|
#1
|
|||
|
|||
القارئ السلبي
القراءة تنمي خيالك وإبداعك
عندما نشاهد التلفاز أو الفيلم ، يتم تقديم جميع المعلومات إلينا على الشاشة - لا يوجد شيء نحتاج إلى تخيله. الكتاب في شكله النقي هو مجرد كلمات على الصفحة ، وعلى عقولنا أن تقوم بالعمل ، وتتخيل الكلمات تنبض بالحياة. هذا يفعل المعجزات لتطوير إبداعنا وخيالنا. القراءة تحسن المفردات والتواصل يُعد منح طفلك إمكانية الوصول إلى عالم من الكلمات أحد أفضل الطرق لتحسين مفرداته وتعزيز مهارات التهجئة لديه. المعرفة الجديدة التي يتم اكتسابها من خلال الاستمتاع تميل إلى البقاء ولا تشعر حتى بالعمل! يمكن تحسين قدرات الاتصال المكتوبة والمنطوقة من خلال القراءة المنتظمة. تساعد القراءة في بناء صورة ذاتية جيدة واللعب بشكل جيد مع الآخرين يعد تعلم مفاهيم جديدة واكتشاف أماكن مثيرة وفهم وجهات نظر الآخرين أمرًا أساسيًا لبناء صورة ذاتية شاملة - ناهيك عن تعزيز احترام الذات من القدرة على القراءة جيدًا! يمكن أن يتأثر الأطفال بسهولة في سن مبكرة ، ويمكن لتجربة القراءة الإيجابية أن تفعل المعجزات لمساعدتهم على تكوين تصور إيجابي عن أنفسهم. القراءة أيضا لها فوائد اجتماعية. يمكن للأطفال مناقشة القصص مع الآخرين وتكوين صداقات حول الاهتمامات المشتركة. القراءة تحسن التركيز وتقلل من التوتر لا يقتصر دور القراءة على تركيز انتباهك بالكامل على المهمة التي تقوم بها فحسب ، بل إنها تغمرك أيضًا في المعلومات ، مما يحسن التركيز والذاكرة لما تقرأه. يمكن أن يساعدنا الانخراط الكامل في كتاب ما على الاسترخاء والشعور بالهدوء. القراءة النشطة مقابل السلبية تعلم القراءة هو الخطوة الأولى. من هناك ، سيبدأ طفلك في زيادة فهمه ويصبح قارئًا نشطًا. يعد استخدام استراتيجيات القراءة المناسبة أمرًا ضروريًا في التعلم وفي الحياة. إذن ، ما هو الفرق بين القارئ "السلبي" غير الماهر والقارئ الماهر "النشط"؟ القارئ السلبي هل سبق لك أن قرأت صفحة في كتاب ولم تأخذ في أي شيء قرأته للتو؟ أو هل وجدت نفسك تقرأ وتعيد قراءة نفس الفقرة دون الاعتراف الفعال بالكلمات؟ هذه قراءة سلبية بدون أي ارتباط هادف. القارئ النشط يتفاعل القراء النشطون مع ما يقرؤونه. يقرؤون بعقل منفتح ومتسائل ، ويتوقفون عن التفكير أكثر في ما تعنيه الأشياء. فيما يلي بعض الأفكار ، كما حددتها جامعة ميامي ، حول كيفية قراءة القراء النشطين المهرة: يمكنهم التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك في القصة باستخدام القرائن التي يكتسبونها من القراءة. يقومون بإنشاء أسئلة حول الفكرة الرئيسية أو الرسالة أو الحبكة. يراقبون فهم التسلسل أو السياق أو الشخصيات. يتوقفون لتوضيح أجزاء من النص أربكتهم ، ويربطون الأحداث في النص بالمعرفة أو الخبرة السابقة. غالبًا ما يتم تحديد مشكلات القراءة أو يمكن أن تبدأ في أن تصبح مشكلة في الصف الرابع. وفي هذه المرحلة يحتاج الأطفال إلى البدء في التفاعل بنشاط مع المادة التي يقرؤونها. مطلوب منهم العثور على المعلومات من خلال القراءة النشطة. مثال على ذلك هو قراءة شيء ما مع الفهم للمدرسة. بدون مهارات القراءة النشطة ، لا يستطيع الأطفال فهم كيفية ارتباط المعلومات التي يقرؤونها بأي شيء. إذا طُلب منهم مقارنة مصدرين مختلفين للمعلومات ، ولم تبدأ مهارات القراءة النشطة لديهم في التطور بشكل كامل ، فسيجدون صعوبة في فهم كيفية إكمال المهمة. شاهد ايضا تحضير لغتي رابع الفصل الثالث |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|