#1
|
|||
|
|||
أهل الحجاز مواطنو درجة ثالثة
عشرون عاماً للمملكة ، ولازال بعض (السلف) ، يعتبرون أهل الحجاز مواطنو درجة ثالثة ..! تدخل منتدى الساحات ، فترى العجب العجاب للطريقة التي يتعامل فيها أغلب روادها مع أبناء العوائل الحجازية - أو الشخصيات العامة منهم . فجمال خاشقجي حينما لم يعجبهم نعتوه بالـ "مهاجر الروسي أو الشركسي" وبطريقة تقلل من كرامته وتلغي عنه حق المواطنة ، هذا بالرغم من ان آل خاشقجي من أعيان المدينة المنورة ولقرون طويلة .. صالح كامل ، يتعرض لنفس الموال ومنذ سنوات ، فهو الصوفي الفاسد ، و"المهاجر الباكستاني" الذي -على حد قولهم- سرقهم "والبلد بلدهم" .. حسين شبكشي هو الآخر دخل قائمة الحقد العنصري البغيض ، وصار لايُنعت إلا مصحوباً بزفّة تفيد أنه مهاجر مصري خسيس .. ناهد با شطح كذلك حينما أبدعت على احدى الفضائيات ، قالوا عن أصلها الحضرمي مالم يقله مالك في الخمر .. في مجلة إيلاف الالكترونية ، وقبل فترة بسيطة ، تحدث أحد الاعلاميين العرب ، عن احد الردود التي وصلته حينما دافع عن بعض الاعلاميات السعوديّات ، وكان موضوع ذلك الرد الحانق أن النساء السعوديات اللاوتي دافع عنهم ذلك الاعلامي العربي - كانوا يتبعون الاقليمية الحجازية - فهن بالتالي لسن بسعوديات ولا يُعبرّن عن نساء الجزيرة العربية "المحتشمات" . وكأن نساء الحجاز هنا المستقلات فكرياً والمتحررات من القيود الاجتماعية "المضافة على الاسلام" - داعيات رذيلة أو ممارسات فاحشة ، والعياذ بالله .. صحيح أن أغلب العوائل الحجازية تعود في أصولها العرقية والاثنية الى عرقيّات وقوميّات شتى ، من الصين الى فارس ، ومن الشام الى المغرب ، ومن أفريقيا الى الهند ، ومن تركيا الى حضرموت ، إلا أن كل ذلك لم يعني أن لا يكون لتلك العوائل هويّة مُشتركة ، ناتجة عن اندماج اثني ، وتكامل انثروبولوجي ، حَتمَه التواجد التاريخي المُبكر في حواضر مكة والمدينة وجدة. بحيث أنّك لو تحدثت عن المجد التليد الذي كان موجوداً في تلك الرقعة وذلك في نهاية الحقبة العثمانية ، وبداية العهد السعودي ، لما قلت هذا من فضل الأفغان ، أو المغاربة ، أو الهنود ، بل ، لقلت ، هذا من فضل الحجازيين من أصول هندية ، ومغربية ، وأفغانيّة ، وجميع تلك القوميّات كانوا أهل علم وحضارة في وقت كانت الجزيرة العربية ترزح في حمأة الظلام والجهل . الحجازيون حينما هاجر أجدادهم الأوائل منذ قديم الزمان الى مكة ، أو المدينة ، لم يكونوا في موقع المرتزقة أو الطامعين في خيرات البلاد ، ليتم الطعن في كرامة وانسانية أحفادهم وبهذا الشكل المشين ، بل إنهم هاجروا لأغراض التعليم والتجارة وخدمة الحرمين وزائريه . ولعل نظرة واحدة في أسماء العوائل التي ارتبط اسمها تاريخياً ووراثياً - والى اليوم - بحق الطوافة وخدمة حجاج بيتي الله ، يعطيك فكرة عن الأدوار التي كان يقوم بها الأجداد الأوائل . صحيح أن اليوم انتهت هذه الفروقات - أو ربما لم تنته - لكني قصدت أنه يجب أن تنتهي وتُلغى على شكلها العنصري . فالبلاد أصبحت رقعة واحدة ، والاندماج الاقليمي ترسخ وبشكل طيّب ، خاصةً أننا نتحدث عن الوطن الحديث ، ونطالب بالاصلاح الواحد ، ونتعامل على أساسٍ مشترك ، كجنس اشتراكنا جميعاً في حاضر ومستقبل ومصير هذا الوطن . لكن ماذا نقول فيمن يريد - عن جهل - لهذه الحزازيات أن تسود ؟ .. المؤسف الأكبر ، أن هؤلاء الذين يتبجحون باحتكارهم للجنسية السعودية ، يقول منطقهم أنهم الأقل معرفةً وادراكاً بتاريخ وطبيعة قيام المملكة العربية السعودية .
هذا الموضوع منقول من قروب المصرقع
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
كلامك صح ترا
حتى فطاش ما طاش تجي شخصية (فؤاد) الحجازية او الجداوية على انها شخصية ضعيفة وغير متفهمة مشكوريا جداوي
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
أهل الحجاز لهم الفضل الكبير في نهضة هذه الدولة الكريمة وخصوصا في بدايات تاسيس المملكة العربية السعودية ولا ينكر هذا الشيء سوى أنسان جاحد حاسد و صدق من قال " ما وجدوا في التفاح عيب إلا أنه أحمر الخدين " . وبرنامج طاش ما طاش لم يشوه صورة اهل الحجاز فقط بل شوه صورة المواطن السعودي بصفة عامة وجعلنا من الشرق للغرب ومن الشمال إلى الجنوب بقية متخلفين فكريا وعقليا حتى أصبحنا ضحكة ونكتة في عيون المقيمن في بلادنا . وعلى العموم كان هذا الأمر منتشر بكثرة في مصر من خلال النكت على الصعايدة حتى أستطاع الكثير منهم التأثير والضغط على الأشخاص الذين يسخرون منهم بتغير قولهم كان في صعيدي إلى كان في واحد بلدياتي . ويجدر بنا الإشارة أن الصعايدة من أفضل من تتعامل معهم من الشعب المصري بصفة عامة. والله أعمل
__________________
توكلنا على الله |
#4
|
|||
|
|||
مشكورين مروركم والف شكر لتعليقك الجميل يا استاذنا العرب أهلي
__________________
|
#5
|
|||
|
|||
بصراحه موضوع الاصل موضوع محزن جدا لان هذا مخالف للدين الاسلامي وكما قال صلى الله عليه وسلم :لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى , وهذا هو الفرق بعينه والعموم ما قاله العرب اهلي على ان المملكه العربيه السعوديه قامت بفضل الله ومنته بنهضتها على اكتاف اهل الحجاز ( اهل جده ومكه والمدينه) والكل يشهد على ذلك واين كانوا من يسأل عن الاصل والفصل وقتها الحمد لله ان حكومتنا الرشيده تعلم بذلك وتشهد لنا بذلك الفضل الكبير ولا ما مسكنا مناصب قويه بهذا البلد ولا كان اول طيار من اهل جده وايضا أعلي رتب بالجيش السعودي وايضا وزراء وسفراء في خارج المملكه .
ارجوا ان لا يكون كلامي به شئ يزعل منه البعض من اهل القبائل ولكن هذه هي الحقيقه . شكرا للجميع .
__________________
fadel_sn99 @ hotmail.com |
#6
|
|||
|
|||
انا من اهل نجد اصلا وفصلا واقيم في جده منذ ان كان عمري 2 وادعوا الله واحمد واشكره انني هنا بين اهل جده
احب كل اهل وطني واكره كل من يريد بنا العنصريه ولكن اهل جده هم الاقرب الى قلبي محبكم محب جده |
#7
|
||||
|
||||
أخي العزيز سيد القصر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا أهلا ومرحبا بكم في منتدى الذهبية . ثانيا والنعم بأهل نجد الحقيقين فهم رجال نخوة ورجولة وإذا أحبوا انسان مهما كان أصله او فصله فإنهم يقدموا له كل إمكانياتهم له . ثالثا : العنصرية مرض وداء منتشر في مختلف الأجناس البشرية و نسأل الله ان يعصمنا منه . ولكم شكري وتقديري عل تعليقكم والذي أوضحتم فيه مدى حبكم لجدة .
__________________
توكلنا على الله |
#8
|
|||
|
|||
فرصه حلوه إنه نرحب بأخونا سيد القصر وإنشاءالله نكون أسره واحده |
#9
|
|||
|
|||
((يا أيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم)) سورة الحجرات
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سنة ثالثة (انهيار) | مخاوي الليل | إقتصاد ومال واعمال | 1 | 17-03-2009 06:25 PM |
مدن الحجاز قبل مائة عام | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 5 | 04-03-2007 11:13 PM |
نشأة الطباعة في الحجاز | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 4 | 17-11-2004 03:00 AM |
موقع الحجاز | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 2 | 16-11-2004 03:00 AM |
الكتاتيب في بعض مدن الحجاز | العرب أهلي | الحجــــــــــاز | 1 | 15-11-2004 03:00 AM |