا الـنــور نـشــار يالـيـتـنـي ويـــــاه نـثــنــي الـمــشــارا=فـــوق السـبـايـا وأشـهــب الـمـلـح زجـــار لاكـــن مـلــك الـمــوت جـالــه اعــتــارا=فـــرق وشــتــت واودع الـقـلــب مـحـتــار ريـحــة جـسـدهـا مـثــل ريـــح الـبـهــارا=وبـيــن اشفتـيـهـا تـقــل حـــص مــحــار لـــولا ضـلـوعـي فـــر قـلـبـي وطــــارا=لاكـــن يـنـشـر ثـومــة الـقـلــب نــشــار مـن لامـنـي بــه هــو ثــور او هــو حـمـارا=والـثـور اخـيـر مـــن لـــو ديـــر يـنــدار صلاة ربي عد وحش القفارا=والا عدد نبت يـروى بالاقفـار على النبي المبعوث سر وجهارا=سيد البشر اللي قهر كل جبار اما القصيده المشهورة الاكثر فهي البارحه يوم الخلايق نياما التي نسبت لنمر بن عدوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البارحه يوم الخلايق نياما // بيخت من كثر البكا كل مكنون قمت اتوجد وانثر الماء على ما// من موق عين دمعها كان مخزون ولى ونة من سمعها مايناما// كني صويب بين الأضلاع مطعون وإلا كما ونت كسير السلاما // خلوه ربعة للمعادين مديون في ساعة قل الرجا والمحاما // في ما يطالع يومهم عنه يقفون وإلا كما ونت راعبية حماما // غاد ذكرها والقوانيص يرمون تسمع لها بين الجرايد حطاما// من نوحها تدعي المواليف يبكون وإلا خلوج سايبة للهياما// على حوار ضايع في ضحى الكون وإلا حوار نشقوله شماما // وهي تطالع يوم جروه بعيون يردون مثله والظوامي سياما // ترزموا معها وقامو يحنون وإلا رضيع جرعوه الفطاما // توفت امه قبل اربعينه يتمون عليك يا شارب لكاس الحماما // صرف بتقدير من الله مأذون جاه القضاء من بعد شهر الصياما // صافي الجبين بثاني العيد مدفون كسوه من بيض الخرق ثوب خاما // وقاموا عليه من الترايب يهلون راحوا بها حروة صلاة الاماما // عند الدفن قاموا لها الله يدعون برضاه والجنة وحسن الختام // ودموع عيني فوق خدي يهلون حطوه في قبر غطاه الهداما // في مهمة من عرب الامات مسكون يا حفرة يسقي ثراك الغماما // مزن من الرحمة عليها يصبون جعل البخري والنفل والخزاما// ينبت على قبر به العذب مدفون مرحوم يالي ما مشي بالملاما // جيران بيته راح ما منه يشكون يا وسع عذري وأن هجرت المناما// ورافقت من عقب العقل كل مجنون أخذت أنا وياه سبعة اعواما// مع مثلهن في كيف مالها لون والله كنة يا عرب صرف عاما// يا عونة الله صرف الأيام وشلون وأكبر اهمومي من بزور يتاما // وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون وأن قلت لا تبكون قالوا علاما// نبكي ويبكي مثلنا كل محزون لاقلت وش تبكون ؟ قالو يتاما // قلت اليتيم اياي وانتم تسجون قمت اتشكا عند ربع اعداماما// وجوني على فرقا خليلي يعزون قالوا تجوز وانس لامه بلاما// ترى العذارى عن بعضهم يسلون قلت إنها لي وفقت بالولاما // ولو جمعتم نصفهن ما يسدون ما ظنتي تلقون مثله حراما // ايضا ولا فيهن على السر مامون وأخاف أنا من عاديات الذماما// اللي على ضيم الدهر ما يتاقون أوخبلة ما عقلها بالتماما// تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون توذي عيالي بالنهر والكلاما// وانا تجر عني من المر بصحون والله لولا هالصغار اليتاما // وخايف عليهم من الدجه يضيعون لقول كل البيض عقبة حراما // واصبر كما يصبر على الحبس مسجون عليه مني كل يوم سلاما // عدة حجيج البيت واللي يطوفون وصـــــلّـوا على سيد جميع الاناما// على النبي يللى حضرتوا تصلون والحين نرحع لمحور الحديث وهي قصيدتنا البارحة المراد انا سمعت من الراوي الكبير و المختص باهالمور محمد الشرهان هالقصة و الشعر وان الراوي محمد الشرهان قال ان اغلبية الناس تنسب هذي المرثية للنمر بن عدوان و لكن هي بالأصل و الأساس للشاعر محمد المسلم ومحمد المسلم شاعر من شعار الأحساء الكبار عاش في القرن الثاني عشر هجري .... وايضا قريت في كتاب يقال عنة مجموعة طلبة مهنا من النصوص الأصلية للشعر الشعبي المغنى و هذا الكتاب ماقصر ذكر القصيدة و ذكر انها لشاعر محمد المسلم و لا جاب أي طاري لنمر بن عدوان و هذا على ما سمعت و قريت و الله اعلم فوق كل شي ... ولكن هناك في مقولات انها للشاعر نمر بن عدوان كما قال المؤلف الراوي محمد سعيد حسن كمال ) في كتابه الازهار النادية في اشعار البادية الجزء الاول وهى من مرثيات نمر بن عدوان الصخري في وفاة زوجته وضحى ... ولا كن الراوي محمد الشرهان كان تأكيدة على انها ليست له بذكر عدة امور منها : ان القصيدة ليست له و لا هي موجودة في ديوان شعر نمر بن عدوان ... وانه ما عندة سبعة بزران <اطفال > كما ورد في القصيدة بال لدية عقاب بس ... وكذالك نمر بن عدوان زوجتة ما توفيت في رمضان كما ورد في القصيدة !!! ... وكذالك قال ايضا بع الرواة و الشعار منهم عبدالله الحاتم في كتابة اخبار ما يلتقط من الشعر النبطي و كذالك الشاعر بدر الشمري ... وايضن كما يذكر انه زوجة وضحى توفيت بمرض اسمة الكوليرا <الورولر> كفاكم الله الشر .. وانة كان عايش معها مدة 20 سنة و انة جلس على قبرها مدة طويلة وان عقب ما توفت تركتلة عقاب و ساره و منهم من يقول بس عقاب قما ذكر سابقا ولاكن تزوج عقبها وطفى و الي هي اخت وضحى و بعدها صيته الشرارية و بعدها الجازية الصخرية و الله اعلم . ونرجع انفسر معاني القصيدة لتأكيد بعد زود وهي كتالي : اولاً : ورد في القصيدة: جاه القضا من بعد شهر الصياما صافي الجبين بثاني العيد مدفون والمعلوم من روايات ال نمر انها لم تمت في العيد حيث يستغرب ان يكون شيخ من شيوخ القوم غير متواجد في العيد والعيد في البادية له طقوس خاصة. ثانياً: جاء في القصيدة: أخذت أنا وياه سبعة أعواماً مع مثلهن في كيفية ما لها لون يعني 14سنة ، بينما نمر مكث مع وضحى عشرين سنة كما جاء في روايات ال نمر وبني صخر وبالامكان كذلك قيس أعمار اولاده. ويقول نمر في قصيدة له قضيت أنا واياه رفقه طويله زودا على العشرين واظنهن دون ودون في اللهجة الاردنية تعني اكثر او اقل من الإضداد. ثالثاً:جاء في القصيدة : وأكبر همومي من ابزور يتاما وإن شفتهم قدام وجهي يبكون يقول (ابزور) وهذه الكلمة ليست منتشره في منطقة شمال الجزيرة والبلقا يقول نمر في احدى قصائده طفلاً صغيراَ يا وليفي شبط بي، يصيح باتلي الليل يا(نمر) يا ابي! وجاء في قصيدة لنمر ملحك يعوسنه إكفوفا نظايف، إو بزرك امقطع من سبايك قضيبه وهنا قال بزرك وهو يقصد رصاصك مقطع بعناية من سبائك وقضبان متقنه الصنع رابعاً: جاء بالقصيدة: و الله يالولا ها الصغار اليتاما وأخاف من السكة عليهم يضيعون في القصيدة (سكة) يقصد بها الطرق والشوارع وهذه لفظه حضريه بحته وليست من الفاظ البادية، ثم كيف وهو شيخ كبير لديه من الخدم والحشم والمال ان جعله يخاف على ابنائه . نخامساً: جاء بالقصيدة: قالوا تجوز وانسى لامه بلاما بعض العذارى عن بعضهم يسدون والمعروف عن نمر انه كثير الزواج.كيف تقاس هذه واسطورة زواج نمر من تسعين وضحى سادساً: جاء بالقصيدة لاقول كل البيض عقبه حراما واصبر كما يصبر على الحبس مسجون وهل في البادية سجن وهذا يدل على وجود الشاعر في منطقة حضرية ثم مالذي يجعل شيخ ان يشبه نفسه بمسجون. سابعاً: والا فونت راعبي الحماما غدا ذكرها والقونيص يرمون تسمع له بين الجرايد حطاما من نوحها تدعى الموليف يبكون والشاعر ابن بيئته انظر إلى ما سبق سوف تجد العبق الاحسائي فيه ونخيله . ولو نظرت إلى قصائد نمر تجد تشبيهات بريه. ثامناً: ان المتمعن في قصائد نمر وهذه القصيدة يجد اختلاف الالفاظ والكلمات . تاسعاً : صدر كتاب عن نمر بن عدوان من تاليف عميد مؤرخي الاردن روكس العزيزي ولم يذكر فيه القصيدة المذكورة وقد التقاء بال نمر وابن عمه شخصياً. عاشراً : بالنظر إلى حياة محمد بن مسلم نجد القصيدة توافق حياته.ثم ان قصة نمر اكثر شهره من محمد بن مسلم حيث انه شيخ.. وله المكانه وقد قال محمد بن مسلم القصيدة في الوقت الذي انتشر خبر نمر.. والصقوه بنمر وبنوا حوله الاساطير. منقول |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مسلسل الكرتون عدنان ولينا | مخاوي الليل | مكتبة الصور ومقاطع الفيدو والصوت | 22 | 19-04-2009 08:07 PM |
عدنان ولينا...شوفوا وأضحكواااااا | ghost | طرائف والألغاز والفرفشة | 6 | 02-04-2007 03:25 PM |
عدنان يحييكم | عدنان | ركن الذهبية للتراحيب والتهاني | 14 | 24-01-2007 01:20 AM |
عدنان ولينا | sami haroon | القصص والأدبيات | 10 | 26-12-2006 10:33 PM |
عدنان ولينا/ النسخة الاردنية | sama | طرائف والألغاز والفرفشة | 4 | 12-11-2004 03:00 AM |