العودة   الذهبية > منتديات الذهبية المنوعة > ركن المجتمع و الاسرة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-10-2007, 04:18 PM
DoDa AlBtOoOtA DoDa AlBtOoOtA غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: جدة
المشاركات: 27,601
76 قاموس بـ أسماء الاناث والذكور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن أحب أسمائكم إلى الله تعالى عبد الله ، وعبد الرحمن " .
وعن أبي وهب الخشني تالصحابي – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تسمّوا بأسماء الأنبياء ، واحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن ، واصدقها : حارث وهمّام ، وأقبحها : حربٌ ومُرّه " .

ويستحب تسمية المولود في اليوم السابع :
عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده " أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتسمية المولود يوم السابع ….. "

ويستحب تهنئة المولود له بقول " بارك الله لك في الموهوب لك ، وشكرت الواهب ، وبلغ أشده ورزقت برّه ، ويستحب أن يرد على المهنأ فيقال : بارك الله لك ، أو بارك عليك ، أو جزاك الله خيراً ، أو رزقك الله مثله ، أو أجزل الله ثوابك ، ونحو هذا .


وهنا سنقوم بفتح قاموس لأسماء المواليد الإناث .... اصلح الله لنا ولكم ذرياتنا
والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

نبدأ على بركة الله



آثار
جمع أثر: والأثر العلامة واثر الشيء بقيته وما خلفه السابقون لست أثرا واحدا ولكنك آثار

آلاء
الآلاء: النعم والآلاء جمع الى ونعم الإله على العبادة كثيرة (فبأي آلاء ربكما تكذبان)

. آمال
الآمال: جمع أمل وهل نعيش إلا على الأمل فالحياة الأمل والأمل الحياة

آمنة
اسم يشع أمنا وفى سماء الأسماء تتراءى (السيدة آمنة بنت وهب) أغلي الأسماء عند المسلمين أليست أم خاتم النبيين؟!

أروى
أنثى الوعل تسمى أرويه بضم الهمزة أو كسرها، وجمعها أراوى، واسم الجمع أروى واسم يوحي بالنعومة والخفة والرشاقة والامتلاء إلي جانب حسن المنظر والبهاء، وفى عالم الأسماء نجد أروى عمة خاتم الأنبياء

أريج
الأريج: انتشار الطيب في المكان، والاريجة: الريح الطيبة

أزهار
جمع زهرة وزهرة الدنيا: بهجتها ونضارتها وحسنها

. أسماء
إذا كان لكل اسم معنى ولكل أسم إيحاء فأنت أسماء فيك كل المعاني اسمك يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه وفى سماء الأسماء تتراءى أسماء (ذات النطاقين) بنت الصديق

. أشواق
لست شوقا واحدا ولكنك أشواق، ، ومن كانت مجتمع الأشواق نزعت النفوس إليها وازدادت تعلقا بها
. أغاريد
لست أغرودة واحدة ولكنك أغاريد أنت الطيور المغردة أنت النغم الجميل في حياة أبويك بك تحلو الحياة وتجمل

أفراح
جمع فرح . أفراح انه اسم جميل يوحي بالسرور والانشراح

أفنان
الأفنان: جمع فنن والفنن : الغصن، وأنت أفنان واسمك يوحي بالرفعة والسمو، والأفنان مصدر الخير من ثمر وظل وفى الأفنان بهاء وجمال وفيها تثن ودلال

. ألطاف
الألطاف: التحف والهدايا وأنت ألطاف واللطف رفق ورافة وأنت ألطاف وفى اللطف خفة ورقة وأنت ألطاف واللطف من الله توفيق وعصمة وأنت ألطاف

. أماني
الأمنية البغية وجمعها أماني وفى حياة كل منا أمنية والأمنية غالية والأمنية محبوبة

أمجاد
من كان ذا مجد فهو مجيد والجمع: أمجاد

أنسام
الأنسام تهب رويدا فنشعر بالسرور ومع الأنسام يأتي أريج الطيب، وفى الأنسام رقة ورفق بالغصن الرطيب ونسأل القواميس، فتقول: الأنسام: طير سراع تعلوهن خضرة

أنوار
الزهر الأبيض واحدته نوره، والجمع أنوار والنور: الضوء الساطع والجمع أنوار، وأنت يا أنوار نور ونور وضياء وزهر ولا فخر!

. ابتسام
لو عرف الناس اثر الابتسام في حياتهم لعاشوا جميعا مبتسمين

. ابتهاج
البهجة مصدر السرور والحبور

. ابتهال
هو الدعاء .. الابتهال فيض من تضرع وصفاء وفيه اجتهاد في الدعاء

. إجلال
اسم يشع تعظيما وتنزيها يبعث على التقدير والاحترام ويدفع إلى التبجيل والإكرام

. احسان
فعل كل ما هو حسن، كل ما هو جميل إن أعلى درجات الأمل والعمل هو: الإحسان وربنا سبحانه كتب الإحسان في كل شئ احسان القول احسان الفعل احسان النوايا

. أحلام
الحلم ما يره النائم في نومه والجمع أحلام

. إخلاص
من اخلص لله قلبه نعم برضوانه ومن لديهم إخلاص يتجلى فيهم الوفاء والشعور بالانتماء

. أدراك
أدرك الشيء بلغ وقته وأدراك الثمر نضج أدرك الصبي بلغ الحلم أدرك فلان بلغ علمه أقصى الشيء أدرك الشيء ببصره رآه أدرك المعنى بعقله فهمه وأنت أدراك

. أرجوان
الأرجوان: شجر له نور حسن الحمرة وصبغ شديد الحمرة والثياب الحمر ويقال احمر ارجواني قانىء
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-10-2007, 04:18 PM
DoDa AlBtOoOtA DoDa AlBtOoOtA غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: جدة
المشاركات: 27,601
افتراضي

بارعة
تفوق نظراءها في شئ ما وتجذب الانتباه

باسمة
اسم ينقلنا إلى جو من التفاؤل والسرور ويرسم على الشفاه بسمة حلوة وعندما يبسم السحاب عن البرق تنفرج أساريره فيضيء الدنيا

بانة
اسم جميل ينقلنا إلى شجر البان وفيه حسن القوام وجمال القد وكفاه تشبيه الحسان به في الطول واللين وأول انطباع لمن يسمعون اسم بانة قدها المياس ورائحتها الفواحة

. باهرة
من الأسماء ذات الإيحاء تبهر من يراها وتفوق النساء حسنا وجمالا

بتول
البتول من النساء: العذراء المنقطعة عن الزواج إلى الله ولك في مريم البتول قدوة حسنة ومثل أعلى فهي من خير نساء العالمين

. بثينة
اسم مصغر ..بثينة: مكبرها بثنة والبثنة هي الأرض السهلة الطيبة الإنبات، والبثنة هي الروضة الطيبة الإنبات الفواحة وهى الزبدة وهى نعيم العيش وهى المرأة الحسناء الطرية البضة

بدر التمام
عندما يكتمل القمر في ليلته يصبح بدرا منيرا فيعم الدنيا نوره كالبدر اكتمالا ونورا وتألقا وجمع البدر بدور

. بشرى
من الأسماء ذات الإيحاء تعبر عن مشاعر طيبة تجاه الوليدة عطية جميلة ونبأ سار وهبة كانت منتظرة

بلسم
اسم يوحي بالراحة بعد عناء والسلامة من كل داء والأمل الحلو في تضميد الجراح وتمام الشفاء أليس البلسم هو السائل العطري والمادة الصمغية آلتي تضمد الجراح

. بلقيس
اسم ينقلنا إلى جو ملكي بما فيه من سحر ونفوذ وسلطان يشدنا إلى ملك سليمان - عليه السلام - وما كان في سالف العصر والأوان لقد كانت ملكة عاقلة فضلت الإيمان وأسلمت مع سليمان

. بيلسان
زينة المجالس ومتعة الأنيس والمجالس، في البيلسان منافع للناس وفى زهره الأبيض العريض زينة وجمال

تذكار
التذكار: حفظ، والتذكار: استحضار، والتذكار: جري على اللسان بعد نسيان، والتذكار: شكر النعمة


. تسنيم
ماء في الجنة، لا يناله إلا المقربون

. تغريد
التغريد: غناء الطائر أو الإنسان، والإنسان يطرب بالتغريد

. تقية
التقية: من تتقى الله وتخشاه ..أما تقوى: فهي خشية وخوف، وتقوى الله خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه

تماضر
اسم الخنساء شاعرة النساء ويقال: مضر اللبن: أبيض ومضر الله لك الثناء: طيبه لك وتمضرت الماشية: سمنت

. تمام
متمم لما قد يكون من نقص . في التمام كمال واشتداد وصلابة، وتمام الشيء: ما يتم به ، وليلة التمام: ليلة أربع عشرة من الشهر القمري حين يستوي القمر فيصير بدرا ويقال: بدر التمام وبدر تمام وليل التمام: أطول ليلة في السنة، ومن الناس من يسمى: تمامه بفتح التاء أو بكسرها وتمامة الشيء تتمته، ومن الناس من يسمى: تمامة (بضم التاء) والتمامة: البقية من كل شئ ومن الناس من يسمى: تميمة، والتميمة: ما يعلق في العنق لدفع العين (وهو مخالف التوحيد)

تهاني
في الأفراح والليالي الملاح والمناسبات السارة والأعياد يتبادل الناس التهاني راجيا كل منهم أن يكون هذا الأمر أو ذاك مبعث سرور وسعادة وأنت تهاني ومن الناس من يقع اختياره على تهنئة، فيسمى وليدته تهنئة ومنهم من يسميها تهاني

. ثريا
الثريا: مجموعة نجوم في صورة الثور والثريا: النجفة، وفى الثريا علو وفيها النور والإضاءة وهى زينة السماء الدنيا وجمالها

ثناء
هل في الدنيا أجمل من كلمة حلوة ينطق بها اللسان؟! إنها كلمة ثناء والثناء مدح والمدح مفتاح القلب للثناء أثر في نفوس النساء والرجال على السواء

. ثُمَامَة
نبات خشبي فروعه مزدحمة متجمعة

جويرية
الجارية: الفتية من النساء والجارية الشمس والجارية: السفينة والجارية الريح وما جويرية إلا جارية صغيرة، وقد ينطق الاسم بياء مشددة جويرية حين ينسبونها إلى الجورى، وهو الورد الأحمر فيقولون: جورية كما ينطقون حورية وقد يصغرونها فيقولون: جويرية، وجور مدينة فيروز اباذ واليها ينسب الورد فيقال: جوري والوردة: جورية

. جلنار
اسم جميل يفوح عطرا وجمالا زهر الرمان اسم فارسي

جليلة
جليلة: رفيعة القدر والشأن ويقال: منظر جليل ورائع، والجليل في علم الفلسفة ما جاوز الحد من نواحي الفن والأخلاق والفكر

جيلان
الجيل: الأمة والجنس من الناس، وجيلان حي من عبد القيس ومن الحصى: ما أحالته الريح، وجيلان بالكسر إقليم بالعجم معرب كيلان ويوم جيلان كثير التراب والغبار وجال جيلانا: طاف ودار

. جمان وجمانة
الجمان: اللؤلؤ والجمانة لؤلؤة، والجمان حب يصاغ من الفضة على شكل اللؤلؤ، والجمان نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة، أما جمينة فهي لؤلؤة صغيرة لطيفة، وفي الجمان زينة وجمال وحلية تبهر النساء والرجال


جنان وجنان
الجنان: من كل شئ جوفه، والجنان القلب، وفى المثل (إذا قرح الجنان بكت العينان) والجنان: الأمر الخفي، والجنان: ما ستر أما الجنان بالكسر فجمع جنة، والجنة الحديقة ذات النخل والشجر والبستان ودار النعيم في الآخرة ولست جنة واحدة ولكنك جنان، وفى الجنان روح وريحان وأنس واطمئنان وراحة وأمان، ويسمى الريفيون جنينة مصغر الجنة وينطقونها بالكسر

. جهاد
اسم يشترك فيه النساء والرجال على السواء والحياة جهاد ..والجهاد فريضة .. وبالجهاد نصون الأرض والعرض ولا أمان ولا اطمئنان بغير جهاد

جهان
في السريانية جه بمعنى أصبح وأضاء نور الفجر، وفى الفارسية هي الدنيا


جواهر وجوهرة
جوهر كل شيء حقيقته وذاته، وكل ما يستخرج منه شيء ينتفع به من الأحجار يسمى جواهر، وكل نفيس تتخذ منه الفصوص ونحوها فهو جواهر وسواء كنت جواهر أم جوهرة فهي غالية نفيسة ذات شأن وقدر


جيداء
الجيداء: طويلة العنق حسنته، فمن طال عنقها وحسن جيدها فهي عند العرب جيداء، وهم يحبون من النساء الجيداء


حانية
فيها عطف وحنو وإشفاق والطفولة تحتاج إلى من يسقيها الحنان وأنت حانية


. حبور
اسم يوحي بالبهجة والسرور، يبعث في النفس جوا من السعادة والانشراح فهو من الأسماء المتفائلة


حنان
الحنان: رقة القلب والحنان: رحمة والحنان: أثر الرحمة من رزق وبركة، وتقول العرب حنانيك آي رحمة منك موصولة برحمة


حنون
شفيق، وحنين من الحنان، وهو من الأسماء الموحية بالحنان والشفقة


حواء
حواء: أم البشر ويقال تحوي: تجمع واستدرار وانقبض ويقال: تحوت الحية وهو اسم عبراني معناه: أم الأحياء

. حوراء
الحوراء: البيضاء لا يقصد بذلك حور عينيها، والحورية الحسناء


. خالدة
يوحي بالأمل في طول البقاء ويمنح النفس مزيدا من التفاؤل في حياة معمرة وسواء كان اسمك خالدة أو خلودا أو خالدية تنتسبين إلى خالد - فإن جو التفاؤل والأمل في حياة طويلة هو المسيطر علي التسمية
خزيمة
الخزم: شجر له لحاء يفتل منه حبال كالتيل، والكتان، الواحد خزمة أما خزيمة فتصغير خزمة وقد سمت العرب: خازما ومخزوما وخزيمة

. خزيمى
الخزامى: نبات أنواعه عطره من أطيب الأفاويه، كم تغنى العرب برائحته فإذا كنت خزام أو خزيمى أو خزامى فيكفيك هذا العبير الذي يعطر الجو ويملؤه أريجا وشذى، والإنسان سمعة وسيرة عطرة


. خميلة وخمائل
البعض يسمونها: خميلة والبعض يحبونها خمائل منهم من يفضل الاسم مفردا ومنهم من لايكتفي بالمفرد فيأتي بالجمع اسما، والقطيفة خميلة بما فيها من نعومة ورقة وجمال والشجر الكثير الملتف المتشابك: خميلة والأرض الخضراء الطيبة السهلة بنبتها الجميل خميلة

. خنساء
الخنساء البقرة الوحشية وأجمل العيون عند العرب عيون البقر الوحشي والخنساء الظبية وفى الظباء جمال لا يقاوم ألم تسمعي البوصيري يقول:
ريم على القاع بين البان والعلم... أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
لما دنا حدثتنى النفس قائلة... يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمى !!
وشاعرتنا الخنساء كان بأنفها ارتفاع قليل في طرفه مع انخفاض قصبته فنوديت خنساء وخناس
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-10-2007, 04:19 PM
DoDa AlBtOoOtA DoDa AlBtOoOtA غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: جدة
المشاركات: 27,601
افتراضي

دارية
في الدراية: علم مصحوب بالحيلة وفى المداراة ملاطفة وملاينة ورفق

دالة
تدل على الخير والدال على الخير كفاعله، تدل على زوجها: تسوق الدلال * والدلال إظهار الجرأة عليه في تكسر وملاحة كأنها تخالفه ومابها من خلاف والدلال التدلل ومن المرأة حسن حديثها ومزحها وسواء كنت دالة أو دلالا فالاسم حبيب إلى القلب * أما إذا كنت دليلة ففيك الإرشاد والهداية والدليلة: الدليل والواضح والدل: الحالة التي يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك ويقال: امرأة ذات دل: ذات شكل تدل به *والدالية: الناعورة والدوالي: عنب أسود غير حالك وعناقيده أعظم العناقيد كلها وداليا: زهرة ذات لون أحمر أو أصفر

دانية
قريبة من القلب ويتاح للعين مرآها والدانية: مؤنث الداني ويقول العرب: فلان في دنيا دانية: ناعمة

. دجانة
الداجن: المقيم في المكان والدجن: تغطية السماء الأرض ويقال: دجن الحيوان، ودجن الطير وأبو دجانة معروف
درة
الدرة: واحدة الدر وهى اللؤلؤة العظيمة الكبيرة واسمك يشع نفاسة وعظمة وارتفاع قدر .. فالكوكب الدري: نسبة إلى الدر في حسنه وبهائه

دعد
اسم عربي معروف يحدثنا عنه الشاعر جرير فيقول في دعد:
لم تتلفع بفضل مئزرها دعد.. ولم تسق دعد بالعلب التلفع
: الاشتمال بالثوب كلبسة نساء الأعراب والعلب: أوعية من جلد يحلب فيها اللبن ويشرب أي: ليست دعد هذه ممن تشتمل بثوبها وتشرب اللبن بالعلبة كنساء الأعراب الشقيات ولكنها ممن نشأن في نعمة وكسين احسن كسوة واسمك يادعد يوحي بالامتلاء

. دلال
الدلال والتدلل من المرأة: حسن حديثها ومزحها، وفى الدلال على الزوج تكسر وملاحة محببة تسعد النفس وتنعش الفؤاد وفى الدلال جمال وأي جمال



ديانة – دينة
الديانة: ما يتدين به الانسان والدينة: الدين والدين والعبادة والطاعة والاسم يوحي بحق الخالق الأعظم على عباده ويذكر بما ينبغي من طاعة وعبادة وديانا كان لها شأن عند الرومان

. ديمة
الديمة: المطر يطول زمانه في سكون والمطر خير والمطر إغاثة ووراء المطر صفاء ونقاء وحياة وطبيعة خضراء وفى السكون عيش مأمون

ذرى
كل ما ذرته الريح وذهب معها فهو ذرى وما كان مصبوبا من الدمع فهو ذرى وذرا الليل: أوائله وذروة كل شئ أو ذروته: أعلاه وجمعها ذرا وسواء كانت بالياء أو بالألف فهي من الأسماء الموحية ففي الأول لطافة وخفة وانسيابية وفى الثاني ارتفاع وعلو

. ذكرى
الكثيرون يعيشون على الذكرى والذكر للإنسان عمر ثان واسمك يوحي بالحفظ والاستحضار والجري على اللسان بعد نسيان وهناك ذكريات لا تنسى

رؤى
الرؤى: الأحلام جمع رؤيا والرؤيا: ما يرى في المنام أما الرؤية فهي بالعين أو بالقلب

. رئاب
من قولهم: رأبت الشيء رأبا إذا أصلحته و(الرؤبة): القطعة من الخشب يرقع بها القعب ومنه اشتقاق (رئاب)
رحاب
الرحبة: الأرض الواسعة والجمع رحاب يقال: مكان رحب ودار رحبة ويقال: رحب الصدر طويل الأناة ورحب الذراع: واسع القوة عند الشدائد ورحب الذراع والباع: سخي، ورحب الراحة: واسعها وكبيرها وكثير العطاء ورحب الفهم: متسع العقل . ومن الناس من يسمي رحبي وهى اعرض ضلع في الصدر في جنب البعير ومنبض القلب

. رحمة
في الرحمة رقة وفيها عطف وفيها إشفاق والناس في حاجة إلى من يرحمهم من العذاب اللهم ارحمنا أجمعين

رزان
المرأة الأصيلة الرأي، والثابتة العفيفة التي تكون في مجلسها وقورة ومحترمة

. رشا
رشا: ولد الظبية إذا قوي وتحرك ومشى وسواء كنت رشأ أو رشا فقد حزت الجمال والخفة والرشاقة

. رفيف
الرفيف: البريق يقال: لثغرها رفيف، والرفيف من الثياب: الرقيق والمتندى من الأشجار وغيرها، والرفيف: الخصب يقولون: شجر رفيف وارض ذات رفيف وذات الرفيف: البساتين يرف نباتها وشجرها من الري والنضارة
رندة
الرند: شجر طيب الرائحة ينبت في سواحل الشام والجبال الساحلية والرند: العود والرند: الآس وينطق الناس أحيانا اسمك فيقولون: رندا وأحيانا رندة ولكن سوف يظل الاسم يفوح عطرا ويختال إعجابا ولا عجب فالرند عند القدامى كان رمزا للنصر

. رنيم
الواقع الجميل لدقات العمل رنيم والرنيم: مبعث الطرب والسرور وأنت ترنيمة الصباح

. رنين
الرنين صوت وصياح وللحمامة فى سجعها رنين وللسحابة فى رعدها رنين وللماء فى خريره رنين

. رهام
الرهمة المطرة الضعيفة الدائمة والجمع رهام وفى المطر خير وفى الرهام رفق وجمال


ريم
الريم: الظبي الخالص البياض كما أن الريم خيوط طحالب خضر تطفو على سطح الماء والريم: الزيادة والفضل

. زاهرة
الزاهرة: حسنة اللون والمشرقة وشديدة الحمرة ومن تسمى زهرة فهي واحدة الزهر وزهرة الدنيا بهجتها وزينتها ومتاعها ومن تسمى زهرية فهي التي تنتمي للزهر وتحتويه وتضمه وتزين المكان أما الزهراء فلقب السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى ذات اللون الأبيض الصافي المشرق المضيء ومن تسمى زهرة فهي ذات البياض الناصع وصفاء اللون ومصغرها زهيرة

زينب
الزينب: شجر حسن المنظر طيب الرائحة واصله: زين اب وبه سميت المرأة زينب وزينب بنت ام سلمة - رضى الله عنها - كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعوها زناب وكم تغنى الشعراء بزينب مثل: سلمى ودعد والازنب: السمين وبه سميت المرأة زينب

سارة
من الناس من ينطقها مخففة الراء بلا همزة على الألف واصلها سارة أي بقية باقية وهناك من تسمى سارة تسر الناظرين والسامعين وسارة تدخل السرور وتفرح مثل مسرة وكذلك سرا والمسرة - أيضا - أطراف الرياحين و سراء نعمة ورخاء ومسرة والسراء: الأرض الطيبة أما سرية فهي الكريمة الشريفة وهى التي تحفظ السر وتكتمه وتخفيه وتعمل فى سر وصمت أما سرية فهي قطعة من الجيش أما سارية فهي السحابة التي تجئ ليلا والممطرة بالليل وسارية العلم قائمة والعمود الذي ينصب عليه الشراع

سحر
السحر: آخر الليل قبيل الفجر والسحر: بياض يعلو السواد والسحر من الشيء طرفه وفى السحر جمال المناجاة وبريق الأمل

سرى
السرى: المشي ليلا وفى المثل عند الصباح يحمد القوم السرى يضرب فى احتمال المشقة والحث على الصبر حتى تحمد العاقبة

سفانة
السفانة: اللؤلؤة و السفانة: قائدة السفينة

سلافة
السلافة: السلافة من كل شئ خالصه و افضله


. سلطانة
السلطان: القوة والقهر والحجة والبرهان وأنت سلطانة والسلطان: الملك أو الوالي وأنت سلطانة

سناء
السناء: الضياء والسنى الرفعة ويقال: سنى سنا وسناء: ارتفع وصار ذا سناء ورفعة وقدر فهو سنى وهى سنية رفيعة القدر عالية الشأن

. سنبلة
السنبلة: جزء النبات الذي يتكون فيه الحب وأحد بروج السماء الاثنى عشر ويسمى العذراء والسنابل: رمز الخير والخصب

سندس
السندس: ضرب من رقيق الديباج والديباج: ضرب من الثياب سداه ولحمته حرير فارسى معرب وفى السندس نعومة ورقة وجمال وله بريق أخاذ

. سها
السها: كوكب صغير خفي الضوء وفى المثل: أريها السها وتريني القمر يضرب للمدهوش الذي يسأل عن شئ فيجيب جوابا بعيدا ويقولون: أنها تفوق السها: بلغت مبلغا فى العلو والرفعة والجمال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-10-2007, 04:20 PM
DoDa AlBtOoOtA DoDa AlBtOoOtA غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: جدة
المشاركات: 27,601
افتراضي

سهام
السهام: جمع سهم والسهم: الحظ والنصيب وما يفوز به الظافر . وسهم الرامي: كوكب والسهام: مقارعة ومغالبة ومباراة فى الفوز بالسهام والسهيم وسهيمة من يقاسم غيره بالسهم

. سهير
يقال: سهر سهرا: لم ينم كل الليل أو بعضه ويقال: سهير للسهر القليل والسهرة: الكثير السهر يقال: هو سهرة وهي سهرة كثيرة السهر ليلة ساهرة وارض ساهرة سريعة بالنبات كأنها سهرت عليه


. سهيلة
سهيل: نجم فى السماء قيل: عند طلوعه تنضج الفواكه وينقضي القيظ وهو من النجوم اليمانية وفى المثل: إذا طلع سهيل رفع كيل ووضع كيل يضرب فى تبدل الأحكام والسهل تراب كالرمل يجئ به الماء وكل شئ يميل إلى اللين وقلة الخشونة فهو سهل وسهل الوجه: قليل لحمه وهو مما يستحسن عند العرب وسهل الخدين سائل الخدين اى فيهما استرسال وانبساط ولين وسهل الخلق أو القياد أو المعاملة: لين سلس سمح وهى سهلة ومصغرها المدلل سهيلة

. سودة
السود: سفح مستو فيه معدن كثير الحجارة خشنها والغالب عليه السواد والقطعة: سودة والأرض ذات النخيل سودة ومصغرها سويدة وأم المؤمنين سودة بنت زمعة والسويداء: تصغير السوداء وسويداء القلب: سواده والسواد: حدقة العين والكبد وجماعة النخل والسواد: المال الكثير

. سوسن
نبات ينتهي بزهرة أو عدة زهور جذابة يختلف لونها باختلاف النوع فمنه الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر وتعرف بعض أنواعها بجذور الطيب لأنها عطرية

. شادن
يقال: شدن الظبي شدونا: ترعرع واستغنى عن أمه فهو شادن

. شادية
الشادية: المغنية والتي تشدو بصوت جميل والشادية: طالبة العلم والأدب وأنت شادية فاختاري لنفسك ما يسمو بك ويرفع درجاتك

شذى
الشذا: قوة الرائحة وانتشارها وكسر العود الصغار يتطيب بها

شماء
من كانت شماء فهي مترفعة وفيها عراقة الأصل


. شوق
الشوق: نزوع النفس إلى الشيء وتعلقها به وفى الشوق هوى وفى الشوق حنين وحب


. صبا
الصبا: ريح يضرب بها المثل فى الرقة ويقول شوقي: سلام من صبا بردى ارق
أما الصبا فهو الصغر والحداثة والاسم يوحي بالقوة والفتوة والحركة والحيوية والجاذبية أما الصبوة فهي الحنين إلى الشيء والعودة إليه


. صباح
الصبح: الضوء، والصبحة: غبرة فيها حُمْرة وربما وُصفَ به الأسد والصباح الجميل والصباح نومة الغداة، والصباح: السراج بعينه أو شعلة القنديل، ، والمصباح: السراج وصبحي: مما زاد الأتراك الياء في آخره، أما صُبَيْح فهو مُصغر صُبْح ويبقى صبيحاً وهو الجميل بين الصباحة، وصبح: جمع أصبح وهو اللامع، والغلام الصبيح مشرق الوجه جميلة، أما صباحي ففيه حيوية الصباح




. ضحى
الضحى: ضوء النهار وعند الضحى يرتفع الضوء ويمتد ويقال: ما بكلامه ضحى اى: ماله بيان والضحوة: قرب انتصاف النهار

. ضياء
نور واشراق فى الضياء نور وفى الضياء: اشراق ومن كانت ضوءا فهى منيرة مشرقة وهناك من يسمونها ضوء النهار والضوء أقوى واسطع


عائشة
عائشة تعيش حياتها، ولها وجود و العائشة ذات الحالة الحسنة، وفي عالم الأسماء نجد أم المؤمنين عائشة معلمة الأجيال، و عيوش أو عيوشة تدليل عائشة ويحمل الاسم مشاعر طيبة متفائلة بعيش هنئ

. عاتكة
العاتكة من تكثر من الطيب حتى تحمر بشرتها و العاتكة: الكريمة، و العاتكة الخالصة من الألوان والأشياء فهي شديدة الحمرة،

عاسلة
العاسلة : ذات العسل ومستخرجة العسل من موضعه أما عسول فهي ذات العمل الصالح ومن تهتز لينا

عالية
العالية من كل شئ أرفعه، وفى العلاء رفعة وشرف (وعلوة): علو علياء تطل على الناس من فوق و تعلوهم وكأنها سماء، وأما علية وعليا فتدليل لكلمة عليا وتصغير أما علية فهي المرتفعة، والصلبة القوية، والرفيعة القدر أما عليا فهي مؤنث الأعلى أما علا فجمع العليا والعلا،: الرفعة والشرف، وأم العلاء أم الرفعة والشرف


عبلة
يقال: امرأة عبلة: تامة الخلق، والعبلاء هي الصخرة البيضاء الصلبة

. عبير
العبير: أخلاط من الطيب والعبير يعطر الجو

. عتاب
العتاب اللوم والتذكير أما العتبى فهي الرضا يقال: يعاتب من ترجى عنده العتبى: أي يرجى عنده الرجوع عن الذنب والإساءة وعتبة منعطف الوادي ومصغرها عتيبة أما عتابة فهي كثيرة العتاب وأما عتيب فقبيلة

. غادة
الأغيد من النبات: الناعم المتثني، ومن الناس: الوسنان المائل العنق، والغيد التمايل، والتثنى فى لين ونعومة ونعود فنقول: الغادة من الفتيات: الناعمة اللينة الريا والغيداء الناعمة المتثنية

. غاية
غاية المراد من رب العباد وأمل يسعى إليه وهدف يرتجي ومن كانت غاية في الجمال والكمال فقد بلغت الغاية

. غدير
الغدير قطعة من الماء يغادرها السيل والغدير النهر الصغير والجمع غدران أما الغديرة فهى القطعة من النبات وهى الذؤبة المضفورة من شعر المرأة والجمع غدائر وهى الضفائر

. غرام
الغرام: التعلق بالشيء تعلقا لا يستطاع التخلص منه، والغرام: العذاب الدائم

. فائزة
اسم يحمل أطيب مشاعر الفوز لحاملته أملا فى أن تصحبها النجاة والفوز ويقال: فاز بفائزة بشيء يسره ويصيب به الفوز





. فادية
الفادية: من تفدي غيرها، وتخلصه، وتنقذه مما كان فيه ويقال: فداه بماله، وفداه بنفسه فهو فاد وهي فادية وما والفداء هو ما يقدم من مال ونحوه لتخليص المفدى أما ما يقدم لله جزاء التقصير فى العبادة هو الفدية أما فدوى فهي الفداء وحين يصبح الوطن في حاجة إلى من يفدونه بأرواحهم وأموالهم يصبح الجهاد فرضا ويتقدم الفدائيون الصفوف فهذه فدوى وهذا فدائي وتلك فدائية وكلهم رموز للتضحية والبذل

فاطمة
فى سماء الأسماء تتراءى فاطمة الزهراء رضى الله عنها فقد فطمها الله وذريتها من النار يوم القيامة ولقبت بالزهراء لأنها كانت بيضاء اللون وكانت تلقب بما يأتي: (الصديقة - المباركة - الطاهرة - الزكية - الراضية - المرضية - البتول) ويقول اللغويون: فطمت المرضع الرضيع: قطعت عنه الرضاعة فهى فاطم وفاطمة ولابد للنفس من فطام عن الشهوات و المهلكات والمساوئ: فالنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم أما فطيمة فهى مفطومة عما يشينها

. فجر
اسم يشع ضياء ونورا حيث تنكشف ظلمة الليل عن نور الصبح ويقال: طريق فجر أي واضح

فردوس
الفردوس: البستان الجامع لكل ما فى البساتين والمكان تكثر فيه الكروم والوادي الخصيب

قرة
القرة: ما قرت به العين وسعدت ويقال هي قرة العين ترضى وتسر وقرة العين بقلة مائية معمرة تنبت فى الجداول وتسمى كرفس الماء أو جرجير الماء وورقها يؤكل اخضر أو مطبوخا

. لبابة
لباب الشيء خالصه يقال فلان لباب قومه ولباب الجوز واللوز ونحوهما ما فى جوفه

لبنى
توجد كثيرا فى جبال بلاد الشام شجرة لها لبن كالعسل وربما يبخر به وعسل اللبنى ما يسيل منها

لمى
يقال: لمت المرأة اسودت شفتها لمى: لمى: لمى فهو المى وهى لمياء واللمى سمرة مستحسنة فى الشفة واللمياء شفة أو لثة لمياء لطيفة قليلة الدم أو قليلة اللحم

. لميس
اللميس المرأة اللينة الملمس

. ماجدة
الماجد الشريف الخير وأنت ماجدة مجيدة وافرة المجد

. ماريه
المارية: ولد البقر الأملس الأبيض أما المارية فهى القطة الملساء والمرأة البيضاء الرقيقة المارية بالياء المخففة البقرة ذات الولد الماري ومن اعلامهم مارية بنت أرقم وفيها المثل خذه ولو بقرطي مارية يضرب فشئ يؤمر بأخذه على كل حال مهما يكن غاليا

. ماوية
ماوية أو ماوي: الماوية المرآة والماوية البقرة البيضاء وجمعه مآو

مرام
هي أمل ومقصد ومطلب

. مشاعل
المشعل: آلة الشعل والإيقاد والإضرام : والمشعل القنديل وأنت مشاعل على الطريق تضيء ولا تحرق ولم لا تكونين شعلة نشاط أو شعلة ذكاء وشعلة إنتاج وعمل يا مشاعل

معالي
معالي الأمور: جمع معلاة وهى الرفعة والشرف

. معاني
معاني توحي بالترابط والتكامل والتنسيق وهو من الأسماء المشتركة

منال
عطاء من الله ونعمة تعترف بها والنوال: النصيب والعطاء، نائلة: صنم، عطية كثيرة النوال، نولة: حصن أعطية
منة
المنة الإحسان والأنعام وينطقها الأتراك منت

. منتهى
انتهى الشيء بلغ نهايته وانتهى الشيء إليه وصل يقال: انتهى إليه الخبر وانتهى إليه المثل وانتهى بنا المسير إلى موضع كذا

منى
المنى جمع أمنية والأمنية: البغية وجمعها أماني والمنية: هي الأمنية غير إن جمع الأولى منى وجمع الثانية أماني

منيرة
يقال: أنار أي أضاء ويقال أنار الشجر أزهر خرج نواره ويقال أنار النبات ظهر وحسن أنار فلان اشرق وحسن لونه وأنت منيرة مشرقة الوجه حسنة اللون أنار المكان أضاءه أنار الأمر وضحه وبينه

مها
المهاة: الشمس ويقال للكواكب مها ويقال: للثغر النقي إذا ابيض وكثر ماؤه مها و المهاة الحجارة البيض التي تبرق وهى البلور و المهاة البلورة التي تبرق لشدة بياضها وقيل: هي الدرة والجمع مها، و المهاة بقرة الوحش فإذا شبهت المرأة با لمهاة فى العينين فإنما يعنى بها البقرة فإذ شبهت المرأة بالمهاة فى البياض فإنما يعنى بها البلورة أو الدرة على الشبه بالبلورة والدرة سميت بذلك

ميادة
ماد الغصن: وتمايل وفلان تثنى وتبختر وأنت ميادة

. مياسة
كل نجم شديد اللمعان ماس ميسا وميسانا تبختر واختال فهو مائس ومياس ويقال غصنك المياس وأنت مياسة تتبخترين وتختالين كثيرا ميساء تميس وتختال وكذا مايسة وكذا ميس تبختر واختيال مائسة مختالة متبخترة ميسون حسنة الوجه والقد

. ميالة
ميالة تتمايل فى مشيتها وتتبختر كثيرة الميل وهى ميالة لفعل الخير وميالة لأقاربها وذويها

. ميثاء
ماث الشيء: مرسه بيده حتى تنحل أجزاؤه فيصير لينا والميثاء الرملة السهلة والرابية الطيبة والميثاء التلعة التي تعظم حتى تكون مثل نصف الوادي أو ثلثيه وميثه الدهر حنكه وذللـه وميثاء اسم المرأة والامتياث طيب العيش والرفاهية

. ناجية
ناجية: اسم متفائل صاحبتها النجاة منذ ولادتها ويرجى أن تلازمها نجاة: خلاص من الأذى لها ولمن حولها نجوى: حديث خفي بين متحابين نجية: حلوة المناجاة عذبة الحديث مسامرة

. نادرة
النادرة: الطرفة من القول وأنت نادرة زمانك وفريدة عصرك علما وخلقا وشأنا وبيانا

. نادية
النادية: الناصية ويقال: ندى الشيء ندى ونداوة ابتل والأرض أصابها ندى فهى ندية وأنت نادية أو ندية وفى النبات الندى جمال وتألق وحيوية ندى والندى بخار الماء يتكاثف فى طبقات الجو الباردة فى أثناء الليل ويسقط على الأرض قطرات صغيرة يفتق الأزهار والورود فيفوح عطرها والندى: الجود والسخاء والخير


. نجمة
النجمة: كل نبات ليس له ساق قائمة والنجمة: واحدة نجم السماء فإذا دللوها وصغروها قالوا: نجيمة وفيها علو واشراق وزينة وجمعها نجوم


ندى
الطَّل ، المطر ، الجود ، المعروف ، الخير ، الضباب ، الثرى ، البَلَل ، المدى ، المُجالسة ، شيء يُتطيَّب به كالبخور ، بُعد الصوت ، الدهن ، والنبات

نرجس
النرجس: نبت من الرياحين والنرجس (بفتح النون أو بكسرها) يزرع لجمال زهره وطيب رائحته وزهرته تشبه بها الأعين واحدته: نرجس أو نرجسية

النور: ما يبين الأشياء ويرى الأبصار حقيقتها والنور: الضوء وسطوعه 1
- والناس منهم من يسمى نور
- 2- ومنهم من يختار أنوارا غير مكتف بنور واحد جمع نورة وهى الزهرة البيضاء
- 3- ومنهم من يحدد نوع النور فيسمى: نور الصباح
- 4- ومنهم من يسمى نور الهدى الذي يهدى الحيارى والضالين
- 5- ومنهم من يسمى نور الزمان فهى اللمسة المضيئة فى الحياة والنائرة المضيئة المنيرة
- 6- ومنهم من يختارها منسوبة إلى النور بما فيه من اشراق وصفاء فيسميها: نورية
- 7- ومنهم من يختارها كثيرة النور والإشراق فهى: نيرة تضيء ولا تحرق والنيرة: المضيئة والحسنة اللون المشرقة
- 8- نورة: ومنهم من يتغنى باسم نورة ويجعلها نشيده فيناديها: نورة أو نورا والنورة العلامة وحجر الكلس والنورة الزهرة البيضاء

. نوف
النوف السنام العالي ويقول العرب ناف الشيء نوفا علا وارتفع والنوف الصوت

. نوفة
النوف: الصوت والنوف: اسفل الذيل والنوف: السنام العالي والمرأة النيفة: تامة الطول والحسن ويقول العرب: ناف الشيء نوفا: علا وارتفع وأنت نوفة ففيك علو وارتفاع

. هالة
الهالة: دارة القمر أو دائرة من الضوء تحيط بجرم سماوي وأنت هالة من النور تحيطين بمن حولك

هتون
الهتون: الكثير القطر يقال: سحاب هتون وعين هتون الدمع

. وائلة
الوائلة: الراجعة إلى الله الوائلة: اللاجئة الخالصة الوائلة: المبادرة بطلب الموئل والنجاة

. وداد
تود غيرها و يودها من حولها ولو لم يكن بين الناس وداد ولأصبحت الحياة جحيما لا يطاق وهل الوداد إلا الحب والحياة الحب والحب الحياة أما وديدة: فهى كثيرة الود والحب والوديدة المحبة

. وسماء
الوسامة: اثر الحسن والجمال والأصل وفى الوسامة حسن وجمال ويقال: انه لوسيم قسيم وأنها لوسيمة قسيمة فمن كانت وسماء أو وسيمة فإنها تحمل تاج الحسن والجمال والوسام: ما يعلق على صدر من احسن عملا مكافأة له عليه


وسن
الوسن: بدء النعاس ميسان: امرأة رزينة كأن بها سنة من رزانتها وهى ميسان الضحى: نؤوم الضحى الوسنانة: فترة الطرف وسنى: فاترة الطرف كسلى من النعمة

. يا سمينة
زهرة الياسمين يستخرج منها دهن عطر ينعش أريجه النفس



يسرى
واليسرى مؤنث الأيسر والأيسر: الأكثر غنى والأيسر الذي يعمل بيده اليسرى وأنت يسرى

. يسرية
منسوبة إلى اليسار والغنى ومن كانت يسرية فإنها تيسر ولا تعسر تحل ولا تعقد تخفف وتلطف ولا تصعب وتشدد

. يمنى
اليمنى خلاف اليسرى وباليمنى نسلم وباليمنى نأكل ويمنى: ميمونة ذات بركة و اصحاب اليمين من المكرمين ويا سعادة من تناول كتابه بيمناه وسواء كنت يمنى ام يامنة ذات يمن ام يمنة ام يمنة فاليمن حليفك والسعد يمشى فى ركابك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-10-2007, 04:20 PM
DoDa AlBtOoOtA DoDa AlBtOoOtA غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: جدة
المشاركات: 27,601
افتراضي

* أحمد
من فعل ما يحمد عليه .

* أسامة
من أسماء الأسد وَعَلَمُُ عليه

* أمجد
من زاد على غيره في طلب العلا، ونيل المجد

* أنس
مصدر أنس لمن يعايشه

* أيمن
الأيمن خلاف الأيسر واليمين مقدمة والأيمن ذو البركة

* أيوب
نبي الله، عنوان الصبر

* باسل
الشجاع والعابس عند الحرب

* باسم
انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت: اسم يوحي بالتفاؤل والسرور

* باهر
يبهر من يراه بوجهه المنير


* بدر
عندما يكتمل القمر في ليلته يصبح بدراً، منيرا، فيعم الدنيا نوره



* بشر
من قولهم: رأيت له بشرا حسنا أي: لطافة طلاقة الوجه


* بلال
البلال الماء

* بَشار
كثير البشر، والسرور، وحامل البشرى إلى الناس

* تقي
يتقي الله ويخشاه

* جلال
جل الشيء جلالا: عظم فهو جليل، وهو يوحي بالرفعة والشأن

* جمال
يقال: جمل جمالا: حسن خلقه، والجميل: الشحم المذاب المتجمع


* جهاد
اسم يشترك فيه النساء والرجال على السواء والحياة جهاد ..والجهاد فريضة .. وبالجهاد نصون الأرض والعرض ولا أمان ولا اطمئنان بغير جهاد

جواد *
الجواد: الكريم، والأصيل من الخيل، والنجيب

* حاتم
زعموا انه من أسماء الغراب كأنه يحتم بالفراق وقال قوم: بل الحاتم الأسود، وقد ضُربَ المثل بحاتم الطائي في الكرم فأصبح للاسم إيحاء جميل والحاتم: القاضي

* حارث
من يحرث الأرض ويصلحها ومن يحرث لدنياه، ويكسب له، وقد سمت العرب: حارثا وحريثا ومحرثا

* حارس
الذي يرتبط بحفظ السلطان، وحراسته أما محروس فهو من كان موضع الرعاية والحفظ

* حازم
في الحزم ضبط وإتقان، ولابد من الحزم في الحياة ومن يكن حازما فليقس أحيانا على من يرحم

حبيب *
الحبيب: المحبوب الذي له مكان في القلوب

حذيفة *
تصغير حذفة: طائر شبيه بالإوز وتقول: حذفت الشيء إذا قطعته وما يسقط

* حسام
الحسام: السيف

* حسان
شديد الحسن، وكذلك الحسان

خالد *
الخلود: طول العمر، والخلود: البقاء ومن الناس من يكون خالد الذكر وقد سمت العرب: خالدا، ومصغره خويلد، وسموا أيضا: مخلدا، وخليدا، وخلادا ويقال: اخلد إلى الأرض: اى لصق بها

* ذكوان
إما من الذكاء، وهو: تمام السن، أو ذكاء النار وذكاء: من أسماء الشمس ولذا كان الصبح ابن ذكاء

* ريان
ممتلئ فيه نضارة وحيوية وشبع

زاهر *
حسن اللون: والشيء الزاهر: المضيء وقد سمت العرب: (زاهرا) و(زهيرا) و(أزهر) و(زهران): أبو قبيلة عظيمة من الأازد

* سفيان
اشتقاقه من السافي، وهو ما سفته الريح من تراب وغيره وكان سفيان فعلان من ذلك

* سلام
سلام - مخففة اللام - :وفاق ووئام وأمان واطمئنان، أما سلام: فهو إما كثير السلام على من يلقاه، أو مبعث سلام ينشر السلام أنى وجد

* سلطان
فعلان من السليط من قولهم: سلط الله عليه كذا كأنه أمكنه منه. السلطان: القوة والقهر والحجة والبرهان والسلطان: الملك أو الوالي

* سهيل
نجم في السماء من النجوم اليمانية، عند طلوعه ينقضي القيظ وتنضج الفواكه، وهو مصغر (سهل)، والسهل: ضد الصعب ولا سهل إلا ما سهله الله

* سوار
وثاب، من سَارَ يَسُور إذا وثب، وسوار: حلية مستديرة تُلبس في المْعَصم أو الزند، ومن الأسماء المعروفة سَوار الذهب

* شادن
يقال: شدن الظبي شدونا: ترعرع واستغنى عن أمه فهو شادن

* شادي
فالشادي: المغني وطالب العلم والأدب



شهاب *
اللبن مُزجَ بالماء حتى خف بياضه، والشعلة الساطعة من النار، والكتيبة الشهباء: كثيرة السلاح، وغرة شهباء فيها شعر يخالف البياض، وأبو شهبه (الشهبه): البياض المختلط بالسواد، وكانت العرب تسمي أشهب وشهابا وشهبانا وشُهَيب وكانوا يُسمون بني المنذر والملوك الأشاهب لجمالهم

* صاوي
اليابس الضامر، أو النازل أرضا يابسة غليظة مرتفعة، أو الذي يضع الصوى والمنارات على الطريق

صفوان *
من الصفا وهي الحجارة والصخرة الصلبة، وقد سمت العرب (صفيا)، واصطفيت الشيء: أي اخترته، ومنه التسمية بالمصطفى

* صقر
من جوارح الطير

* صلاح
الصلاح: الاستقامة، ومَنْ زال عنه الفساد وكان نافعا مناسبا فهو صَلاَح

صُهَيْب *
تصغير أصهب، والصهبة من ألوان الإبل، بياض يعلوه شبيه بالصفرة

ضاوى *
دقيق أو ضعيف

* طارق
النجم الطالع ليلا والقادم على القوم ليلا، ومن يطرق الحديد ويشكله

* طلال
مطل من عليائه على مَنْ هم دونه، والطل: الحسن المعجب، وجَمْعُه طلال


* عابد
فاعل من العبادة وهي الطاعة والانقياد والخضوع والذل لله، وفي ذلك كله عزة، والعابد: الموحد، والعبادة: الخضوع للإله على وجه التعظيم


* عادل
العادل خلاف الجائر، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية، والعدل أساس الملك، والعدل: الإنصاف


* عاصم
منْ عَصَمْتُ الرجل أعصمه عَصْما إذا وقيته من شيء يخافه، وعاصم الوعاء: وكاؤه، وقد سمت العرب عاصماً وعصيما وعصيمة وعصاما، وينسب إليه فيقال: عصامي وهو ضد العظامي، فالعصامي من سَادَ بشرف نفسه، أما العظامي فهو من ساد بشرف آبائه، وعصام حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة: نفس عصام سودت عصاما

*عامر
يعيش زمانا طويلا وهو اسم يحمل مشاعر الأمل في أن يبقيه الله ويطيل عمره

عبد البارئ *
مَنْ كان عبداً للبارئ عرف ربه الذي يخلق الأشياء بريئة من التفاوت، قد انسجمت وتركبت في إطار يمكنها من العيش والحياة

عبد الرحمن *
إن الرحمة فوق العدل، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن فهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيم الآخرة

* عبد الرحيم
لولا رحمته بنا لكانت حياتنا شقاء في شقاء - سبحانه - رحيم الآخرة لا ينعم برحمته إلا المؤمنون

* عبد السلام
عبد لمَنْ كل سلام في الكون يُستَمَد منه ويرجع إليه، فهو - سبحانه - السلام ومنه السلام واليه يعود السلام، سلم مما يلحق المخلوقين من تغير أو تأثر أو نقص أو فناء

*عبد العزيز
عبد لمَنْ بلغت قوته حدا يستعصي على من يواجهها أن ينال منها، ومَنْ كان عبداً العزيز فهو في عزة ومنَعَة، ومَنْ اعتز بالله نجا، ومَنْ اعتز بغيره هلك

* عبد الكريم
عبد لمَنْ اكتملت ذاته وصفاته، فلا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه - سبحانه - كمل إحسانه وإنعامه، تبرع بالإحسان من غير سؤال يغفر الذنوب ويستر العيوب

عبد الله *
أسرع أسماء الله التسعة والتسعين إلى الألسنة (اسم الله) وذلك يدل على الذات الجامعة لكل الصفات، فكل صفات الجمال والكمال تشع من هذا الاسم الشريف، فهو الاسم الخاص به - سبحانه - أما بقية الأسماء فكل اسم منها يدل على صفة واحدة

* عبد المجيد
عبد لمَنْ شرفت ذاته مع جمال صفاته وحسنها، فالمجد تمام الشرف، والله - سبحانه - أهل الثناء والمجد،

* عبد الوَهاب
عبد لمَنْ يعطي من يشاء بغير حساب - سبحانه - جزيل العطاء والنوال كثير المن والأفضال عظيم اللطف والإقبال يعطي من غير سؤال، ولا يقطع عطاياه عن العبد في حال من الأحوال


* عبد الآله
من كان عبداً للإله المعبود بحق فيكفي أن يناديه لتفتح له كل الأبواب المغلقة

غسان *
أبو قبيلة من اليمن واسم ماء من شرب منه فهو غسان وهو اسم يوحي بحدة الشباب وجماله وروعته

* فؤاد
الفؤاد: القلب

فائز *
هل هناك اجمل من الفوز والنجاح وفى الفوز بالخير ظفر به وفى الفوز من الشر نجاة وفوزي منسوب إلى الفوز إن لم يكن الفوز بعينه أما فواز فهو كثير الفوز يجتاز الصحارى والمفاوز ويرحل كثيرا

* فائق
من تفوق على غيره حسنا وجمالا وعلما ومالا فهو فائق والفائق الجيد من كل شئ والفائق الممتاز على غيره من الناس

* فادى
من يفدى غيره بنفسه أو بماله ويخلصه وينقذه مما هو فيه والفداء جميل فهو لون من التضحية والإيثار أما الفدائي فهو المجاهد في سبيل الله أو الوطن مضحيا بنفسه وفداء ما يتقرب به إلى الله جبرا لتقصير في عبادة وما يقدم من مال ونحوه لتخليص المفدى

فراس *
أبو فراس كنية الأسد و فراس من الفرس وهو دق العنق و فراس كثير الافتراس

*فيصل
الفيصل الحاكم أو القاضي والماضي القاطع الذي يفصل بين الحق والباطل

* كعب
مشتق إما من كعب الإنسان والدابة أو كعب القناة والكعب بقية السمن في النحى وقد سمت العرب كعبا ومكعبا وكعيبا وعالي الكعب ظافر شريف

ماجد *
الشريف الخير ذو المجد ومجيد وافر المجد أما مجدي فهو من المصادر التي ادخل الأتراك عليها الياء وسموا بها والمجد النبل والشرف والمكارم المأثورة عن الآباء

* مازن
إما من بيض النمل وهو يسمى مازنا وإما من المزن وهو السحاب وإما من قولهم فلان يتمزن على قومه اى يتسخى عليهم

محمد *
الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً .نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .

مراد *
سمت العرب مرادا لأنه أول من تمرد باليمن والمراد المقصور المحبوب المطلوب ونسب إليه فقيل المرادى

* مشعل
المشعل آلة الشعل والإيقاد والإضرام وكذلك المشعال أما مشعل بفتح الميم فهو القنديل ونحوه

مصطفى *
المصطفى المفضل المختار وربنا سبحانه اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم على العالمين

* مصعب
المصعب من الرجل المسود ويقول ابن در يد واشتقاق مصعب من الفحل من الإبل يترك للضراب ولا يستعمل فيقولون فحل مصعب وصعب والصعب العسر والابى وضد الهزل وقد سمت العرب صعبا ومصعبا




معاوية
واشتقاقه من قولهم تعاوى القوم إذا تداعوا إلى حرب وغيرها واستعوى بنو فلان بنى فلان استنصروهم والمعاوية الكلبة الطالبة للكلب وجرو الثعلب والكلب ويقول ابن در يد معاوية من قولهم عوت الكلبة فعاوت الكلاب فهي معاوية إذا عووا معها

منذر *
من الإنذار وقد سمت العرب منذرا ونذيرا ومنذرة والنذير والإنذار والمنذر ويقال هو نذيرة الجيش طليعتهم الذي يعلمهم وينذرهم بأمر العدو والمنذر من ينذر قومه ويخوفهم مما يكاد يحل بهم

ناجى *
يرجى أن تصاحبه النجاة في حياته والنجاة خلاص من الأذى أما نجى فهو حلو المناجاة عذب الحديث مسامر
وهل هناك اجمل من مناجاة الله ويقال نجى فلان اى مسامره

* نادر
النادر في علمه وخلقه وشأنه وبيانه ورجولته والرجال قليل

* نادى
نادى الرجل أهله وعشيرته والنادى السخي الجيد

نجم *
أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها وكل مشهور فهو نجم

* نجيب
يقال نجب نجابة فهو نجيب نبه وبان فضله على من كان مثله والنجيب الفاضل على مثله النفيس في نوعه

* نزار
اشتقاقه من النزر وهو القليل

نضال *
محاماة ودفاع ومباراة في الرمي ونضله من رجال بنى هاشم أما من نضله الرماية أو من نضلت الراحلة إذا أعيت وهزلت

هاشم *
الهاشم الجبل الرخو والحلاب الحاذق أما الهشام فهو الجود ويقول العرب هشم الشي الأجوف أو اليابس كسره ويقال هشم الثريد كسر الخبز واعده للثريد وهشم الناقة حلبها ويقال هشم ضرعها

* هانئ
الهانئ السعيد بحياته والهانئ الخادم والهانئ الذي يسر يقال ليهنئك الولد

هيثم *
الهيثم الكثيب السهل والصقر أو فرخ العقاب والهيثم - أيضا - فرخ النسر ويقال: الهيثم: ضرب من الشجر


وائل *
من قولهم وال يئل وآلا إذا نجا من الشيء والوائل الراجع إلى الله واللاجئ الخالص والمبادر بطلب الموئل والنجاة

وحيد *
منفرد بنفسه ليس له اخوة ولا أخوات وقد يكون وحيد عصره في فن ما

وسام *
ما يعلق على صدر من احسن عملا مكافأة له عليه

* وسيم
فيه اثر الحسن والجمال والأصل

ياسر *
الياسر الذي يلي قسمة الجزر في الميسر والضارب أو اللاعب بالقداح في الميسر


* ياسين
ليس اسما للنبي صلى الله عليه وسلم على الأصح وانما هو مجموعة حروف كأوائل السور وعلى كل فهو لفظ قرآني مبارك

يزيد *
يزداد خيرا وبركة ونماء وكثرة الزائد الأكثر يقال اشتراه بدرهم فاكثر

* يسر
وأبو اليسر اليسر خلاف العسر وبعد العسر يسر أما ميسرة فضد معسرة وهو إيذان بالتحول من حال إلى حال وقد سمت العرب يسارا ويسرا وياسرا وميسرة ونحن نسمى يسرى
والدين يسر واليسر: اليسار والغنى والميسرة وأنت يسر وفى اليسر: سهولة وتخفيف وفى اليسر: بعد عن التشدد وفى اليسر: سماحة وأنت يسر ومع العسر: نجد اليسر

* يوسف
اسم أعجمي وهو اسم لنبي الله يوسف بن يعقوب

* يونس
اسم لنبي الله يونس صاحب الحوت ويلقب ذا النون

يعقوب *
اسم لنبي الله يعقوب


منقوووووووول
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-10-2007, 07:28 PM
بنت المدينة بنت المدينة غير متواجد حالياً
مشرفة عامة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 11,062
افتراضي

يعطيكي العافيه دودا

بس ليش اسمي مش موجود
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-10-2007, 08:28 PM
DoDa AlBtOoOtA DoDa AlBtOoOtA غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: جدة
المشاركات: 27,601
افتراضي

يعني انا اللي موجود حالي حالك خخخخخخخ
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
100 ألف طفل توحدي بالمملكة والذكور 4 أضعاف الإناث مخاوي الليل الصحافة اليوم 0 02-04-2009 11:40 AM
قاموس فرنسى عربى والعكس الحياة أمل الكمبيوتر والبرامج 2 27-03-2008 01:51 AM
من قاموس الظرفاء بنت المدينة ركن الذهبية العام 5 10-03-2007 10:38 PM
قاموس Macmillan admin الكمبيوتر والبرامج 3 09-05-2005 03:00 AM


الساعة الآن 10:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd