العودة   الذهبية > المنتديات الذهبية العامة > ركن الذهبية لمناقشة القضايا والحوار

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تسونامي المقاطعات التجارية (آخر رد :جنة الياسمين)       :: متجر منتجات رقمية إشتراكات بأسعار منافسة (آخر رد :جنة الياسمين)       :: المنصّة التعليمية Mate Exam — موارد احترافية لاجتياز الاختبارات (آخر رد :جنة الياسمين)       :: النحال نايف سعيد الغامدي | مناحل مختلف ألوانه النموذجية – أول منحل نموذجي في الباحة (آخر رد :جنة الياسمين)       :: النحال نايف سعيد الغامدي | مناحل مختلف ألوانه النموذجية – أول منحل نموذجي في الباحة (آخر رد :جنة الياسمين)       :: سرطان البروستاتا: تحديات وآفاق علاجية متطورة (آخر رد :اميرة ابى)       :: افضل تحسين جودة التعليم وزيادة فاعلية العملية التعليمية (آخر رد :aligroup)       :: طريقة صنع البان كيك (آخر رد :om abeer)       :: طريقة المعمول بالتمر الرائع (آخر رد :om abeer)       :: طريقة الفوتشيني (آخر رد :om abeer)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-08-2006, 11:28 PM
الصورة الرمزية العرب أهلي
العرب أهلي العرب أهلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,457
افتراضي هل جحا حقيقة أم خيال ؟

[ جُحَا ] من التابعين .. فاحفظوا عرضه !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم " من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة " متفق عليه , وحفاظاً على مكانة من عرف بالإسلام والصلاح وإدراك القرون المفضلة , أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة , بل هو حقيقة , واسمه ( دجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - ) أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه , وجحا لقب له , عُرف بالظرافة , يقول مكي بن إبراهيم – رحمه الله – ( رأيت جحا الذي يقال فيه : كذب وكان فتى ظريفاً ) ولقد ترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 8/172 , والزركلي في الأعلام 2/112 .

وإن شخص ( جحا ) معروف لدى الكثير من الناس وعلى جميع المستويات فضلاً عن الأطفال . وما إذ تذكر الحماقة والنكت والغباوة إلا ويذكر – رحمه الله - , والسؤال : هل يا ترى أما وجد من اتصف بهذه الصفات غيره ؟ وهل الأمر مقصود ؟ ولماذا يجعلون معه حماراً ؟ ثم لماذا ذكر كان ذلك في معرض قصص الكذب والخداع و ... و ... ؟ إلا آخر الأسئلة التي يجب أن يوجد لها جواب , بل لم يعد الأمر قاصراً على أن يُؤلف في نكته مؤلفاً , بل تعدى الشأن إلا أن سميت بعض منتجات الأطفال ( ببفكي الخليج " جحا وحماره ) وأنشودة تعرض بين الحين والآخر في قناة المجد ( أهلً جحا أهلاً جحا ) وفي كليهما مصوراً مع حماره ؟ وعليه أقول :

- إن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة فهذا منكر وجرم كبير .

- وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه , والكذب عليه , وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟ وقد جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم " أذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم " رواه الترمذي .

- وإن كان جحا أسطورة فكيف يحدث الناس بخيال ؟ فأين هم من النافع والمفيد ؟ وهذه دعوة للجميع بالحرص والاعتناء والدقة والتأمل فيما يعرض أو يسمى أو يقال , وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة .



الشيخ خالد بن علي الحيان

عضو دعوة في الشؤون الدينية للقوات البحرية , مجلة الدعوة 02023 ص 70




وهذا ما ذكره الذهبي في ترجمة [ جُحَا ]


[ جُحَا* ]


أبو الغُصن صاحب النوادر , دُجين بنُ ثابت , البربوعيُّ , البصري , وقيل : هذا آخر .

رأى دجين أنساً , وروى عن أسلم , وهشام بت عُروة شيئا يسيراً .

وعنه : ابنُ المبارك , ومُسلم بنُ إبراهيم , وأبو جابر محمد بن عبد الملك , , والأصمعي , وبشْر بن محمد السّثكري , وأبو عمر الحوضي .

قال النسائي : ليس بثقة .

وقال ابن عدِي : ما يرويه ليس بمحفوظ .

ورُوي عن ابن معين قال : دجين بن ثابت هو جحا( 1 ) .

وخطَّأ ابن عدي من حكى هذا عن يحيى , وقال : لأنه أعلم بالرجال من أن يقول هذا , والدجين إذا روى عنه ابن المبارك , ووكيع , وعبد الصمد , فهؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحا .

وأما أحمد الشيرازي , فذكر في " الألقاب " أنه جحا , ثم روى عن مكي بن إبراهيم قال ( رأيت جحا , الذي قال فيه : مكذوب عليه , وكان فتى ظريفاً , وكان له جيران مخنثون يمازحونه , ويزيدون عليه ) .

قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جحا – وما رأيت ً أعقل منه - .

قال كاتبه : لعله كان يمزح أيام الشبيبة , فلما شاخ , أقبل على شأنه , وأخذ عنه المحدثون .

وقد قيل : إن جحا المتماجن أصغر من دجين , لأن عثمان ابن أبي شيبة لحق جحا , فالله أعلم .

وكذلك وهمَ من قال : إن أبا الغصن ثابت بن قيس المدني هو جحا .


ــــــــــــ

* ) التاريخ الكبير 3/257 , التاريخ الصغير 2/126 , الجرح والتعديل 3/444-445 , المجروحين 1/294 , الصحاح للجوهري : مادة غصن , الفهرست لابن النديم 435 , أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي من ص 25 ’ ةنثر الدرر للوزير الأبي 571 الفصل الخامس ( مخطوط ) , والمشتبه في رجال الحديث للذهبي 1/283 , ميزان الاعتدال 2/32 , حياة الحيوان للدميري 1/273 مادة : دجن , ثمرات الأوراق في المحاضرات لابن حجة الحموي 1/162 , تبصير المنتبه لابن حجر 2/558 , لسان الميزان 2/328 , تاج العروس 9/196 , 10/67-68 .
1 ) في تاريخ يحيى 2/155 الدجين ليس حديثه بشيء , وقد سمع منه ابن المبارك .

........................

و قد إقتضى التنبيّه إلى أنّ الحديث ليس متّفقا عليه ؛ فلم يروه البخاريّ ولا مسلم ، بل هو عند الترمذيّ من حديث أبي الدرداء ، وله طريقان آخران عند أحمد ، والحارث بن أبي أسامة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي الدنيا في " الصمت " ... وغيرهم ، وقصاراه أن يحسّن ...


منقول من موقع التاريخ للفائدة
__________________

توكلنا على الله

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضبط دجال أفريقي يزعم قدرته على ذبح الجان في أعماق الممسوسين مخاوي الليل الصحافة اليوم 0 03-02-2009 11:05 AM
حياء المراة sami haroon ركن كلام نواعم 10 09-06-2007 07:06 AM
كان صرحا من خيال فهوى المعلم إقتصاد ومال واعمال 3 14-08-2006 12:34 PM


الساعة الآن 11:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd