العودة   الذهبية > منتديات الذهبية المنوعة > ركن الفضائيات والفن والصحافه والاقتصاد > الصحافة اليوم

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-01-2007, 08:56 PM
وافي وافي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 319
افتراضي وزارة العدل.. وسنوات الخبرة ( عبدالله خياط )

.. تعارف الناس من قديم الزمان على أن المجتهد أفضل عطاء من الجيد، وأن صاحب الخبرة أبلغ أداء من الذي لا يملك غير شهادة الجامعة.
فالمجتهد يسعى دائماً لأن يبلغ الكمال أو الاقتراب منه، في حين أن الجيد يعتمد على سمعته لاغير.
وصاحب الخبرة الذي حنكته التجارب المتعددة خلال سنوات تزيد عن العشرين وتبلغ عند بعضهم الثلاثين، لاشك أنهم يتفوقون في الأداء عن خريج الجامعة الذي ليس عنده من العلم غير ما سمع أو قرأ.
ولو راجعنا صفحات التأريخ، أو حتى اكتفينا بمراجعة ذاكرتنا لوجدنا أن أئمة المذاهب الأربعة.. وجميع رجالات العلم في عصرنا بداية من سماحة الشيخ بن إبراهيم، والشيخ بن حميد، والشيخ بن باز، والشيخ بن عثيمين، وغيرهم، وغيرهم، لم تؤهلهم الشهادات للمكانة السامية التي احتلوها وإنما وصلوا إليها بالدراسة والبحث ومعاناة التجارب.
لذا لم يكن مستغرباً ذلك القرار الذي صدر به تعميم وزير العدل برقم 13/ت/2933 وتأريخ 25/7/1427هـ.
والذي نص على: بما يتعلق بمأذوني عقود الأنكحة الذين يحملون رخصاً قديمة ولا تنطبق عليهم اللائحة من حيث تدني مؤهلاتهم العلمية أو عدمها.. وذلك عند وجود الحاجة إليهم لعدم الكفاية في المناطق التي يتبعونها، فإن الموازنة بين الخبرة والمؤهل تكون وفق الآتي:
- معادلة ست سنوات من الخبرة بالشهادة الابتدائية.
- معادلة أربع سنوات من الخبرة بالشهادة المتوسطة.
- معادلة أربع سنوات من الخبرة بالشهادة الثانوية.
وعليه فإن المأذون الذي لا يحمل أي مؤهل من مأذوني عقود الأنكحة المذكورين يحتاج إلى (14) سنة من الخبرة، وإذا كان يحمل المؤهل الابتدائي فيلزمه (8) سنوات من الخبرة، وإذا كان يحمل المؤهل المتوسط فيلزمه (4) سنوات من الخبرة، وذلك بما يعادل المؤهل الثانوي المنصوص عليه في اللائحة كحد أدنى».
فهنا تعترف الوزارة بمعادلة سنوات الخبرة بالشهادات على مختلف درجاتها، لكنها في الوقت نفسه تصر وفق التعليمات الأخيرة على إيقاف مأذوني الأنكحة الذين لا يحملون الشهادة الجامعية رغم أن أغلبهم قد بلغت سنوات عملهم حوالى الثلاثين عاماً لاشك أنها تفوق معادلة شهادة الجامعة.
وأمام إصرار وزارة العدل على القرار الذي يتعارض مع قرارها بمعادلة سنوات الخبرة بالشهادات، ويحول بين أصحاب الخبرة من مأذوني عقود الأنكحة وبين الاستمرار فقد اعتزم.. كما نشرت عكاظ يوم الأربعاء 21/12/1427هـ- أكثر من 40 مأذوناً من أئمة المساجد وموظفين سابقين بوزارة العدل وطلاب علم من مكة المكرمة وجدة رفع دعوى ضد الوزارة لقرار إيقاف تصاريح المأذونين لغير حملة الشهادة الجامعية في فترة أقصاها محرم المقبل.
وأكد المأذونون أن القرار غير مدروس حسب وصفهم، ويعني عدم التقدير لجهودهم على مدى 40 عاماً، خاصة أن اختبارهم جاء على يد عدد من قضاة المحاكم الشرعية والذين حصلوا منهم على إجازات.
وأبانوا أنه كان بإمكان الوزارة منع إصدار تصاريح جديدة لغير الجامعيين مع الإبقاء على تصاريح القدامى.
وأعود لما بدأت وأذكر جهات الاختصاص بوزارة العدل بقرار معادلة سنوات الخبرة بالشهادات، وما جرى عليه العرف بأن للخبرة والتجارب ما يفوق ما للشهادات من معرفة يحكم بها العدل.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-01-2007, 12:26 AM
lala lala غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 245
افتراضي

شكرا على القسم الجديد
وشكرا على المقاله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-01-2007, 01:37 AM
الصورة الرمزية محمد
محمد محمد غير متواجد حالياً
عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: جدة
المشاركات: 1,408
افتراضي

ما تشوف معايا اخي الفاضل انه من الاولى فتح الباب للجيل الجديد
واذا استمر كبار السن في المناصب مهما كانت فانها لا تسمح للدماء الجديدة بتغذية المجتمع
مجرد رأي أرى فيه الصواب وقد اكون مخطئ لكني ارى عموما أن كل من زادت فترة خدمته عن 30 سنه
يفضل اعطاء الفرصه لغيره لخدمة المجتمع وعدم حكرها على كبار السن
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-01-2007, 03:19 AM
دموع تبتسم دموع تبتسم غير متواجد حالياً
عضوة متميزة
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: جًٍدًٍهًٍـًٍ,,,}{
المشاركات: 4,939
افتراضي

مشكور أخ وافي

ماأدري إيش وجهه نظر الشباب هم أكيد عندهم خبرة وخلفيه أكثر مننا
__________________
ســبــحــــان الله وبحـمــده
ســبــــحان الله العظيم


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-01-2007, 06:15 AM
وافي وافي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 319
افتراضي

lala

شكرا على مرورك .
دمتي بخير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-01-2007, 06:28 AM
وافي وافي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 319
افتراضي

محمد

كود بلغة HTML:
ما تشوف معايا اخي الفاضل انه من الاولى فتح الباب للجيل الجديد 
واذا استمر كبار السن في المناصب مهما كانت فانها لا تسمح للدماء الجديدة بتغذية المجتمع 
مجرد رأي أرى فيه الصواب وقد اكون مخطئ لكني ارى عموما أن كل من زادت فترة خدمته عن 30 سنه 
يفضل اعطاء الفرصه لغيره لخدمة المجتمع وعدم حكرها على كبار السن
أتفق معك أخ محمد في كثيرا مما قلت .
ولكن
هذه العينة من الوظائف ليست حكومية ولا قطاع خاص وهم في مهنتهم هذه لايصنفون تحت اي كادر وظيفي ، اذا المجال مفتوح للكل بشكل عام اذا توفرت له الشهادة العلمية كما هو مطلوب مؤخرا ولذلك لا يمنع من حصول من يريد على التصريح من التقدم للحصول عليه .
أما المقصودين في هذا المقال فهم فئة من المجتمع كان منهم على سبيل المثال القاضي و كاتب العدل .... الخ وكانوا بجانب ذلك و بعد تقاعدهم يمارسون عملهم في كتابة عقود الزواج ، ولذلك فالخبرة التي تحصلوا عليها هي اساس فرضية استمرارهم .

أنا أرى وهو رأي شخصي أنه كان من الأولى أن يستمر هؤلاء كما هم نظرا لما يتمتعون به من خبرة كبيرة وان يتوقف اعطاء التصريح الجديده للمأذونين الجدد على خريجي كلية الشريعة .
ولايمنع من ايقاف من يوجد لديه مخالفات أو أخطاء .
عدا ذلك لا أجد ما يبرر من ايقاف تصاريحهم ومنعهم من العمل .
علما بأن كل شخص وكما تعلم له حرية اختيار المأذون الذي يرتاح اليه .

تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-01-2007, 06:29 AM
وافي وافي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 319
افتراضي

دموع تبتسم

شكرا دموع على مشاركتك .

دمتي بخير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-01-2007, 12:26 PM
لحظه حب لحظه حب غير متواجد حالياً
عضوة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: في قلب حبيبي
المشاركات: 6,349
افتراضي

ماانفع انا مأذونه زواج
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-01-2007, 07:42 AM
وافي وافي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 319
افتراضي

bossicat

كود بلغة HTML:
ماانفع انا مأذونه زواج
مفروض توجهي هذا السؤال لمشرف المنتدى الديني مباشرة

تحياتي بوسي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العدل تحذر منتحلي صفة المحامي مخاوي الليل الصحافة اليوم 0 05-04-2009 04:08 PM
وزارة العدل ترخص وتجدد لـ 82 محاميًا مخاوي الليل الصحافة اليوم 0 01-02-2009 05:08 AM
نرمي المسؤليه على نور وسنوات الضياع وننسى عيون من زجاج وغيرها من المسلسلات كيلوباترا ركن الذهبية لمناقشة القضايا والحوار 11 05-09-2008 12:40 AM


الساعة الآن 06:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd