العودة   الذهبية > تراث و مناطق > تاريخ ومدن و قبائل وانساب ومواضيع اخرى ذات العلاقه

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)       :: إيدي هاو يضع علامة برونو غيماريش وهو يتطلع إلى المرحلة التالية من مشروع نيوكاسل يوناي (آخر رد :هدي فاروق)       :: العلاج فى المانيا للعرب (آخر رد :اميرة ابى)       :: طريقة تحضير السبانخ في المنزل (آخر رد :om abeer)       :: تعريف القانون الدستوري (آخر رد :merehan)       :: كيفية التخلص من غزو النمل بسرعة (آخر رد :سمي)       :: نصائح لمكافحة الحشرات بق الفراش (آخر رد :سمي)       :: ما هي الكبسولة الذكية (آخر رد :mmrwan)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-07-2005, 02:02 PM
الصورة الرمزية العرب أهلي
العرب أهلي العرب أهلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,457
افتراضي كتاب البيان في تاريخ دوعن وسيبان

كتاب البيان في تاريخ دوعن وسيبان

للمؤلف /سليمان باكرموم الحلكي السيباني

الجزء الاول من كتاب البيان

المقدمة

كتبت هذا الكتاب منذ حوالي الست سنوات في بداية سنه1997 ميلادية وحيينها كانت الدنيا غير الدنيا والزمان غير الزمان في ذلك الوقت بداء الناس تعود إلى جذورها وبدأت كل شجره تحاول إن تظم أغصانها إليها وبدأت عاصفة العودة تهب , لذ كان من المناسب جدا أن يكون ظهور مثل هذا الكتاب في مثل هذا الفترة .

ولكن بعد هذا السنين وبعد إن توالت الأحداث واختلطت أوراق الدنيا في بعضها وعصفت بنا الزوابع والعواصف من كل ناحية ومكان هل يا تري نحن مهتمين بالتاريخ في مثل هذه الظروف الصعبة والإسلام تحاك له المكائد وتوجه عليه الصواريخ وتغزا ارض المسلمين وتتكالب عليهم الأمم ,, نعم نحن بأمس الحاجة إلى التاريخ نبحث فيه عن بصيص أمل نرى فيه الأمثلة والعبر والدروس نتصفح فيه حياة أناس عظام عاشوا زمان اكثر صعوبة من زماننا هذا ونرى فيه كيف تغلب هولاء علي تلك الصعوبات .

التاريخ من أراد أن يعيش أعمار طويلة فيقرا التاريخ فيعيش أعمار تلك الأمم التي سبقتنا ولمن أراد فهم التاريخ فعليه فقط أن يقرا بحس تاريخي يتخايل نفسه وسط أولئك الأقوام يشم رائحتهم يحس بهم ويندمج معهم .

المهم سوف نعرض لكم تاريخ واديا عريقا اشتهر في جميع البقاع وتوالت عليه أحداث مهمة أثرت علي مستوى حضرموت كلها انه وادي دوعن وادي العسل والنحل ووادي الرجولة والخير بمختلف سكانه من حضرا أصيلين إلى قبائل شجعان إلى مشايخ وساده أخيار هذا الوادي الذي كان ولا يزال إنشاء الله نبعا للخير متدفق علي الجميع افرز العديد والعديد من الرجال الذين ساهموا في بناء الأوطان وعزها .وسوف نعرض لكم تاريخ قبيلة عريقة عمرها 3000سنه اصلها من شجرة ملوك العرب بنو حمير جدودها الاقيال والتبابعه والملوك انهم بنو سيبان من اكبر قبائل حضرموت أشدهم باسا .
لن نطيل اكثر دعونا نبدأ


سليمان احمد باكرموم الحلكي السيباني يوم السبت 6/رمضان 1424هجريه

الباب الأول

الفصل الأول

العصر العمودي

قبل الدخول إلى هذا العصر نحب أن نحاول إن نبدأ من البداية ماذا كان دوعن في بداية عهد الإسلام وفي العصر الجاهلي ليست هنالك أي مصادر كافيه تروي ظمأنا لتلك الفترة سوى تلميح شئ يسير من المصادر التقليدية لتاريخ اليمن العام في تلك الفترة .

فهذا الهمداني يذكر أن دوعن تحت سيطرة قبيلة الصدف الكندية ويشير إلى أسماء مدن مثل الهجرين وهدون وغيرهما .

ولعل اكثر الفترات وضوحا في هذه الفترة هي فترة الحكم الأباضي لحضرموت فقد انتشر اتباع هذا المذهب الخارجي المنسوب إلى عبد الله بن اباض التميمي أصبحت دوعن أحد أهم مراكز الاباضيه منذ بداية القرن الرابع الهجري وذلك بعد قيام ثورة طالب الحق سنة129 هجريه واستيلاءه علي مكة وانتقام الأمويين منه فقد أرسلوا جيشا عظيما أباد الخوارج ودمر بلادهم وكانت نهاية الاباضيه في بداية العصر العباس عندما دخل معن بن زائدة حضرموت وقتل خمسة عشر ألف من أهلها وقتل الأمير الحضرمي لمعن وغيرها من الأحداث الكثيرة ساعدت علي تدهور الخوارج واضمحلال مذهبهم وكسر شوكتهم وتم القضاء بشكل كامل علي الخوارج بدخول الأمام السيد احمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن على العريضى بن جعفر الصادق الذي قاد دعوه الي مذهب أهل السنة والجماعة واستطاع القضاء علي مذهب الخوارج واصبحوا عدم ...وان كان البعض يرى غير ذلك ((انظر كتاب حضرموت الفكر الاستاذ بامؤمن)).

علي العموم لا يهمنا أمر الخوارج في شئ بكونهم لن يؤثروا بشكل كبير علي سير بحثنا باستثناء مجموعه من التأثير الاجتماعي واعاده هيكله المجتمع بشكل يتوافق مع الوضع الجديد.

نسب العموديالعمودي نسبه للشيخ سعيد بن عيسى بن احمد وهو الملقب بعمود الدين ولا يصح عموديا من غير نسب الشيخ سعيد بن عيسى.

اختلف النسابة في نسب العمودي ما بين نسبا إسلاميا ينسب إلى بنو أبو بكر الصديق وما بين نسبا ينسبه الي سلاله حميريه .

قال المؤرخ باقضام ان العمودي من بنو محمد بن نوح بن سيبان وقال شهاب الدين ابن شهاب بأنه حميري وهو قريب من قول باقضام .

أما القائلون بان العمودي قرشي فاعتمدوا على مصحف مدون عليه (كتب هذا مالكه بل مملوكة عبد الرحمن بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان بن احمد بن محمد بن عثمان بن عمر بن محمد بن الشيخ سعيد بن عيسى بن محمد بن سعيد بن شعبان بن عيسى بن داود بن محمد بن أبى بكر بن طلحه بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكر

(رضى الله عنه) وكاتب هذا النسب من أهل القرن العاشر الهجري تقريبا.

ويذكر ابن حزم ان بنو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكر هاجروا الي مصر في القرن الرابع الهجري ولم يذكر أحد منهم هاجر الي حضرموت . أضف الي ذلك كون النسابه شكلوا ما يشبه الإجماع علي كون العمودي حميريا وليس قرشيا . ونحن هنا نتساءل عن متى صارت هجره الصديقون الي حضرموت؟ وأي بقيتهم؟ ولماذا لم يظهر منهم أحد خلال قرون ؟ وفي النهاية نشير ان خلال فتره من القرون الوسطى من التقويم الهجري زادت التنافس بين الآسر ذات الطابع الروحي الذي كان العمودي أحدهم وكان لابد له من نسب إسلامي يدعم موقفه في هذا المجال ولقد لاحظ بعض الباحثين أن سادت الرغبة في الانتماء الي نسب إسلامي وهذا ما أثار الباطل في انساب القبائل . فنجد الحموم وهم بقيه حضرموت القحطانية انتسبوا في كنده الي المقداد بن الأسود

الفترة الزمنية

الاسم

40 ق/ هـ

سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه

10 ق/هـ

عبد الرحمن بن أبي بكر

هــ23

عبد الله بن عبد الرحمن

56هـ

طلحه بن عبد الله

هـ89

أبو بكر بن طلحة

هـ122

محمد بن أبو بكر

155هـ

داوود بن محمد

هـ188

عيسى بن داوود

هـ221

شعبان بن عيسى

هـ254

سعيد بن شعبان

هـ287

محمد بن سعيد

320هـ

عيسى بن محمد

353هـ

سعيد بن عيسى

ومن الجدول الأتي يتبين ان نسب آل العمودي أما ان يكون باطلا لاختلف الزمن حيث ان الشيخ سعيد بن عيسى ولد في سنة 600 هـ وهو في ترتيب النسب من المفترض ان يكون وحسب الجدول ان يعيش في نصف الثلاثمائة الهجرية أما ان يكون النسب ناقصا فنرجو ان نجد من يكمله ..

يقول الأستاذ كرامه مبارك بامؤمن ((وكيل وزارة التربية بصنعاء بعد الوحدة )) في كتابه الفكر والمجتمع في حضرموت صفحة ((278))

من المعروف ان ال العمودي قبيلة حضرمية تسكن دوعن وتنتمي الي سيبان ثم حمير وقحطان ولكن الكشف الرباني يتدخل وينسب الشيخ سعيد بن عيسى العمودي الصوفي المعروف الي عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق القرشي العدناني . ونقل الأستاذ كلام عن أحد السادة قوله في الشيخ أبو ست السابق الذكر بأنه شبيه بجده عبدالله بن عبد الرحمن بن ابي بكر في مسالة الست أصابع وقال السيد فهو جدهم وينسبون إليه على ما ذكر بعض سادتنا ال أبي علوي نفع الله بهم في بعض مكاشفاته ولا تكون هذه النسبة إلا حقيقة لان الكشف الصادق أخبار عن اليقين وهو حق ويقين وقد أمر النبي ((صلى الله عليه وسلم )) بالآخذ بأقوال الصالحين في الأثر المروي ,,,,, ويقول السيد (( اجتمع السيد الشريف أستاذ الفقهاء وأمام الزهاد عبد الرحمن بن علي السكران بروح الشيخ الكبير سعيد بن عيسى وسأله عن نسبه فذكر له له سلسلة نسبه الي ابي بكر الصديق على النحو التالي : سعيد بن عيسى بن احمد بن سعيد بن شعبان بن عيسى بن داؤود بن محمد بن ابي بكر بن طلحة بن عبدالله بن عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق انتهي من كلام بامؤمن ,,, وعلى العاقل هنا ان يحكم بما يراه من أدلة دامغة ؟؟ وآيات بينات ؟؟ فهي حق ويقين ؟؟؟ على هذا الأساس تم تزيف انساب قبائل حضرموت وكأن العلم والمشيخة لا تستقيم بدون نسبا إسلامي أو قرشي وهذا الأمر مخالف تماما لروح الدين الإسلامي الذي أمثال هؤلاء هم الذين شوهوها وانحرفوا بالمسلك القويم الذي جاء به محمد (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ) مخلصا للناس من العبودية ومعلنا حاله من المساواة الإنسانية الرائعة بعيدا عن التفضيل والتميز والتقديس للسلالات البشرية والارتفاع بنسل معين فوق صفاتهم البشرية وهذه الصفات المرفوضة مستأصله في ثقافة الشيعة الروافض.وفي المقابل انبراء مجموعة من كتاب تاريخ حضرموت ومنهم ابن عبيد الله والناخبي الذي نقل عنه مدافعين عن انتساب العمودي الي الصديق ابوبكر وقد افرد الناخبي نقلا عن عبيد الله مجموعة من الحجج التى اعتبرها تؤكد انتساب العمودي الي الصديق وقال عن باقضام ان من راي ترجمتة بالنور السافر سقطت ثقته به . وانما اورد السيد العيدروس ترجمة العلامة باضام في النور السافر ووضح علمه وفضله مع تبين بعض المأخذ عليه منها اختلاف فتاويه في الفقه واستغلال الحاكم الطاهري له في اواخر عمره وانما اخذ عليه بالفقه اما قوله بنسب العمودي فيؤكده واقعا معاش لم يصرح به احد ال العمودي الا في فترات متأخرة كما بين ذلك الاستاذ بامؤمن . واورد الناخبي ناقلا عن ابن عبيد الله عن ورقة في الخزينة للسبلخي المصري ولكنه صرح على لسان ابن عبيد الله دائما انه لم يجد الورقه والمصحف الموجود بجريف وارد النسب كما بينا اعلاه انما كل هذة الامور مستقاه من القصة المذكورة اعلاه عن السيد السكران والشيخ ابوست العمودي .

ولعل الطامة الكبرى التى اوردوها في المختار هي قولهم بان الشيخ سعيد قد تزوج عن الشيخ احمد بن سعيد بالوعا من ال عفيف من الهجرين وقولهم ان الشيخ احمد من صميم كندة ولن يزوج الشيخ سعيد بزعمهم اذ كان هذا الاخير من نوح وتحججوا ان نوح قد سقط شرفها بالبداوة والا ان نسبها شريف وصريح الي حمير . وهذا الكلام انما هو كلام محشو لا يسمن ولا يغني من جوع لان نوح وكل قبائل حضرموت لا ترفض من قبل حضر المدن الحضرمية لنقص في شرفها بل ان البدو هم من انقى الاجناس واشدها تمسك بانسابها , وان كانت البداوة حجة فأنها ليست كذلك بالنسبة للشيخ سعيد بن عيسى الذي لم يعد بدويا من نوح بل كان علما من اعلام اهل الدين والصلاح يتمى التقرب منه اعلى الطبقات في حضرموت انذاك , ولم يعرف ولد للشيخ سعيد من بنت الشيخ بالوعاء بل ان اولاده كلهم من زوجته المحمدية السيبانية .

وربما يكون هنالك خلط من قبل البعض بين المحمديون ونوح لتقارب مساكن تلك القبائل السيبانية كما يرى البعض ويرى البعض ان نوح هو او محمد وجد لمجموعة من قبائل سيبان كما تؤكد ذلك روايات اوردناها في باب الانساب .





الشيخ سعيد بن عيسى

600هـ =670هـ

ولد الشيخ سعيد سنه (600هـ) في قيدون(أحد روافد وادي دوعن), وكان الشيخ سعيد على ما يقول المؤرخون أميا لا يقرا ولا يكتب.

ويقال ان أخواله من آل محمد من بنو سيبان وكانت زوجته كذلك فيما ينسبه البعض الي بنو محمد هؤلاء .

تلقى العلم علي يد علماء أمثال الشيخ المغربي والشيخ السيد الفقيه المقدم علي بن محمد العلوي والشيخ باعباد والشيخ باوزير.

أما تلاميذه فهم عديدين من هم من أبناء البادية الذين تبعوا الشيخ أمثال عمر بن محمد ابوالنشوات الكندي جد آل باسودان الذي للازم الشيخ سعيد.

كان الشيخ سعيد عالما مطاعا مهابا تقيا ورعا لذا فقد اكتسب تأيد القبائل التي كانت له اكبر سند وللأحفاد من بعده.

وانه يلقب بالعمودي وذلك لكثره صلاته(الصلاة عمود الدين).

وفي أخر حياة الشيخ سعيد أصيب بالجذام وهو مؤسس زيارة الجذمان في قيدون وهي عبارة عن اجتماع للناس للزيارة والتجارة والتبرعات لهذه الشريحة المريضة من المجتمع

توفى الشيخ في سنه 676هـ رحمه الله رحمة الأبرار وجمعنا وإياه في جنات الأخيار انه على كل شيء قدير.
هذه لمحة بسيطة عن حياه رجل عظيم أحد حمله رأيه الإصلاح والعلم في وادي تمزقوه الحروب وفرقته النزاعات. هو مؤسس أسره ومجد عظيم وعلي الأسس التي بناها أقيمت صروح عظيمة عبر تاريخ آل العمودي الطويل..








__________________

توكلنا على الله

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كباب بالصور jori مطبخ الذهبية 26 16-04-2009 11:33 AM
إردوغان صاغ البيان المشترك قبل أسبوع من العدوان على غزة مخاوي الليل الصحافة اليوم 0 14-02-2009 05:04 AM
يوم امتحان الطلاب ghost المدارس 6 07-06-2007 06:54 PM
محشش عنده امتحان قواعد. ابو رتال طرائف والألغاز والفرفشة 7 22-11-2004 03:00 AM
جاءنا البيان التالي كل الحب ركن الذهبية العام 5 05-11-2004 03:00 AM


الساعة الآن 05:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd