#1
|
|||
|
|||
أهل الحجاز مواطنو درجة ثالثة
عشرون عاماً للمملكة ، ولازال بعض (السلف) ، يعتبرون أهل الحجاز مواطنو درجة ثالثة ..! تدخل منتدى الساحات ، فترى العجب العجاب للطريقة التي يتعامل فيها أغلب روادها مع أبناء العوائل الحجازية - أو الشخصيات العامة منهم . فجمال خاشقجي حينما لم يعجبهم نعتوه بالـ "مهاجر الروسي أو الشركسي" وبطريقة تقلل من كرامته وتلغي عنه حق المواطنة ، هذا بالرغم من ان آل خاشقجي من أعيان المدينة المنورة ولقرون طويلة .. صالح كامل ، يتعرض لنفس الموال ومنذ سنوات ، فهو الصوفي الفاسد ، و"المهاجر الباكستاني" الذي -على حد قولهم- سرقهم "والبلد بلدهم" .. حسين شبكشي هو الآخر دخل قائمة الحقد العنصري البغيض ، وصار لايُنعت إلا مصحوباً بزفّة تفيد أنه مهاجر مصري خسيس .. ناهد با شطح كذلك حينما أبدعت على احدى الفضائيات ، قالوا عن أصلها الحضرمي مالم يقله مالك في الخمر .. في مجلة إيلاف الالكترونية ، وقبل فترة بسيطة ، تحدث أحد الاعلاميين العرب ، عن احد الردود التي وصلته حينما دافع عن بعض الاعلاميات السعوديّات ، وكان موضوع ذلك الرد الحانق أن النساء السعوديات اللاوتي دافع عنهم ذلك الاعلامي العربي - كانوا يتبعون الاقليمية الحجازية - فهن بالتالي لسن بسعوديات ولا يُعبرّن عن نساء الجزيرة العربية "المحتشمات" . وكأن نساء الحجاز هنا المستقلات فكرياً والمتحررات من القيود الاجتماعية "المضافة على الاسلام" - داعيات رذيلة أو ممارسات فاحشة ، والعياذ بالله .. صحيح أن أغلب العوائل الحجازية تعود في أصولها العرقية والاثنية الى عرقيّات وقوميّات شتى ، من الصين الى فارس ، ومن الشام الى المغرب ، ومن أفريقيا الى الهند ، ومن تركيا الى حضرموت ، إلا أن كل ذلك لم يعني أن لا يكون لتلك العوائل هويّة مُشتركة ، ناتجة عن اندماج اثني ، وتكامل انثروبولوجي ، حَتمَه التواجد التاريخي المُبكر في حواضر مكة والمدينة وجدة. بحيث أنّك لو تحدثت عن المجد التليد الذي كان موجوداً في تلك الرقعة وذلك في نهاية الحقبة العثمانية ، وبداية العهد السعودي ، لما قلت هذا من فضل الأفغان ، أو المغاربة ، أو الهنود ، بل ، لقلت ، هذا من فضل الحجازيين من أصول هندية ، ومغربية ، وأفغانيّة ، وجميع تلك القوميّات كانوا أهل علم وحضارة في وقت كانت الجزيرة العربية ترزح في حمأة الظلام والجهل . الحجازيون حينما هاجر أجدادهم الأوائل منذ قديم الزمان الى مكة ، أو المدينة ، لم يكونوا في موقع المرتزقة أو الطامعين في خيرات البلاد ، ليتم الطعن في كرامة وانسانية أحفادهم وبهذا الشكل المشين ، بل إنهم هاجروا لأغراض التعليم والتجارة وخدمة الحرمين وزائريه . ولعل نظرة واحدة في أسماء العوائل التي ارتبط اسمها تاريخياً ووراثياً - والى اليوم - بحق الطوافة وخدمة حجاج بيتي الله ، يعطيك فكرة عن الأدوار التي كان يقوم بها الأجداد الأوائل . صحيح أن اليوم انتهت هذه الفروقات - أو ربما لم تنته - لكني قصدت أنه يجب أن تنتهي وتُلغى على شكلها العنصري . فالبلاد أصبحت رقعة واحدة ، والاندماج الاقليمي ترسخ وبشكل طيّب ، خاصةً أننا نتحدث عن الوطن الحديث ، ونطالب بالاصلاح الواحد ، ونتعامل على أساسٍ مشترك ، كجنس اشتراكنا جميعاً في حاضر ومستقبل ومصير هذا الوطن . لكن ماذا نقول فيمن يريد - عن جهل - لهذه الحزازيات أن تسود ؟ .. المؤسف الأكبر ، أن هؤلاء الذين يتبجحون باحتكارهم للجنسية السعودية ، يقول منطقهم أنهم الأقل معرفةً وادراكاً بتاريخ وطبيعة قيام المملكة العربية السعودية .
هذا الموضوع منقول من قروب المصرقع
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سنة ثالثة (انهيار) | مخاوي الليل | إقتصاد ومال واعمال | 1 | 17-03-2009 06:25 PM |
مدن الحجاز قبل مائة عام | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 5 | 04-03-2007 11:13 PM |
نشأة الطباعة في الحجاز | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 4 | 17-11-2004 03:00 AM |
موقع الحجاز | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 2 | 16-11-2004 03:00 AM |
الكتاتيب في بعض مدن الحجاز | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 1 | 15-11-2004 03:00 AM |