العودة   الذهبية > منتديات الذهبية المنوعة > ركن الفضائيات والفن والصحافه والاقتصاد > إقتصاد ومال واعمال

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-03-2009, 03:17 AM
مخاوي الليل مخاوي الليل غير متواجد حالياً
المــــــدير العــــــام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: جدة
المشاركات: 25,553
افتراضي تويوتا: وضعنا المالي قوي.. والقروض الحكومية تشكل ضغوطا على الشركات

جيم ساكاجوشي مدير عام تسويق المبيعات في "الشركة" لـ "الاقتصادية":

تويوتا: وضعنا المالي قوي.. والقروض الحكومية تشكل ضغوطا على الشركات



حوار: عبد الله الشماسي
ظهرت أخيرا تقارير كثيرة عن سوق السيارات ومدى تأثير الأزمة المالية العالمية فيها، وكان هناك كثير من التساؤلات عن تأثر أسعار السيارات بالركود الحالي، وما أسباب عدم انخفاض الأسعار بشكل كبير كما كان يتوقع بعض العملاء، بل إن معظم السيارات اليابانية زادت بنسب متفاوتة وصلت إلى 13 في المائة، حملنا هذه التساؤلات لجيم ساكاجوشي المدير العام للشرق لأكبر شركات التصنيع في العالم عام 2008 وهي شركة تويوتا الذي أزال الغموض حول عدد من التساؤلات بشكل صريح، وتحدث عن محدودية تأثير الأزمة في شركة تويوتا التي تتمتع بوضع مالي هو الأقوى عالمياً إضافة إلى استمرار الشركة في طرح طرز جديدة لعام 2009، كما كان مخطط لها مسبقاً متجاهلاً الأزمة!.
تحدث أيضاً جيم عن خطط "تويوتا" المستقبلية عن عروض التسويق وإعادة النظر في خطط التصنيع لخفض التكلفة، وعن مشاركة "تويوتا" في مسابقات الفورمولا 1 العديدة دون تحقيق مراكز متقدمة وأفاد باستمرارية الشركة في مسابقات الفورمولا 1 ومفاجأتها لهذا العام وكان الحوار التالي:

نشرت نتائج مبيعات عام 2008 وأظهرت النتائج تراجع المبيعات بمقدار 4 في المائة ولكن في المقابل تراجعت منافستكم الكبرى بمقدار 11 في المائة وكان إجمالي مبيعات "تويوتا" 7.996 مليون سيارة مقابل 8.356 مليون أي أنه على الرغم من التراجع إلا إن تراجع غيركم أكبر بكثير ما دفعكم للمقدمة.

كيف تنظرون للمستقبل، هل أنتم متفائلون بانتهاء الأزمة قريبا؟ وما توقعاتكم لصناعة السيارات في العالم بشكل عام ولـ "تويوتا" بشكل خاص؟
إن النتائج المالية التي أظهرتها شركة تويوتا عن نتائج عام 2008، حيث كان هناك تراجع في المبيعات بنسبة 4 في المائة وقد بيع 7.996 مليون سيارة، ورغم تحقيقنا خسارة في عام 2008 لكن الوضع المالي للشركة أكثر من ممتاز وهذا ما يدعمنا لمواكبة خططنا في التطوير لعام 2009 وبالفعل كانت شركة تويوتا الأكثر مبيعاً في العالم عام 2008 ونحن لا نسعى إلى أن نكون الأول عالمياً فقط فهذا لا يعد هدفنا بل نسعى دائماً إلى أن نقدم أفضل خدمة لعملائنا وذلك من خلال طرح طرز مميزة بأسعار مناسبة وتنافسية، ولو كان هدفنا أن نكون الأول عالميأً فقط سنفقد كثيراً من الجودة التي نمتاز بها.
أما عن توقعاتنا لعام 2009 فإنه من الصعب أن نتنبأ بما سيحدث خلال هذا العام وبما أن الأزمة العالمية أثرت في كل أنحاء العالم وكل أنواع الاقتصاد وحاولت الحكومات دعم صناعة السيارات وخاصة الولايات المتحدة التي تأثرت بشكل كبير بهذه الأزمة، فأنا أتوقع أن تكون مبيعات عام 2009 مقاربة لمبيعات العام الماضي أو أقل بقليل في أوروبا وأمريكا، أما منطقة الشرق الأوسط أتوقع أن يكون هناك نمو ولكن ليس بنسب نمو عام 2008 نفسه، وهذه هي توقعاتي الخاصة.
كثرت في المنطقة الإشاعات المتناقضة في الفترة الأخيرة عن أسعار السيارات بعضها يقول إن الأسعار ستنخفض ولكن بعد فترة بسيطة فوجئ الجميع بارتفاع ملحوظ على الأسعار سببه ارتفاع سعر صرف الين مقابل الدولار الأمريكي المربوط بالعملات الخليجية.

الناس في منطقتنا محتارون، هل عليهم شراء السيارات المعروضة الآن بلا تردد لأن سعرها سيكون أقل من السيارات المستوردة في الأيام المقبلة أم لا، وهل يمكنكم أن تضعوا حد الحيرة الناس، وما الذي ينتظرونه في المستقبل؟
في الحقيقة أنا لا أدرك الأساس التي قامت عليه هذه الإشاعة ، لأن جميع المصانع لديها ضغوط لرفع الأسعار فعند انخفاض المبيعات يسبب ذلك ضغوطا مالية إضافية لأن هناك تكاليف أخرى لا يمكن تجاوزها وهي التكاليف الداخلة في المصانع من حيث عدد العمالة والاستهلاكات الخاصة بالمباني والمصانع وغيرها من التكاليف الأخرى، وهناك تكاليف تشغيلية من ارتفاع أسعار المواد الخام الداخلة في الصناعة (مكونات السيارة) وكذلك ارتفاع أسعار العملات، فمثلاً ارتفعت أسعار الين الياباني خلال الأشهر الثلاثة الماضية 20 في المائة مقابل الدولار وبالتالي فإن أسعار المواد الخام (مكونات السيارة والتي يتم شراؤها بالعملة نفسها).
فمثلاً بعض المصانع الأمريكية تكبدت خسائر سابقة إضافة إلى أنها اقترضت من الحكومة مبالغ ضخمة وهذا الإقراض ليس هبة بل هناك شروطاً توجه الشركة لتخطي هذه العقبات، فكيف تعوض الشركات هذه الخسائر المتراكمة عند انخفاض السعر دون التكلفة وهذا يعني أنه لا يمكن أن تنخفض أسعار السيارات خلال عام 2009.
وفيما يخص خطط "تويوتا" لمقابلة هذا الكساد فإننا سنواصل عروضنا الترويجية المعتادة لزيادة المبيعات في المنطقة هذا فيما يخص الوكيل، أما ما يخص المصنع سنتخذ طرقاً متعددة في إعادة خريطة التصنيع لتوفير جزء من التكاليف، أما "تويوتا" ليس لديها خفض في ميزانيات البحوث والتطوير وستستمر على النهج السابق نفسه وسنواصل تقديم الطرز الجديدة لهذا العام.

على صعيد السيارات وتشكيلة "تويوتا" و"لكزس" للشرق الأوسط، ما الجديد في طرح طرز جديدة والتعديلات على الطرز الحالية؟
ستطرح "تويوتا" خلال عام 2009، كما ذكرت طرز جديدة على مستوى "لكزس" و"تويوتا" فخلال النصف الأول سنطرح "سوكويا" وكذلك "لكزس RX" الجديدة، وكذلك هناك طرز سيتم طرحها خلال النصف الثاني لم يعلن عنها ولن نتوقف هذا العام عن طرح كل جديد بما يخدم عملاءنا حول العالم.
قامت الحكومات الأمريكية والأوروبية بتوفير دعم كبير لصناعة سياراتها الوطنية على شكل قروض وخطط إنقاذ، أنتم على الرغم من الخسائر الطارئة والتي تدل على إدارة وسياسة أفضل – لم نسمع عن خطط مهمة لمساعدتكم من قبل الحكومة اليابانية أو حكومات البلدان التي تمتلكون مصانع فيها؟

هل تعتقدون أن هذا الدعم الذي ناله غيركم بسخاء منصف لكم وللجميع في صناعة السيارات؟
"تويوتا" لا تحتاج إلى دعم لا من الحكومة اليابانية ولا الحكومة الأمريكية ونحن شركة خاصة وفي وضع مالي ممتاز والدعم الحكومي مكلف للشركات بسبب الشروط المعقدة الكثيرة وأزمة هذا العام لن تؤثر في "تويوتا" مالياً، فنحن لدينا خطط بعيدة المدى وسياسات واضحة تدعم تفوقنا في صناعة السيارات على مستوى العالم.
أعلنت "تويوتا" عن خطط لسيارات تعمل بالهيدروجين تنطلق عام 2015 وأخرى كهربائية بمقعدين في عام 2012، كما قمتم بتقديم الجيل الجديد من بريوس الهجينة (هايبرد) إضافة إلى هجينة لكزس إتش إس HS 250 الاختيارية، مع تاريخ متميز من السيارات الهجينة ابتداءً من البريوس وانتهاءً بـ "لكزس إل إس 600 إتش".
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تويوتا: وضعنا المالي قوي.. والقروض الحكومية تشكل ضغوطا على الشركات مخاوي الليل إقتصاد ومال واعمال 1 02-02-2009 07:39 PM
سيارة جديدة من تويوتا sami haroon الرياضة والسيارات 6 09-05-2007 03:56 PM
جديد تويوتا sami haroon الرياضة والسيارات 6 08-11-2005 12:25 PM
بسكم بسكم فخفخه..! خاص للنساء قـــوت ركن كلام نواعم 8 04-07-2005 04:19 AM
سيارات من تويوتا علي كيف كيفك sami haroon الرياضة والسيارات 4 17-05-2005 03:00 AM


الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd