#1
|
||||
|
||||
![]() قبائل وبطون وفروع من اليمن يطيب لي أن أذكر بعض قبائل وبطون وفروع وأحياء اليمن التي وردت في معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة واتنمى من الله العلي العظيم أن وفقت في هذا الموضوع كما اطلب من ذوي المعرفة والعلم ومن الأعضاء الفاعلين في المنتدى أن يفيدونا بما لديهم من تصحيح وتعديل وبيان لبعض المعلومات التي لم اتمكن من كتابتها او لم يحالفني الحظ في تدوينها من خلال هذا الموضوع ، وسوف أسرد هذه المعلومات وفقا لترتيب الصفحات على النحو التالي: 1- الصفحة رقم : 4 أحمد: من قبائل اليمن يقيمون في السلسلة الجبلية الواقعة بين تعز، وعدن. تخاصموا مع آل كلد في عدن سنة 858 هجرية.2- الصفحة رقم : 9 الأسلوم: بطون في اليمن. 3- الصفحة : 10 أشراف الجوف: من قبائل اليمن، مساكنها الجهات الشرقية الشمالية من مأرب، وعددهم 500 نسمة. أشرس بن ثور: بطن من القحطانية، وهم: بنو أشرس بن ثور بن غفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، الأشروع: من قبائل ذي الكلاع، من حمير، من القحطانيةالأشعر: من قبائل كهلان، من القحطانية، وهم: بنو الأشعر بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد ين كهلان بن سبأ. وولد الأشعر: الجماهر، الأنعم، الأرغم، الأدغم، جدة، عبد شمس، وعبد الثريا. وكانت ديارهم من حدود بني مجيد بأرض الشقاقف إلى حيس فزبيد. ومن بلدانهم القحمة، والحصيب.الأشكل: بطن من العرب كانت مساكنهم بيت حجر بوادي سرور من اليمن. أشوع بن أيفع: بطن من كهلان، من القحطانية. أشتيم: قبيلة. الأصابح: من القبائل القحطانية بجنوبي شبه جزيرة العرب، وهم: ولد أصبح بن عمرو بن الحارث بن أصبح بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن سدد بن زرعة وهو حمير الأصغر. وكان قوم منهم يسكنون أبين.أصبى: بطن من كهلان، من القحطانية. الأصرار: من قبائل اليمن. 4- الصفحة رقم :11الأفرع: بطن من حمير، من القحطانية. أفرك: بطن من بني بجيلة، من كهلان، من القحطانية. أفرن: بطن من حضر موت، من حمير من القحطانية. الأفروع: بطن من حمير، من القحطانية، وهم: بنو الأفرع بن الهميسع بن حمير. 5- الصفحة رقم : 15 الأوزاع: قبيلة من اليمن، اختلف النسابون فيهم، فقالوا: بطن من همدان، من القحطانية. وقالوا: بطن من زيد الجمهور. وقالوا: بطون من حمير. وقالوا: بطن من ذي الكلاع من حمير. وقالوا: نسبتهم في حمير، ولكن عدادهم في همدان سموا بذلك لأنهم تفرقوا. وقد نزلوا ناحية الشام فسميت الناحية بهم وهي قرية على باب دمشق من جهة باب الفراديس.الصفحة رقم : 16الأوس بن حارثة: بطن عظيم من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزبقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امريء القيس البطريق بن ثعلبة بن مازن بن الأزد وهم أهل عز ومنعة، فيهم أفخاذ، منها: عوف بن مالك بن الأوس، بنو ضبيعة، وبنو عمرو بن عوف بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس. منازلهم: كانت منازلهم يثرب المدينة. تاريخهم: كان الموطن الأصلي للأوس بلاد اليمن، فهاجروا إلى يثرب.الصفحة رقم : 19 البان: قوم يعرفون بأهل البان، يسكنون الحمراء إحدى قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب.بجاد: قبيلة من همدان، من القحطانية. البجم:قبيلة من الناشرين في اليمن كانوا يسكنون لالمهجم من أعمال زبيد.الصفحة رقم : 23البروية: من قبائل اليمن تقيم قرب صنعاء غرباً، وعددهم 10000نسمة.بريج: بطن من كندة، من القحطانية. الصفحة رقم : 27 البقلة: فرع من آل صالح، من الطلوح، من جميل، من هذيل اليمن. بكالة: قبيلة من اليمن. الصفحة رقم : 31البكري: بكيل بن جشم: بطن عظيم من همدان، من القحطانية، وهم: بنو بكيل بن جشم بن حاشد بن خيوان بن نوف بن همدان. ينسب إليهم مخلاف بكيل اليمن ويضاف إلى بكيل بن جشم، من بطونهم: ثور واسمه مرة، ومرهبة. وبلادهم تبدأ من نصف الرحبة رحبة صنعاء إلى نجران.الظبي: من يافع إحدى قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية.الصفحة رقم : 42تنوخ: حي من اليمن اختلف النسابون فيه، فقال ابن خلدون: من بني أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان ابن عمرو بن الحافي بن قضاعة. وقال الزبيدي: تنوخ قبائل اجتمعت، وتألفت منهم بنو فهم. وقال الزمخشري: تنوخ قبائل تحالفت فتنخت في مواضعها. وقال النويري: تنوخ، وهو مالك بن زهير بن عمرو بن فهم بن تيم الله بن أسد. وقال ابن عبد ربه وأبو الفداء: تنوخ من قبائل قضاعة. وقال أبو عبيد: هم ثلاثة أبطن: نزار، والأحلاف، وفهم، سموا بذلك لأنهم حلفوا على المقام بمكان الشام، والتتنخ المقام، قال: وإنما تتنخوا على مالك بن زهير بن عمرو بن فهم بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان، وعلى مالك بن فهم عم مالك بن زهير وقال ابن سعيد: ومن الناس من يطلق تنوخ على الضجاعمة ودوس الذين تتنخوا بالبحرين، وكانت تنوخ تقيم بحاضر حلب، وبالمعرة، جمعهم المستكثر.الصفحة رقم : 52جبير: من قبائل اليمن. تقيم في شرقي صنعاء. جداد: بطن من خولان، من كهلان، من القحطانية. جداد: بطن من حضرموت.الصفحة رقم : 53 جديد: حي من اليمن. ينتسب إليه خطة جد بالبصرة في جانب ربيعة.الصفحة رقم : 54الجرابح: من أشهر قبائل تهامة اليمن.الصفحة رقم :59الجعد: بطن من اليمن. كانوا مع بني واقد في موسنة إحدى قرى اليمن بمخلاف ريمة.جفان: من قبائل اليمن.الصفحة رقم :60 جلندي بن قنان: من أشراف اليمن.الصفحة رقم : 67الحارث: من أهل قبائل اليمن تقع ديارها بين صنعاء ومأرب، كانت مساكنها في شعوب مما يلي صنعاء، وتمتد أراضيها إلى طرف بلاد بني حشيش في قرية الفرس. وعدد رجالها المقاتلين ثلاثة آلاف.الصفحة رقم : 71حبيب: من قبائل اليمن. كانت تقطن شبام عند ذمر مر.حبيس: من عشائر اليمن. كانوا يملكون الزعلاء من حصون اليمن، بينه وبين صنعاء نحو يومين.حبيل: بطن من العرب، كان يقطن اليمن.الصفحة رقم :73حداد: بطن من حضرموت، من القحطانية. |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() مشكور اخوي العرب اهلي وهلا بعودتك بعد طول غياب ![]()
__________________
كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي بأن يدي تفنى ويبقى ماكتبته ![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]()
مشاء الله لاقوة إلا بالله معلومات رائعه جدا
وحسب إللي عارفينه أصل العرب اليمن قحاطنيون وعدنانيون بس أول مرة اقرأ بالتوسع هذا يعطيك الله العافيه
__________________
ســبــحــــان الله وبحـمــده ســبــــحان الله العظيم ![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]()
عجيب أن تذكر قبائل اليمن بهذه الطريقة ...وهذا شامل للأصول فقط
وليس للمتفرع منها ويكاد يكون قطرة من بحر هذا وقبائل اليمن تختلف إختلاف جذري عن بعضها البعض عموما أطلعت على ما كتبته ولي عدة تحفظات لكن أحب أن أذكر أني لاحظت أن هذا المنتدى يهتم قليلا بالأنساب والجذور والأصول مع أن الأصل الوقف في ذلك . لأن ذلك لايقدم ولا يؤخر في الفرد لأني تعلمت من أهلي وأجدادي أن إبن السلطان سلطان وإبن الحجام حجام أي الأصل الطيب يبان ويظهر في الرشد والرأي والمشورة وما يحتاج الواحد يقول ويبين هو من فين وأصله وفصله فالمعروف أن ثلاثة أرباع بني هاشم في النار يا أخي الطيب موفق ودمت سالما
__________________
![]() |
#5
|
|||||
|
|||||
![]()
الاخت الفاضلة المصباح
احببت ان اوضح ان علم الانساب والتاريخ والتراث هي من العلوم المعروفة مثل الادب والتكنولوجيا وعلم النفس والشعر والى اخره وليس المقصود هنا التفاخر بالانساب والعياذ بالله ولا بد للانسان ان يعرف نسبة حيث روى عن ابي هريرةرضى اللة عنة عن النبي صلى اللة علية وسلم قال . تعلموا من انسابكم ما تصلون بة ارحامكم فان صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاثر ... ونقل ابن خلدون قول عمر رضى اللة عنة تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد اذا سئل احدهم عن اصلة قال من قرية كذا ... وانا اتفق معك فليس النسب ما يكرم الناس فأطهر الناس أعراقا أحسنهم أخلاقا و حسن الخلق يدل على طيب الأصل
__________________
كتبت وقد أيقنت يوم كتابتي بأن يدي تفنى ويبقى ماكتبته ![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]()
تحية طيبة .. وبعد :اريد ان اسألك عن كل ماتعرفة عن قبيلة النمازي
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قبائل الطائف | العرب أهلي | تاريخ ومدن و قبائل وانساب ومواضيع اخرى ذات العلاقه | 4 | 12-11-2009 05:36 PM |
إنهاء خلاف بين 4 قبائل في الرياض | مخاوي الليل | الصحافة اليوم | 0 | 04-02-2009 03:57 AM |
صور من اليمن | مخاوي الليل | سياحة و سفر | 1 | 26-01-2009 06:39 AM |
قبائل شمال سيناء | aboaldahb | تاريخ ومدن و قبائل وانساب ومواضيع اخرى ذات العلاقه | 1 | 23-03-2007 09:52 PM |
اليمن | sami haroon | سياحة و سفر | 6 | 21-03-2007 04:29 AM |