#1
|
|||
|
|||
المسوغات
ونحن بحاجة للتأكد من أن أهدافنا واضحة وأن النص والمهام مناسبة. في كثير من الحالات ، يمكننا ربط أسئلتنا بما نقوم به في الحياة الواقعية بنوع النص الذي نختاره. بمعنى آخر ، ماذا نقرأ في مواقف الحياة الواقعية؟ لماذا نقرأ هذه النصوص؟ ما هو هدف الكاتب والقارئ (نحن في هذه الحالة)؟ كيف نقرأ النص لنحصل منه على ما نحتاجه؟
دعونا نلقي نظرة على مثالين. جدول زمني: من كتب النص؟ شخص لديه المعلومات ويريد منا أن نعرف معلومات معينة ، مثل الأوقات ، للسماح لنا بالسفر. ما هو الغرض من النص؟ لإعطاء معلومات (السفر) ، على سبيل المثال الأوقات والأماكن وما إلى ذلك. كيف نقرأ النص؟ ربما نقوم بمسحها بحثًا عن معلومات محددة محددة مسبقًا ، أي أنا في X. أريد الذهاب إلى Y. أريد المغادرة في W و / أو أريد الوصول إلى Z. لذلك عندما نعلم كيفية قراءة النص في الفصل ، نريد أن نحاول تكرار أكبر قدر ممكن من الموقف الحقيقي. أولاً ، نحتاج إلى تزويد الطلاب بمعلومات حول مكان وجودهم ، وما هي وجهتهم ، وما إلى ذلك. قد نرغب أيضًا في تركيز انتباههم على السياق ، ويمكننا استخدام نص استماع قصير حيث يقوم شخص ما بما يريده بالضبط. افعل - في محاولة للعثور على قطارهم. أخيرًا ، يمكننا منحهم نسخة من الجدول الزمني ومهلة زمنية قصيرة للعثور على المعلومات ذات الصلة. بطاقة بريدية من صديق: من كتب النص؟ صديق. لماذا كتبوه؟ لقول مكانهم وإخبارنا قليلاً عن إجازتهم. لماذا نقرأها؟ لأننا نريد أن نعرف كيف هم. كيف نقرأها؟ بسرعة في البداية. من شبه المؤكد أننا نتوقع الكلمات قبل قراءتها ، خاصة وأن هناك بعض الاصطلاحات على بطاقة بريدية. على سبيل المثال ، لدينا… بينما نقرأ الجملة الأصلية نبدأ في توقع النهاية ، ومن المحتمل أن نختار وقتًا رائعًا أو وقتًا رائعًا أو شيء مشابه. إذا كتب صديقنا وقتًا عصيبًا ، فمن شبه المؤكد أننا نعيد قراءته لأنه لا يتوافق مع توقعاتنا. الطريقة التي نقرأ بها النصوص مختلفة لأن الأغراض مختلفة. تم تصميم الاستراتيجيات التي نستخدمها للحصول على المعلومات التي نريدها من النص بأكثر الطرق فعالية. إنها ليست مجرد مسألة قشط أو مسح ضوئي ، ولكنها مجموعة من الأشياء الأكثر تعقيدًا. بالنسبة للجدول الزمني ، نستخدم بعض الاستراتيجيات التنازلية. نحن نعلم أين نحن وأين نريد أن نذهب ومتى. نحن لا نحاول حقًا اكتشاف أي معلومات جديدة ولكننا نحاول ببساطة تأكيد ما إذا كان ما نريد القيام به ممكنًا أم لا. من ناحية أخرى ، في النص الثاني ، قد نعرف أن صديقنا قد ذهب في عطلة وقد نعرف حتى أين ، ولكن نأمل أن تكون بقية المعلومات جديدة بالنسبة لنا - على الرغم من أنها ليست مليئة بالمفاجآت (وتناسب الاتفاقيات المتوقعة) . لذلك ، في الفصل الدراسي ، نحتاج إلى عكس هذه النصوص والاستراتيجيات الواقعية. نحتاج إلى مساعدة طلابنا على استخدام الأساليب الصحيحة للقراءة حتى لو كانت اللغة جديدة أو صعبة. للقيام بذلك ، نحتاج إلى طرح الأسئلة وتعزيز الوعي ، وليس مجرد استخدام أسئلة الفهم الأساسية التي غالبًا ما تركز على اللغة بدلاً من مهارة القراءة. بعض الأفكار العملية 1. ما هي الكلمة؟ اختر نصًا (ليس من الضروري أن يكون طويلًا) وقم بإلغاء بعض الكلمات الرئيسية. اعرض النص واطلب من الطلاب قراءته والتنبؤ بالكلمات. يمكنهم القيام بذلك إما عن طريق كتابة الكلمات ، أو الهمس بها لشريك أو الصراخ بتخميناتهم. بعد كل تخمين ، اكشف عن الكلمة الصحيحة. ليست هناك حاجة للتحقق من عدد الطلاب الذين حصلوا عليه بشكل صحيح حيث ستتمكن من رؤية ردود أفعالهم. المسوغات: كما رأينا في مثال البطاقة البريدية ، فإن التنبؤ بالكلمة أو العبارة التالية هو استراتيجية نموذجية تُستخدم عندما نقرأ نصوصًا معينة. في كثير من الحالات ، عندما يقرأ الطلاب لغة أجنبية ، يتوقفون عن التنبؤ ويبدأون في قراءة كل كلمة ، وهذا يؤدي إلى إبطائهم. يمكّن تطوير مهارات التنبؤ الطلاب من أن يصبحوا أكثر ثقة في قدرتهم على القراءة. اقرا المزيد تحضير توحيد ثالث ابتدائي الفصل الاول |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|