بسم الله الرحمنالرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد: من أساليب التربية 1. الثواب 2. العقاب 3. القدوة 4. الحكايات 5. المواقف 6. العادة تحكم 7. الملاحظة 8. المناسبة 9. ضرب المثل
الأسلوب الأول : الثواب مخاطبة الولد على قدرعقله: أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.
مناداته بأحب الأسماء إليه: فرسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي عائشة رضي اللهعنها وهي لم تتعد 12 عاماً: "عائش" لزيادة الألفة.
بإعطاءالقصة: ينبغيأن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.
الجائزةالعينية: مثل الحلوى والقلم واللُعبة..
الكلمة الطيبة: التيتحمل معاني التحفيز مثل: بارك الله فيك، أحسنت..
العفو عندمايخطىء: مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلكمرة أخرى
مدحه والثناء عليه أمام الآخرين: خاصة الذين يحبهم،مثل "أحمد مؤدب وممتاز؛ سمع الكلام اليوم"
مداعبته: رسول اللهصلى الله عليه وسلم يسابق عائشة، ويداعبها: "هذه بتلك" ، ويداعب أنس: "يا ذاالأذنين"
تقبيله: رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الحسنوالحسين، وفاطمة بين عينيها..
10.رحمته والرأفة به: وفي الحديث: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا" 11.حسن استقباله: عند قدومه بالأحضانوالقبل وإشعاره باشتياقك إليه. 12.النظرة والابتسامة: وفي الحديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة". 13.اللمسة الدالة على المحبة: مثلالمسح على الرأس. 14.إظهار الاهتمام به: مثل السؤال عليه قبل وبعدالامتحان، والذهاب إلى الطبيب معه. 15.الهدية. 16.قبول آرائه واقتراحاته ومناقشتها: خصوصاً مع من بدأ نضج عقله. 17.العدل بين الأبناء: حتى لو ساء خلق أحدهم، وفي الحديث "سووا بين أولادكم في العطية" 18.الثناء عليه عند فعله أشياء تفوق سنّه كحضوره صلاة الفجر بصفةشبه مستمرة في المسجد . 19.عدم عقاب ولد آخر بسببه. 20.زيادة مصروفه: بأن تزيد له في مصروفه لمدة أسبوع مثلاً إنأحسن. 21.الاتصال به هاتفياً: من العمل بالبيت للاطمئنان عليه. 22.تخصيصه بتحية زائدة: إن أحسن عن إخوانه. 23.إعفاؤه من بعض التكاليف: فعندما تطلب منهم أشياء، فتقول له: أما أنت فلن تفعل شيئاًلأنك أحسنت في كذا. 24.لتشويق والإثارة أثناء الحديث: والتنزهمعه في الأماكن العامة، والحديث معه عن قدرة الله في الطبيعة مثل
الأماكن المائية أوالنيلية/البحرية، وزيارة حديقة الحيوان.
الأسلوب الثاني : العقاب النظرة الحادة: تردع بعض الأطفال.
الهمهمة: لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.
مدح غيره أمامه: وينبغي عـدم الإكثارمن هذا الأسلوب.
الإهمال: كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتىيشعر بالخطأ.
الحرمان: من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالاتالمستعصية)
الهجر والخصام: ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطعبرجوع الولد عن خطئه.
التهديد: وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفـذإن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.
الضرب: بعد استنفاد جميعالوسائل، ويجب مراعاة عـدة أمور عند الضرب:
· الضرب للتأديب والتأنيب،ولا تضربه بعد أن وعدته بعدم الضرب. · مراعاة حال الولد، وإعطاءالفرصة، وإظهار العصا كي يهابها. · لا تضربه أمام من يحبه، ولا فيمكان واحد، ولا في أماكن مؤذية أو منهي عنها كالوجه. · لا تدعضربه لأحد غيرك، ولا يضرب بالحذاء أو الطوب. · عدم الضرب أثناءالغضب الشديد، والامتناع عن الضرب إذا لم يرتدع به. · عدد الضرباتلا تزيد على عشر ضربات. · مراعاة الزمن بين الضربة والأخرى لتخفيف الألم. · عدم أمره بعدم البكاء أثناء الضرب، وعدم إرغامه على الاعتذاربعد الضرب.
وتشعره بعد ذلك بأنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه،وحاول أن تنسيه الضرب.
همسة: ( لابد أن أن تكون معاقبة الولد علىالتقصير في حق الله أكثر من أي شيء آخر)
الأسلوب الثالث: التربيةبالقدوة
وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلحمعه وعظ ولا عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء. فطفلك مرآتك التيترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب أن ترى نفسك فيها. وتأكد أن كل كلمةتقولها وكل حركة تتحركها فأنت تستنسخ نسخاً أخرى منك في كل ذلك، وهناك بعض المواقفالتي يراعى فيها الالتزام بالقدوة: · احترام الزوجة، وعدم السب،وعدم ذكر أحد بسوء. · التفوق في دراستك وعملك والقيام للكبير في المجالسوالمواصلات. · عدم خروج زوجتك متبرجة (بغير حجاب)، واحرص على الصلاةفي جماعة، وإلى غير ذلك من الأعمال التي تحب أن ترى ابنك يفعلها، ولا تأمره بشيءوأنت لا تفعله أو تفعل ضده. · ويراعى: عدم مناقشة الخلافات معالزوجة أمام الأولاد. · عدم الظهور بالملابس الداخلية أمامالأولاد. · عدم دخول المنزل او غرف الأولاد دون تنبيه أو استئذان.
الأسلوب الرابع : الحكايات
قال بعض العلماء: الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها القلوب، وقد قال سبحانه وتعالى: {وكلاً نقصّ عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك} ويتم عرض القصةعن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر أو القصص المصورةوالمكتوبة.
وأنواع القصص: قصص القرآن الكريم، قصص الأنبياء، القصصالنبوي، قصص السيرة والصحابة، قصص المعارك الإسلامية، قصص الصالحين..
ويحذر من قصص: الخيال العلمي لأنها تصيب الطفل بالإحباط والعجز، ومن قصص الرعب لأنها تخيف الطفل، ومن قصص الحب والجنس التي تدعو للرذائل، ومن القصصالتي تمجد الكفار.
احذر: إجبار الولد على سماع القصة في وقت لايحبه، وركز على الدروس المستفادة، واسأله عما استفاده من القصة. وهناك بعض الأمثلة لأفضل تلك القصص منها: ( خالد بن الوليد، الغلاموالساحر والراهب، بائعة اللبن، عدل عمر وشدته في الحق ....إلخ)
الأسلوب الخامس: التربية بالموقف
انتهاز الموقففرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوةحسنة، ومثاله: لما رأى -عليه الصلاة والسلام- الفضل وقد ناهز البلوغ ينظر للمرأةالجميلة حوّل وجهه عنها.
فمثلاً، إذا عطس تقول له: قل الحمد لله
الأسلوب السادس: العادة تحكم العبادة
فالذي لايتعود الصلاة في الصغر يجدها ثـقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن الكبار في أنفسنا سنجدأننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أنيتخلى عنها ويتركها أبدا مهما ساءت ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافةوالنظام.
الأسلوب السابع: التربية بالملاحظة
بهاتستطيع أن تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة. والملاحظة أنواع:
- ملاحظة الجانب الإيماني:
من خلال العلم الكامللكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات، وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة منيصاحب من رفقاء وقرناء. · ملاحظة الجانب الأخلاقي:
ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية. · ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:
وما هومستواه الفكري وكذلك صحته العقلية. · ملاحظة الجانب الجسمي للولد:
من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة. · ملاحظة الجانب الاجتماعي:
من أداء حقوق الآخرين،والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين، والمشاعر النبيلة تجاههم. · ملاحظة الجانب النفسي للولد:
مثل الخجل -وهو غي · رالحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والتحقير والإهانة والغضب والحسد. · ملاحظة الجانب الروحي للولد:
من خلال مدىاستشعاره بالله، ومدى الخشوع والتقوى والعبودية لله، ومدى تطبيقه للأدعية المأثورة. · ملاحظة النظافة العامة:
في المـظهر والملبسوالأظافر. · ملاحظة النظام والترتيب:
في مكانالنوم والمذاكرة واللعب.
الأسلوب الثامن: التربية بانتهاز المناسبة
من الأساليب التي لها أثر بالغ في نفس وفكر الولد؛ حيث تحققاستمرارية التعليم دون شعور الولد بالملل.
ومثال ذلك:
إذا هاجت الريح تعلمه أن يقول الدعاء : "اللهم إني أسألك خيرهاوخير مافيها وخيرما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"
وتذكره بمدى قدرة الله وعظمته.
الأسلوب التاسع: التربية بضرب المثل
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخدم هذاالأسلوب في التربية، فقد قال يوماً لأصحابه: "أخبروني عن شجرة مثَلها مثَل المؤمن؟" فلما لم يعرفوا، أجابهم صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة".
ومن أهمأغراضه: الترغيب بالتتزيين والتحسين أو التغيير بكشف جوانب القبيح، ويشترط فيه ألايكون عبثاً في القول.
منقول بتصرف
المصدر:شبكة سحابالسلفية
|