العودة   الذهبية > تراث و مناطق > تاريخ ومدن و قبائل وانساب ومواضيع اخرى ذات العلاقه

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-11-2004, 03:00 AM
الصورة الرمزية العرب أهلي
العرب أهلي العرب أهلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,457
افتراضي تاريخ مدينة حلب الشهباء

حلب

حلب لؤلؤة وضَّاءة في جبين الأمة، وهي من أقدم مدن العالم، لا تزال مزدهرة زاخرة بالحياة. وأن جمالها ليزداد على مرِّ الأيام والأزمان، تقع حلب على مفترق الطرق التجارية الكبرى، وعلى حدود البادية وتمتاز باحتفاظها بكنوزها الأثرية الإسلامية.

تسمية المدينة
وردت حلب في عدد كبير من النصوص الأثرية، ففي لارسا واسمها الآن سنكرة أَثَران - يرجع عهدهما إلى 2036 - 2047 ق.م جاء في الأول: "إلى عشتار الحلبية أناوردسين ملك لارسا"، وجاء في الثاني "إلى عشتار الحلبية: ابنة البكر"، والرقم الأثرية تذكر حلب بأسماء متقاربة في اللفظ: ففي الآثار المصرية تذكر باسم "حلُبُو" و "حلب كو" و "حِللبون" وفي الآثار الحيثية تذكر باسم "حلب" و "حلباس" و "حالا اب".. إلخ.

ويعتقد عبد الفتاح رواس قلعة جي أن مدلول كلمة حلب لا يخرج عن كونه مكان التألب والتجمع أو مكان القلب وعلى هذا تكون الكلمة:

1 - إما مركبة من كلمتين: أ - حل وتعني نزول القوم بمحلَّة، وهو نقيض الارتحال ولها المدلول نفسه في العبرية إذا أبدلت اللام نونًا وهو إبدال معروف في العربية وسائر اللغات السامية، وفي البابلية لفظة قريبة من حل هي "إلى" وتعني المدينة، ومثلها في الأكدية "الو" وفي اللفظتين أبدلت الحاء بالهزة.

ب - لب وتعني التألب والتجمع، والقلب، وقد وردت في العبرية والسريانية والأكدية بمعنى القلب.

وعلى هذا يكون معنى حلب هو مكان التجمع والتألب أو مكان القلب، وكانت حلب مكان القلب والتجمع بين ماري وإيبلا وكركميش ومابوغ واوغاريت واراساوكانس وأراباد، وكانت المركز الديني الأول وقبلة المدن الأخرى بمعبودها الشهير الإله حدد، والمركز التجاري الأكثر أهمية.

2 - أنها تحمل معناها وتركيبها الأصلي فقد جاء في القاموس المحيط: حلَبَ القوم حَلْبًا وحلوبًا اجتمعوا من كل وجه. وقاموس اللغات العربية القديمة (السامية) غير منقطع عن قاموسها الجديد، وعلى هذا تكون أيضاً بمعنى التجمع فهي الواسطة بين مخاضات الفرات والبحر، وبين ممرات طوروس وجنوبي سورية وطريق مصر كما أسلفنا.

إن أقدم ذكر لحلب يعود إلى ما قبل القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد، وفي عهد ريموش بن سارغون الآكدي 2530 - 2515 ق.م، مؤسس أول إمبراطورية سامية في الشرق، لقد استولى ريموش على حلب وأسر ملكها أوشومكال، وكانت حلب آنذاك مدينة مزدهرة قوية .

حلب عبر العصور
كانت حلب عاصمة مملكة يمحاض الأمورية في فاتحة الألف الثاني ق.م، وهي من أعظم ممالك الهلال الخصيب. كانت لملوك حلب سطوة كبرى تشبه سطوة ملوك السلالة الأولى البابلية. وقد أرسلت مملكة حلب جيوشها الكثيرة العدد لمساعدة الملك البابلي المشهور حمورابي - وعقدت معاهدات صداقة بين حلب وبابل وماري (تل الحريري حاليًا على الفرات قرب البوكمال). ويدلنا على سطوة مملكة يمحاضي وقوة سلالتها الأمورية الحاكمة، أن عشرين ملكًا كانوا تابعين لها وخاضعين إليها.

وهاجم الحيثيون حلب في منتصف القرن الثامن عشر ق. م فقامت هجومهم وانتصرت عليهم بادئ ذي بدء، ولكنها ما لبثت أن خضعت إليهم، ودخلها الملك الحيثي مورشيل الأول فاتحًا، وخربت تخريباً شنيعاً انتقاماً لما أبدته من مقاومة، ونفى عددًا من سكانها إلى حاتوشا (عاصمة الحيثيين)، وقتل كثير من أبنائها، وظلت تحت نير الحيثيين، حتى منتصف القرن السابع عشر إذ استعادت استقلالها عنهم، ولكنها ما لبثت أن خضعت للميتانيين الذين حكموها حتى سنة 1473 ق.م، واستولى عليها بعد ذلك المصريون الفراعنة لفترة قصيرة وكانت في القرنين الخامس عشر والرابع عشر ق. م تقع تارة بيد الحيثيين وتارة أخرى بيد الميتانيين - ولكن الفاتح الحيثي شييلو ليوما فتحها، وأصبحت مملكة ذات أهمية يحكمها ملوك من السلالة الحيثية الكبرى، وقد خلف ملكها تليبينو ابنه تلمي شروما، وبقيت المملكة الحلبية تحت السلطة الحيثية حتى سنة 1200 ق.م؛ إذ انهارت المملكة الحيثية تحت ضربات الشعوب الآتية من الشمال والتي سميت بـ (شعوب البحر).

وأصبحت حلب قاعدة لمملكة صغيرة آرامية مستقلة إلى أن فتحها سلمنصر الثالث في سنة 853 ق.م، ثم استولى عليها ساردوري ملك الأوراتو (أرمينيا الحالية)، ولكن سرعان ما استعاد الآشوريين الاستيلاء عليها في عهد تغلا تفلصر، وبقيت تحت سلطتهم حتى انهيار دولتهم في سنة 612 ق.م، وخضعت حلب بعد ذلك للحكم البابلي الحديث لمدة قرن تقريبًا، ثم دخلت في حوزة الإمبراطورية الفارسية الأخمينية وبقيت حتى سنة 333 ق.م، حيث فتحها الإسكندر الكبير المقدوني.

ودخلت، بعد وفاة الإسكندر في حوزة قائده سلوقس نيكاتور مؤسس السلالة السلوقية، فأعاد إليها مجدها ورممها وجدد بناءها وسماها (بيروة) تخليدًا لاسم مدينة بيروة المقدونية، وسكنت حلب جالية مقدونية كبيرة أتت من بيروة فأصبحت من جديد إحدى المدن السورية الكبرى. واحتلها الأرمن لقليل من الوقت في عهد ديكران الكبير.

ثم فتحها الرومان سنة 64 ق.م على يد قائدهم بومبه، وقد ازدهرت في عهد السِّلم الروماني، وكانت في العهد البيزنطي، أبرشيه كبرى. وغزاها في سنة 540م الفرس الساسانيون وخربوها وحرقوها وإن لم يتمكنوا من فتح قلعتها، ولكن الإمبراطور البيزنطي جستنيان رمَّمها وبناها وحصنها.

الفتح الإسلامي لحلب
فتح المسلمون حلب في سنة 636 م بقيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح وخالد بن الوليد – رضي الله عنهما - وازدهرت حلب في العصر الأموي والعصر العباسي، وحكمها في القرن 4هـ/10م بنو حمدان، وبلغت ذروة مجدها في أيام سيف الدولة الحمداني، وكان له فضل كبير في قيادة الحروب التي دارت رحاها بين المسلمين والروم، وقد غزا هؤلاء في عقر ديارهم، في قلب الأناضول، ولكنه غلب على أمره أخيراً، واستطاع نيقفور فوكاس غزو حلب، فخربها تخريبًا شنيعًا وإن لم يتمكن من قلعتها، وقاد كثيرًا من سكانها أسرى حينما غادرها، ثم عاد إليها سيف الدولة فرمَّمها وأسكن بها سكان قنسرين عوضًا عن سكانها الأصليين الذين أسرهم الروم. وكان سيف الدولة يكرم الشعراء والكتاب والعلماء، ومن أشهرهم الشاعر أبو فراس الحمداني وأبو الطيب المتنبي.

ثم تناوب الحكم على حلب العبيديون في سنة 406هـ/ 1015م والمراداسيون سنة 415هـ/ 1024م، والسلجوقيون سنة 475هـ/ 1086م. وحين زحف الصليبيون على سوريا واستولوا على أنطاكية سنة 492هـ/ 1098م سعى رضوان أمير حلب السلوجقي، مع سائر الأمراء المسلمين إلى استعادة أنطاكية فلم يفلح. وقد حاصر الصليبيون حلب مراراً وفرضوا الجزية عليها، ثم استعان الحلبيون بعماد الدين بن زنكي أمير الموصل الذي قبل اعتلاء عرش حلب. ونجت هذه في عهده من الكابوس الصليبي. وخلف نور الدين محمود والده وتكاثرت انتصارات المسلمين على الصليبيين وتمكن جيوش حلب من أسر كثير من رؤوس الصليبيين والروم ومن بينهم بووان الثاني ملك القدس، ورينودي شاتيون أمير أنطاكية، وجوسلان كونت اديسا (الرها - اروفه).

وحكم حلب بعد وفاة نور الدين ابنه، ثم آلت إلى صلاح الدين الأيوبي الذي وضع أخاه حاكماً عليها، ثم أعطاها إلى ابنه الملك الظاهر غازي. وكان هذا من أعظم ملوكها ومصلحيها، فقد رمَّم أسوارها وحصَّن قلعتها وجعلها مركزاً له ولبلاطه.

وخلف الملك الظاهر ابنه الملك العزيز ثم الملك الناصر الثاني يوسف، وقد استولى المغول في عهد الأخير على حلب بقيادة هولاكو وذلك سنة 658هـ/1260م. وقد أحرقها هذا وسبى سكانها وتمكن من قلعتها بعد حصارها ووعده باحترامها واحترام من فيها، ولكنه قتل حماتها وخربها.

وخرج المغول من حلب بعد انتصارات المماليك عليهم في عين جالوت وحمص. ورمم الملك الأشرف قلاوون المدينة والقلعة. وما لبث المغول أن عادوا إلى حلب واحتلوها في عهد تيمورلنك سنة 804هـ/ 1401م، وهدموها وأحرقوها ودمروها من جديد، ولكنهم لم يمكثوا فيها طويلاً، فعاد إليها المماليك ورمموها وظلوا فيها إلى عام 922هـ/ 1516م.

ودخلت حلب في حوزة العثمانيين بعد معركة مرج دابق – شمال حلب – وظلت خاضعة للعثمانيين حتى سنة 1247هـ/1831م، حيث استولى عليها إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر. وظلت خاضعة للحكم المصري حتى عام 1256هـ/1840م، وعاد إليها العثمانيون من جديد بمعونة إلى الدول الأوروبية وعلى رأسها إنجلترا وروسيا والنمسا وظلوا فيها إلى آخر الحرب العالمية الأولى. وحينئذ دخلت في حكم الأمير فيصل بمساعدة الحلفاء، ثم خضعت مع المدن السورية للحكم الفرنسي منذ عام 1920م حتى عام 1946م حين نالت سوريا استقلالها.

أسواق حلب
عرفت حلب بأسواقها المتنوعة التي سميت بأسماء الحرف والصناعات التي كانت قائمة في المدينة ومنها سوق النحاسيين وسوق العطارين وسوق الحدادين، وسوق البن، وسوق الجمال، وسوق الحرير، وسوق الحصارين، وسوق الخابية، وسوق الخشابين، وسوق الخضرية، وسوق الخيل، وسوق الزجاجين، وسوق الصباغين الذين كانوا يقومون بصبغ الأقمشة، وسوق الصرماياتية ويسمى القوا فخانة، وتصنع في هذا السوق وتباع الأحذية الحلبية التقليدية والمعروفة باسم الصرماية وتكون حمراء أو صفراء، وسوق الصياغ، ويوجد في حلب سوقان للصياغ، وفيها الآن عدة أسواق للصياغ. وكان نتيجة ازدهار التجارة أن انتشرت الخانات بحلب ومن أشهرها خان السبيل وخان الحرير وخان إسطنبول وخان الشوربجي، وكثرة الخانات في حلب دليل واضح على ازدهار الحركة التجارية.

مساجد وجوامع ومدارس حلب
جامع حلب الكبير: بُنِي جامع حلب الكبير في العهد الأموي على هيئة جامع دمشق في أيام الخليفة سليمان بن عبد الملك، ثم تهدم أكثر من مرة، كانت الأولى حين غزا الإمبراطور "نقفور فوكاس" مدينة حلب وخربها، والأخيرة كانت على يد تيمورلنك، وجدد في العهد المملوكي. وأقدم شيء فيه مئذنته الرائعة، وهي مربعة الشكل شيدت في عام 1090م، ويشتهر أيضاً بمنبره الخشبي المصنوع من خشب الأبنوس المطعم بالعاج، صنع في أيام السلطان الناصر محمد بن قلاوون في القرن 8هـ/ 14م.

وفي حلب كثير من المساجد أهمها جامع الأطروش الغني بواجهاته المبنية بالحجر المنحوت وهو من العهد المملوكي، ثم جامع الخسروية وجامع العادية والبهرمية وهي من العهد العثماني، وفي القرن 10هـ/ 16م تمثل فن العمارة العثماني بقبيباتها والقاشاني الذي يزين جدرانها.

المدرسة الشاذ بختية: أنشأها الأمير جمال الدين شاذ بخت الهندي الأثايكي، وذلك تلبية لأمر نور الدين محمود سنة 589هـ/ 1193م، على مدخلهاالرئيسي الذي يقع في مقابلة إيوان القبلة. ولما تم بناؤها استدعى الأمير جمال الدين شاذ بخت، العلامة نجم الدين مسلم بن سلامة من سنجار ليتولى التدريس بها، وتقع المدرسة في السوق المعروفة باسم سوق العزب، وهي تعرف حالياً باسم جامع المعروف.

المدرسة الجوانية: من المدارس ذات الإيوانين بحلب المدرسة الجوانية أو السلطانية التي بدأ في تأسيسها الملك الظاهر بن صلاح الدين، إلا أنه تُوُفِّي سنة 613هـ قبل إتمامها، وبقيت مدة بعد وفاته حتى شرع في تكملتها شهاب الدين طغرل أتابك الملك العزيز فعمرها وأكملها سنة 620هـ/ 1223م. وقد كانت مدرسة مشتركة فقد خصصت لتدريس مذهبي الشافعية والحنفية، وقد درس بها القاضي بهاء الدين بن شداد، وولي نظرها القاضي زين الدين أبو محمد عبد الله الأسدي قاضي قضاة حلب.

المطبخ العجمي: قصر قديم من القرن 6هـ/12م، يقع إلى جوارخان الوزير بحلب، يعتبر ما بقي منه من روائع العمارة ويمثل بأواوينه ومقرنصات قتبة فنًّا أصيلاً توطد في عصر السلاجقة وأتايكهم.

البيمارستان الأرغوني (المستشفيات): لعله أهم البيمارستانات التي ما تزال قائمة في الشام، ويعتبر مثلاً كاملاً للبيمارستانات التي كانت تقوم مقام المستشفيات في عصرنا، وهو بناء هام من حيث مخططه وفن عمارته، بناه في محلة باب قنسرين نائب السلطنة أرغون شاه سنة 8هـ/ 14م، ويوجد بحلب بيمارستان أقدم منه بني في عهد نور الدين في محلة الجلوم لكنه متهدم بعض الشيء.

السور والأبواب
ما تزال مدينة حلب تحتفظ كأكثر مدن الشرق بجزء من أسوارها الحصينة وعدد من بواباتها الضخمة، وقد تهدم سورها مرات خلال الغزوات التي اجتاحت المدينة في أيام الروم والتتار ثم أعيد ترميمه، وما يشاهد منه اليوم يرجع إلى العهدين الأيوبي والمملوكي، وأهم أبواب السور الباقية: باب النصر، وباب الحديد، وباب أنطاكية - وباب قنسرين.

قلعة حلب: تاريخ القلعة يعتبر صدى لتاريخ المدينة، وهو حافل بأحداث النضال والمقاومة تذكرنا القلعة بأبي عبيدة وخالد – رضي الله عنهما - وقصة الفتح الخارقة، وتذكرنا بسيف الدولة وحروبه الدائمة مع الروم البيزنطيين، وبالملك العادل نور الدين ومعارك التحرير التي قادها ضد الصليبيين، إلى ذلك من المواقف والذكريات.

شيدت قلعة حلب في العهد الهلنستي فوق مرتفع طبيعي يتوسط المدينة، كان في العهود السحيقة مقرّ للمدينة القديمة التي تهدمت مع الزمن. ولكن الأبنية التي نشاهدها الآن ترجع في مجملها إلى العهدين الأيوبي والمملوكي، وأكثرها يعود إلى أيام الظاهر غازي، ثم ترميمات من عهد سلاطين المماليك، قلاوون وقايتباي وقانصوة الغوري.

وأهم شيء في القلعة اليوم، خندقها العميق الواسع الذي يبلغ قطره الكبير أكثر من خمسمائة متر وعرضه ستة وعشرين مترًا، وسفح القلعة المشرف على الخندق كان مصفحًا بالحجارة المنحوتة، ثم المداخل الحصينة التي ما تزال قائمة بحالة جيدة، وتعتبر من أرقى ما وصل إليه فن التحصين العسكري من براعة الهندسة وإتقان البناء.


الأوائل في حلب :


أول مسابقة بين الخيل و غيرها جرت في حلب:
الاحتفال الرسمي بالمولد النبوي:
أول طائرة في جو حلب:
أول مطار في حلب:
أول منطاد في حلب:
أول حزبين في حلب و سوريا ( الحزب الوطني و حزب الشعب ):
أول مهندستين في سورية (المهندسة ثبيتة كيالي و المهندسة سميرة سلحدار):
أول راديو في حلب:



--------------------------------------------------------------------------------

أول مسابقة بين الخيل و غيرها جرت في حلب: ( الجزء الثاني – صفحة 44 )

في 6 رمضان ( تشرين الأول 1907 م ) جرت مسابقة بين الخيل في الميدان الكائن جنوبي السبيل على دور 1300 متر . دار للمرة الأولى ثمانية من الخيول العربية الأصيلة ، و للمرة الثانية ستة عشر من الخيول الأصيلة أيضاً . أعطي للفائز في المرة الأولى جائزة قدرها خمسون ليرة عثمانية ، و للفائز في المرة الثانية خمس و عشرون ليرة ، و دار للمرة الثالثة سبعة من الخيول لم ينظر إلى أصلها و أعطي للفائز 25 ليرة.

ثم جرت مسابقة بين 15 رجلاً من أهل القرى في الركض و أعطي للفائز 8 مجيديات و اتخذ هناك وراء مكان المسابقة مكان لقعود المتفرجين صفت فيه مقاعد بقيم مختلفة و خصصت تلك الواردات لهذه الغاية ، و هي أول مسابقة جرت في حلب على هذا الطراز.


الاحتفال الرسمي بالمولد النبوي: ( الجزء الثاني – صفحة 91 )

في آذار 1910 م جرى و للمرة الأولى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، و قد قررت الحكومة أن يجري الاحتفال به كل سنة احتفالاً رسمياً ، تغلق أثناءه الدوائر الرسمية و الحكومية و تطلق المدافع من القلعة 11 طلقة.


أول طائرة في جو حلب: ( الجزء الثاني – صفحة 138 )

في شهر كانون الثاني 1914 تراءى في سماء حلب لأول مرة طيارة وردت عليها من استانبول تحمل أستاذين في فن الطيران و هما شابان تركيان اسم أحدهما صادق و الآخر فتحي . و كان وصولهما إلى حلب قرب المغرب . و كانت مهّدت لطيارتهما مسافة من الأرض قرب السبيل تجاه جبل البختي و رش في هذه المسافة تراب أبيض ، فنزلا بطيارتهما عليها بعد أن حلقا في الجو برهة . و قد خرج لاستقبالهما و التفرج عليهما كبراء الحكومة و العسكرية و أعيان البلدة و ألوف من أهلها . و لما استقرت الطيارة في الأرض علاها الهتاف و التصفيق ، و ارتفعت الأصوات بالدعاء بالفوز و النصر ، ثم إنهما أقاما في حلب بضعة أيام أقيمت لهما فيها المآدب الحافلة و نالا من الناس إكراماً زائداً ، ثم نهضا من حلب قاصدين دمشق ، فوصلا إليها في أقل من سحابة يوم . و بقيا فيها أياماً قليلة ، و حصل لهما فيها من الحفاوة و الإكرام ما حصل لهما في حلب .


أول مطار في حلب: ( الجزء الثالث – صفحة 98 )

أنشئ أول مطار في حلب في عهد الانتداب الفرنسي عام 1928 في قرية النيرب ، و في عام 1942 أنشؤوا مطارين أحدهما في دير الزور و الآخر في القامشلي . و قد أنشأ الإنكليز أثناء الحرب العالمية الثانية مطاراً حربياً على حدود تركيا في إعزاز . و مطاراً آخر في قرية الدانا من أعمال حارم ، و في أماكن أخرى ، و لكن هذه المطارات ألغيت كلها بعد انسحاب الإنكليز و الفرنسيين و انتهاء الحرب العالمية ، و لم يبقى غير مطارين أحدهما في حلب و الآخر في القامشلي . و في عام 1946 م افتتحت أول مدرسة عسكرية للطيران في مطار النيرب في حلب لتدريب و تعليم الشباب السوري على قيادة الطائرات ، و انتدب الكابتن محمد حازم كأول مدير لهذه المدرسة . و في عام 1948 تخرج منها 12 شاباً سورياً كضبّاط طيران.



أول منطاد في حلب: ( الجزء الثالث – صفحة 215 )

في عام 1944 م جلبت فرنسا منطاداً صغيراً من النوع الثابت العادي إلى حلب ، و وضعته في مكان الحديقة العامة الآن ، إذ لم تكن هذه الأراضي مشجرة إذ ذاك . و كان المنطاد يصعد لارتفاع 50 متراً في الهواء فقط ، و كان الأهالي يخرجون لمشاهدته فيعجبون من صنعه . و كانوا ينزلونه بواسطة السلسلة الحديدية المربوطة به إلى الأرض عند الغروب ، و بقي ثلاثة أيام في الهواء يعلو و يهبط و قد صنع هذا المنطاد من الألمنيوم و خصصته السلطات الفرنسية للدعاية و للإرهاب.



أول حزبين في حلب و سوريا ( الحزب الوطني و حزب الشعب ): ( الجزء الثالث – صفحة 231 )

بعد الاستقلال في عام 1946 م انبثق عن الكتلة الوطنية حزبان هما ( الحزب الوطني ) و ( حزب الشعب ) ، و كانا الحزبين الوحيدين في سوريا يومئذ. و كان يرأس الحزب الوطني الدكتور عبد الرحمن كيالي ، و يرأس حزب الشعب رشدي الكيخيا ، و كانت رئاستهما تشمل القطر العربي السوري كله ، و كانت حلب المقر الرئيسي للحزبين معاً.

من أبرز أعضاء الحزب الوطني في حلب : الدكتور عبد الرحمن كيالي ، عبد الله يوركي حلاق ، ميخائيل إليان ، ليون زمريا ، أدمون ربّاط ، الدكتور كميل عريس ، إحسان الجابري ، علي الحياني ، الدكتور فؤاد إبراهيم باشا ، جميل إبراهيم باشا ، و محمد طلس صاحب جريدة ( الشباب ) الناطقة باسم الحزب.

و من أبرز أعضاء حزب الشعب في حلب : رشدي الكيخيا ، ناظم القدسي ، و أحمد قنبر صاحب جريدة ( النذير ) الناطقة باسم ذلك الحزب.

حلّت جميع الأحزاب نفسها عام 1958 م ، ثم قام بدلاً منها الاتحاد القومي الذي حل في 28 أيلول 1961 م حيث حصل الانفصال.


أول مهندستين في سورية (المهندسة ثبيتة كيالي و المهندسة سميرة سلحدار):

المهندسة السيدة ثبيتة كيالي: ( الجزء الثالث – صفحة 136 )

ولدت في 14 أيلول 1931 م بحلب . انتسبت إلى كلية الهندسة – جامعة دمشق العام الدراسي 1947-1948 ، و كانت الفتاة الوحيدة في الكليّة . تخرجت عام 1953 بعد أن تأخرت سنتين دراسيتين لأسباب صحيّة . و بذلك تكون مع المهندسة سلحدار أول مهندستين في سورية . و بعد تخرجها كان لها عدة نشاطات في المجال الهندسي و النقابي و الاجتماعي و السياسي . و شغلت عدة مناصب مهمّة ( عضوه في نقابة المهندسين و مراقبة لخزانة التقاعد ، مؤسسة و رئيسة المجلس الإداري لجمعية كفالة الطفولة لرعاية الأطفال اللقطاء عام 1961 ، نائبة الرئيس الثاني لجمعية الهلال الأحمر ، رئيسة لجنة النشاط النسائي في الإتحاد القومي زمن الوحدة مع مصر و كذلك أمينة سر الاتحاد القومي ) لتكون بذلك أول امرأة تشغل كل تلك المناصب المهمة.

لها ثلاثة أولاد:

رلى الرفاعي مهندسة مدنية.

رانية الرفاعي مهندسة مدنية.

أحمد رائد الرفاعي عمل حر.



المهندسة السيدة سميرة سلحدار: ( الجزء الثالث – صفحة 115 )

ولدت في حلب عام 1929 ، دخلت كلية الهندسة في العام الجامعي (1949-1950) مع زميلة أخرى هي صبيحة جرّاح . و لكن صبيحة جرّاح لم تتابع دراستها و تركت الجامعة في العام الأول بعد أن تزوجت . و بذلك تكون سميرة سلحدار ثاني مهندسة ( بعد ثبيتة كيالي ) تتابع دراستها في الجامعة السورية – كلية الهندسة بحلب . و لظروف خاصة تأخرت المهندسة كيالي في دراستها الجامعية فتخرجت مع سميرة سلحدار في العام الجامعي (1952-1953) لتكونا أول مهندستين في سورية . ( كانت الدراسة في كلية الهندسة لمدة 4 سنوات ). و كانت أول امرأة موظفة في بلدية حلب ، و شغلت عدة مناصب إدارية مهمة.

تزوجت من صالح كيالي الذي بقي رئيس محكمة و قاضياً مدة 35 عاماً ثم أصبح محامياً عاماً. و لهما ثلاثة أولاد هم:

لينا كيالي طبيبة تدرس اختصاص تشريح مرضي.

باسم كيالي مهندس إلكترون موظف بمديرية الاتصالات السلكية و اللاسلكية.

سمر كيالي مهندسة عمارة موظفة في مركز البحوث.

و قد تسلمتا شهادتيهما في احتفال كبير أقيم في الجامعة السورية بدمشق 09/07/1953 حضره رئيس الجمهورية العربية السورية آنذاك أديب الشيشكلي و وزير المعارف و رئيس الجامعة. و كان عدد المتخرجين من كلية الهندسة في ذلك العام سبعة عشر مهندساً.



أول راديو في حلب: ( الجزء الثالث – صفحة 125 )

لم نكن نعرف الراديو في حلب قبل عام 1930 م فقد جلبها لأول مرة إلى حلب التاجر المعروف السيد سليم جنبرت ، حيث عرضها للبيع في محلة جادة بارون . و كانت هذه الراديويات على نوعين كما هي الحال في أيامنا هذه ، منها الثابتة التي تعمل بواسطة قوة الكهرباء الموزع في المدن ، و منها البطارية ( أكوملاتور ) حيث تحمل إلى القرى و الجبال و إلى أي مكان لا يوجد فيه شركات كهرباء.

و في عام 1931 م افتتح السيد سركيس بلابانيان العنتابي محلاً لتصليح الراديو و ذلك لأول مرة في حلب ، و قد ذهب لتعلم التصليح على الأصول الحديثة في نيويورك من أعمال الولايات المتحدة الأمريكية ، و بعد سنوات سافر إلى أمريكا و لم يعد.



--------------------------------------------------------------------------------

المصدر كتاب : حلب في مائة عام (1850-1950 م ) – تأليف : محمد فؤاد عينتابي و نجوى عثمان – منشورات جامعة حلب ( معهد التراث العلمي العربي ) نشر عام 1413 هـ / 1993 م في ثلاثة أجزاء.


 

__________________

توكلنا على الله

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-01-2007, 06:02 PM
sami haroon sami haroon غير متواجد حالياً
عضو خطير جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: السعودية - جدة
المشاركات: 16,324
افتراضي

موضوع رائع جدا اخي العرب اهلي
__________________





رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ الإنجازات مخاوي الليل الصحافة اليوم 0 28-03-2009 10:01 PM
تاريخ الماء في جدة العرب أهلي خاص بمدينة جده 7 30-09-2008 11:08 AM
تاريخ الساعات العرب أهلي ركن الذهبية العام 3 11-09-2006 09:15 AM
تاريخ وجغرافية السويداء العرب أهلي تاريخ ومدن و قبائل وانساب ومواضيع اخرى ذات العلاقه 0 11-07-2005 11:23 PM
تاريخ سوريا المصور العرب أهلي تاريخ ومدن و قبائل وانساب ومواضيع اخرى ذات العلاقه 0 01-05-2005 03:00 AM


الساعة الآن 05:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd